حلول مبتكرة للحفاظ على نظافة مقصورة السيارة

باريس/روسلسهايم 20 تشرين ثان/نوفمبر (د ب أ) – عادةً ما يُسبب فتات الكعك أو بقع الشوكولاتة على مقاعد السيارة إزعاجاً كبيراً لأصحابها، وخاصة إذا كانت السيارة جديدة ولم يمضي عليها وقت طويل. وتظهر مثل هذه المشكلات كثيراً عند اصطحاب أطفال في السيارة، ولذلك قامت بعض الشركات العالمية بتطوير حلول مبتكرة للتخلص من البقع والاتساخات التي تظهر بمقصورة السيارة بشكل سهل وسريع قدر الإمكان.

 

     وأوضح توماس ماي إنغليرت، المتحدث الإعلامي باسم شركة رينو الفرنسية، أنه يمكن لعملاء سيارة رينو Captur الجديدة طلب تجهيزها بفرش مقاعد قابل للخلع، والذي يتم تثبيته على وسادات الجلوس بواسطة سحّابات (سوستة). وأضاف المسؤول الفرنسي قائلاً: "يمكن خلع فرش المقاعد بسرعة وسهولة، وبعد ذلك يتم غسله في الغسالة الأوتوماتيكية على درجة حرارة تبلغ 40 مئوية".

طبقة نانو

     وتعتمد بعض شركات السيارات الأخرى على حلول مبتكرة، حتى لا تترك الحياة اليومية آثار ومظاهر قبيحة على السيارات الجديدة بسرعة. وتزخر سيارة أوبل Insignia الفاخرة مثلاً، وكذلك بعض الموديلات من شركة جيب الأمريكية، بطبقة نانو خاصة تغطي فرش المقاعد. وتعمل هذه الطبقة على طرد الاتساخات، وبالتالي فإنه يمكن تنظيف المقاعد بشكل أسهل.

 

     وأشار أحد المطورين لدى شركة جيب الأمريكية إلى أن طبقة النانو المبتكرة تعمل على عدم تتوغل بقع القهوة إلى داخل فرش مقاعد السيارة بسرعة، بالإضافة إلى إمكانية مسح قطرات الكاتشب، التي قد تسقط على المقاعد من ساندويتش البرغر، بواسطة منديل ورقي بسهولة.

 

     وتتيح شركة أوبل لمقتني سيارتها Adam الصغيرة إمكانية فك كونسول الزينة حول لوحة القيادة ببعض الخطوات البسيطة في الورشة، وأكد باتريك مونش، المتحدث الإعلامي باسم شركة أوبل الألمانية، أنه يمكن استبدال هذه الأجزاء بكل سهولة. وتظهر فائدة هذه الوظيفة عند العناية بالسيارة، ولكنها مصممة في المقام الأول لتلبية الرغبات والأذواق المختلفة في تصميم مقصورة السيارة.

     وأوضح باتريك مونش ذلك بقوله: "إذا سأم قائد السيارة من رؤية نفس اللون أو إذا كان المشتري اللاحق للسيارة يفضل درجات لونية مختلفة، فإنه يمكنه تجديد مقصورة السيارة Adam الصغيرة في لمح  البصر"، وهي الحالة التي تشبه تجديد الطلاء الخارجي للسيارة.

 

سلة ومكنسة

     وعلى الجانب الآخر سلكت شركتا سكودا وهوندا دروباً مغايرة في حربها ضد البقع والاتساخات بمقصورة السيارة، حيث طورت الشركة التشيكية التابعة لمجموعة فولكس فاغن الألمانية سلة مهملات لسيارة الفئة المتوسطة Octavia، والتي يمكن وضعها في موضع الحفظ بالباب الأمامي. وأوضحت شركة سكودا أنه كلما قلت المهملات والنفايات المتطايرة في أرجاء السيارة، كانت المقاعد ومقصورة السيارة أقل عرضة للاتساخات.

 

     وقامت شركة هوندا اليابانية بتركيب مكنسة كهربائية ثابتة في السيارة الفان Odyssey. وتمتاز هذه المكنسة الكهربائية بأنها غير ملفتة للأنظار، نظراً لأنها مركبة خلف الكسوة الجانبية لصندوق الأمتعة، ويتم إمداد المكنسة بالتيار الكهربائي عن طريق الشبكة الكهربائية للسيارة.

     وأضافت الشركة اليابانية أن قائد السيارة يمكنه استعمال المكنسة الكهربائية لمدة ثمانية دقائق متواصلة لشفط فتات الطعام أو بقايا الحبوب من حيز الأقدام أو من على المقاعد، قبل أن تتوغل الاتساخات في فرش المقاعد. وإذا رغب المرء في استعمال المكنسة الكهربائية لفترة أطول من ذلك فيتعين عليه تشغيل المحرك، حتى لا تفرغ شحنة البطارية.

 

     وقد ينظر المرء إلى مثل هذه المجهودات لتنظيف السيارة نظرة إيجابية، حيث تتجلى فائدة المحافظة على نظافة السيارة عند إعادة بيعها بصفة خاصة. وأوضح هانز جورج مارميت، من جمعية الخبراء (KÜS) بمدينة لوسهايم الألمانية قائلاً: "قد يضطر صاحب السيارة إلى التخلي عن بعض الأموال عند إعادة بيع السيارة، نظراً لوجود بقع واتساخات على فرش المقاعد، مثل الخدوش أو الانبعاجات التي تظهر بالجسم الخارجي للسيارة".