طبيعتها الساحرة تدخلك عالماً من الأحلام

صيف برلين يتحول إلى نوادي شاطئية وإطلالات بانورامية

رغم أن برلين لا تقع على البحر، إلا أنها تزخر بالنوادي الشاطئية! ولكونها محاطة بالعديد من المجاري المائية التي تُستخدم من قبل شركات النقل البحري التقليدية، فهي تقدم لزوارها فرصاً متعددة لخوض مغامرات ممتعة عن طريق القيام بجولة سياحية على متن أحد القوارب التي تبحر في نهر "شبريه"، كما توفر لهم مجموعة خيارات مثيرة تضع ضيوف المدينة في أجواء رائعة تمكنهم من الاسترخاء والراحة والاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة. وقد تكون هذه الأماكن غير مكتشفة بعد بالنسبة للعديد من السياح العرب.


ولكن الشيء المؤكد هو أن كل زائر من زوار العاصمة الألمانية لابد أن يجد ما يتناسب مع احتياجاته ورغباته وذوقه. فالنادي الشاطئي "شتراند غوت" "Strandgut" مثلاً يعتبر واحة فريدة من الشاطئ الرملي مع إطلالة رائعة على برج التلفزيون "Fernsehturm" وجسر "أُبر باوم بروكه" "Oberbaumbruecke" فوق نهر "شبريه" "Spree". وتتوزع في المنطقة مجموعة من مقاعد واسرة الاستلقاء التي تغري عشاق الاسترخاء للجلوس عليها، بينما في الخلف تدعوك أجواء المناظر الطبيعة الصيفية إلى الدخول في عالم الأحلام، ولا ننسى أيضاً الموسيقى الإلكترونية التي لابد أن تدفعك إلى الرقص والمرح.

أما النادي الشاطئي "دك5 سكاي بار" "Deck5 Skybar Strandbar" فيقدم واحة صيفية رائعة نشأت فوق 80 طناً من الرمل وشرفة بمساحة 400 متر مربع تأسر عشاق الصيف. وتضمن لك إطلالته المميزة مشاهدة العديد من الكنائس، برج التلفزيون، ومنظر غروب الشمس الأسطوري بحديقة "ماور بارك" "Mauerpark"، حيث تؤلف جميعها مكاناً يستحق الزيارة في "برنتسلاور بيرغ" "Prenzlauer Berg".

وبما أن الحديث عن الصيف لا يمكن أن ينفصل عن الماء، فإن المسابح الخارجية في الهواء الطلق تعتبر تجربة صيفية ممتعة في برلين، وقد تكون "سفينة الاستحمام" "Badeschiff" في منطقة آرينا برلين "Arena Berlin" مكاناً مثالياً للمتعة والمرح. وتقع منطقة آرينا برلين "Arena Berlin" مقابل الميناء الشرقي "أُست هافن" "Osthafen" وهي موقع متعدد الفعاليات والأنشطة. ففي العام 2004 تم الحفاظ على التقليد التاريخي لحمامات السباحة النهرية ووضعها في شكل جديد لا يمكن نسيانه، من خلال إعادة بناء بعض حمامات السباحة المكشوفة وتغطية بعضها لتتحول منذ ذلك التاريخ إلى نقطة جذب سياحية ومكان رائع للقاءات الشعبية في المدينة.

وتقدم هذه العوامة التي تتألف من ثلاثة أجزاء: بركة سباحة داخلية وخارجية والكثير من الخدمات الأخرى كالحمامات البخارية أو الساونا ومرافق الطعام والشراب، إلى جانب مجموعة متنوعة من الأنماط الموسيقية كالجاز والسالسا والريغي وصولاً إلى الموسيقى التقنية. وتساهم الحفلات الموسيقية الكلاسيكية والعروض الفنية والموسيقى الحية في تحويل هذه السفينة-المسبح إلى تجربة من نوع خاص، لاسيما مع إطلالتها المميزة التي تمكن المرء من مشاهدة منظر بانورامي خلاب قوامه الطبيعة الجميلة للمدينة وسحر إبحار السفن الأخرى في النهر. وبات هذا المكان معروفاً خلال النهار والمساء كمطعم ومقهى محبب ومكان مثالي للحفلات الليلية ذات الأجواء المفعمة بالمرح.

وفي الحقيقة أن نهر "شبريه" يزخر بالحيوية وبالحياة ويقدم الكثير لسكان المدينة وزوارها، فالحانات والنوادي التي تمتد على طوله تجذب كل عام أعداداً كبيرة من سكان برلين وضيوفها. وتعتبر حانة "شتراند بار ميته" "Strandbar Mitte" واحدة من أقدم الحانات وأكثرها إثارة ليلاً، لاسيما مع ما تقدمه من منظر مثير للإعجاب يطل على الواجهة المضيئة لمتحف بوده "Bodemuseum" الذي يتواجد على الجانب الآخر من نهر "شبريه" ويعتبر أحد المتاحف الخمس التي تضمها "جزيرة المتاحف" الشهيرة بمقتنياتها الأثرية والفنية القيمة.

أما النادي الشاطئي "تراوم شتراند" "Traumstrand Berlin" الذي يقع مباشرة بجانب محطة القطار الرئيسية، فهو يقدم لزواره تجربة شاطئية جديدة وضيافة مميزة وأجواء رائعة تدعوك إلى الاسترخاء على مساحة تبلغ حوالي 3 آلاف متر مربع. وفي عمل جماعي مع مسرح "تراوم تيآتر زالومه" "Traumtheater Salome " تتهيئ الفرصة للفنانين ليضعوك في أجواء برلين كعاصمة عالمية. وهنا يمكنك لقاء أناس مثيرين للاهتمام والاستمتاع بطرق الاسترخاء العديدة في واحدة من صالات الجلوس المريحة مع التمتع بتناول أبرز أطباق الطعام اللذيذة. ويعد "تراوم شتراند" نادياً شاطئياً حديثاً، حيث يمتزج الفن الساحر والحياة الليلية في مكان واحد مفعم بأجوائه المتفردة. وستضمن إطلالته على محطة القطارات الرئيسية وبرج التلفزيون الحصول على منظر يحبس الأنفاس وينسيك صخب الحياة اليومية مما يحول زيارته إلى تجربة لا تنسى.

ومن جهة أخرى فإن ليل العاصمة الألمانية يتيح لعشاق السهر والسمر الكثير من الفرص، فبرلين مدينة لا تنام، حيث يتوفر فيها العديد من الملاهي والنوادي الليلية التي تفتح أبوابها حتى الساعات الأولى من الصباح، والمميز أن أغلب  هذه الأماكن تقع في قلب المدينة كما تتنوع ما بين المباني ذات الطراز العتيق وحتى النوادي التي تتسم بالفخامة.

كما تمثل منطقة هاكيشه هوفه "Hackesche Hoefe"، التي يعود بناؤها إلى آواخر القرن الثامن عشر الميلادي، واحدة من أشهر المناطق الليلية في برلين، وتضم أمكنة رائعة وحيوية تقدم مزيجاً من المحال التجارية والحانات والمقاهي التي يمكن أن تقضي فيها أوقاتاً ممتعة.

ومن الأشياء التي تميز مدينة برلين هو إمكانية الوصول إلى كل هذه الأماكن بكل سهولة ويسر وبتكاليف قليلة، نظراً لانتشار شبكة مواصلات عامة تتنوع فيها وسائل النقل. كما يمكن للمرء الاستفادة من البطاقات الخاصة والتذاكر في الحصول على تخفيضات وخصومات مغرية عند زيارة المعالم السياحية والمتاحف والمنتزهات.

ويتوفر في العاصمة الألمانية العديد من الفرص التي تتيح للزائر مشاهدة جمال برلين الآخاذ من علو شاهق، فمن خلال زيارة برج التلفزيون، الذي يبلغ ارتفاعه 368 متراً، يمكنك الاستمتاع بإطلالة بانورامية مذهلة على المدينة من علو 203 متراً، خصوصاً مع ما يتميز به صيف برلين من أحوال جوية لطيفة تمكنك من مشاهدة مناظر خلابة تصل إلى مسافة 40 كم، وهو ما لا يمكن القيام به في فصل الشتاء.

ويمكنك أيضاً اختبار منطاد "فيلت بالون" "WeltBalloon" الذي يعد واحداً من أكبر المناطيد في العالم، حيث يصعد بك بصمت فوق أسطح المدينة ليصل إلى علو 150 متراً مما يضمن لك رؤية واضحة تماماً.