تزيد قوة تحمل المفاصل

الرياضة مفيدة لمرضى المفاصل

 ( د ب أ ) – على عكس الاعتقاد السائد بأن الرياضة قد تضر المرضى الذين يعانون من مشاكل في مفاصلهم، أوصت الجمعية الألمانية لطب وجراحة العظام بضرورة ممارسة الرياضة؛ وذلك لأن تقوية العضلات تعمل على زيادة قوة تحمل المفاصل.

 

غير أن الجمعية الألمانية، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها،  أكدت أنه ليس كل أنواع الرياضات تناسب مرضى المفاصل؛ مشددة على ضرورة مراجعة أحد الأطباء المتخصصين لتحديد الرياضات المناسبة.

فالمرضى الذين يعانون من مشاكل في مفاصل الكتف مثلاً، يمكنهم أن يقوموا بتقوية عضلات الساقين فقط عن طريق تمارين الجري أو تمارين تقوية العضلات. وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن مرضى المفاصل غير الرياضيين تناسبهم في البداية رياضة السباحة، والرقص، والمشي الشمالي (باستخدام العصي)؛ كونها قليلة التحميل على المفاصل.

كما شددت الجمعية على ضرورة ألا يمارس أصحاب مفصل الركبة الاصطناعي الرياضات التي تتطلب انحناءات للركبة مثل رياضات التسلق، والتجديف، والركض.

ومع ذلك فإن الأشخاص ذوي المفاصل الاصطناعية لا ينبغي لهم التقاعس عن أداء الرياضة، حيث أن ذلك يسبب ضمور العضلات المدعمة للمفصل، ومن ثم يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وأشارت الجمعية إلى أن أصحاب المفاصل الاصطناعية يجب أن تتركز اهتماماتهم في الشهور الستة الأولى بعد عملية تركيب المفصل على ممارسة تمارين خفيفة للعضلات مع تمارين التناسق العضلي والعصبي، وبعد ذلك يمكنهم ممارسة الرياضة بشكل طبيعي.

وأكدت الجمعية أن الخوف من تفكك المفصل الاصطناعي بسبب ممارسة الرياضة غير مبرر؛ فتفكك المفصل يحدث في الغالب لدى المرضى غير الرياضيين، بل إن ممارسة الرياضة تعمل على منح المفصل الاصطناعي مزيداً من الثبات والاستقرار بفضل تقوية العضلات.