المسابقة تميزت بتنوع الأعمار والأعراق

الإعلان عن الفائزين بجائزة الصورة "مسلمون في ألمانيا"

تم مؤخراً اختيار الفائزين بـ (جائزة الصورة زنيت) لعام 2013 التي تحمل عنوان "مسلمون في ألمانيا"، حيث قامت لجنة التحكيم، التي تتألف من ممثلين عن مجلة دير شبيغل (كلاوس برينكبويمر)، زمان (سليمان با)، لايكار الدولية للتصوير (كارول كورتينغ)، بيلد آم زونتاغ (ماريون هورن) ومجلة زنيت (مارسيل ميتيلزيفن) وكذلك مستشارة القضايا الثقافية في الحكومة المحلية في برلين (سوسن شبلي)، بمنح الجوائز للمشاركات التالية:

 

1. العيش في وسط التقاء ثقافي "مشاركة من: إل.إم. عارف ريلانو أوبا":

 

يوضح (ماريون هورن)، رئيس تحرير (بيلد آم زنتاغ)، سبب اختيار اللجنة لسلسلة الصور هذه: "يعرض الشريط الوثائقي الحياة اليومية لامرأة أندونسية المولد (ماسيتا) في ألمانيا. وتعكس الصور مشاعر الوحدة لديها في عالم مجهول دون أن تكون وحيدة في الواقع". تستحضر الصور الفوتوغرافية مشاعر إيجابية وتتيح للمشاهد الاطلاع على حياة (ماسيتا).

 

 

 

2. قصص نجاح الاندماج "مشاركة من: الزوجان (توماس بوتهوف) و(نزيهة جتينكايا)"

تعرض سلسلة الصورة هذه وجوه مختلطة لأزواج مسيحيين-مسلمين يقيمون في ألمانيا. يمثل عنوان عملهما قصص نجاح الاندماج. يعتقد (بيتهوف) وزوجته بأن هولاء الأزواج المختلطين يمثلون "قدوةً وحافزاً من أجل مجتمع يسوده التسامح والاحترام".

 

 

 

 

3. بريق الأمل ينمو في الظلال – الأحمدية في ألمانيا "مشاركة من: بنيامين كيلب"

تقوم سلسلة الصورة هذه، التي احتلت المرتبة الثالثة، بتسليط الضوء على الحركة الإصلاحية الإسلامية التي تمثل جزءاً من المجتمع الألماني لحوالي تسعين عاماً. يصف المشارك صوره بأنها تُظهر أن التعايش بين الإسلام والمجتمع الألماني هو أمر ممكن.

 

 

 

كما قام متصفحو موقع مجلة زنيت (zenithonline.de) بالتصويت للمشارك المفضل لديهم عبر شبكة الإنترنت، حيث فاز (محمـد علي أليجه) بجائزة اختيار الجمهور عبر سلسة صوره التوثيقية التي حملت عنوان "لغة جديدة"، حيث تركز على المشاركة الفعالة للشباب المسلمين الألمان في المجال الاجتماعي والثقافي، على حد وصفه.

وأوضح روبرت شاترجيه، رئيس المشروع ورئيس تحرير موقع زنيت (zenithonline.de) أن مسابقة هذا العام شهدت تنوعاً في الأعمار والأعراق بالنسبة للمتنافسين فيها: "نظراً لتنوع المتنافسين فإننا نحصل على أفكار تختلف عن الصورة الشائعة لحياة المسلم في ألمانيا التي ترسمها وسائل الإعلام. وهذا هو بالضبط المقصود والدافع لإجراء هذه المنافسة".

تصل القيمة الإجمالي لجائزة الصورة زنيت إلى 4500 يورو. وقد تم تنظيم المسابقة في عام 2013 من قبل مجلة (زنيت) بالتعاون مع مؤسسة (مركاتور) ووزارة الخارجة الألمانية. يوضح بيرنهارد لورنتس، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مركاتور: "تخدم مسابقة الصور هذه الخطاب الاجتماعي في ألمانيا. فهي تعرض تنوع حياة المسلم في بلادنا وبالتالي تتحدى الآراء المغرضة أو المتحجرة".

ومن المميز أن الجمهور الدولي قد  تمكّن من الوصول إلى المشاركات عبر النسخة الإنكليزية من موقع زنيت (zenithonline.de). كما حازت (جائزة الصورة زنيت) على تغطية من قبل عدة مواقع إلكترونية دولية في العالم المسلم مثل موقع (almaniah.com) وسلطت الضوء على النقاش الألماني حول الاندماج والهجرة.

وفي النسخة الجديدة من (جائزة الصورة زنيت) لعام 2014 سيتم لأول مرة إتاحة المشاركة في فئتين مختلفتين: جائزة رئيسية للمصورين المحترفين وأخرى للمصورين الهواة الموهبين.

 

لمعرفة المزيد عن الجائزة باللغة العربية، يرجى زيارة:

http://www.almaniah.com/zenith-photo-award

 

للاطلاع على نماذج من مجموعة الصور التي التقطها الفائزون ونبذة عن فكرة كل سلسلة، يرجى زيارة:

المرتبة الأولى:

http://www.almaniah.com/zenith-photo-award/articles/2013/winner1-1

المرتبة الثانية:

http://www.almaniah.com/zenith-photo-award/articles/2013/winner2-1

المرتبة الثالثة:

http://www.almaniah.com/zenith-photo-award/articles/2013/winner3-1

 

للاطلاع على كافة مجموعات الصور التي التقطها الفائزون والفكرة وراء كل منها باللغة الإنكليزية، يرجى زيارة:

المرتبة الأولى:

http://www.zenithonline.de/english/zenith-photo-award-2013/article/artikel/l-m-arif-relano-oba-living-in-the-middle-of-cultural-confluence-003890/

 

المرتبة الثانية:

http://www.zenithonline.de/english/zenith-photo-award-2013/article/artikel/thomas-potthoff-neziha-cetinkaya-potthoff-integration-success-stories-003833/

 

المرتبة الثالثة:

http://www.zenithonline.de/english/zenith-photo-award-2013/article/artikel/benjamin-kilb-a-ray-of-hope-growing-in-the-shadows-ahmadiyya-in-germany-003934/