تاريخ إعادة توحيد ألمانيا

يوم الثالث من أكتوبر.. حدث تاريخي لم يسبق له مثيل

يمثل يوم 3 أكتوبر من العام الجاري 2013 الذكرى 23 على إعادة توحيد الألمانيتين. ففي 3 أكتوبر من عام 1990 عادت ألمانيا دولة موحدة، حيث أدت الثورة السلمية التي قام بها الناس في ألمانيا الديمقراطية في عام 1989 إلى انهيار الجدار الذي قسم ألمانيا بين شرق وغرب. ويعتبر مشروع عودة الوحدة حدثاً تاريخياً لم يسبق له مثيل.

 

نقدم لكم هنا معلومات موجزة حول المرحلة التي سبقت وعقبت إعلان الوحدة الألمانية:

 

1989: مظاهرات الاثنين

خلقت إصلاحات الرئيس السوفييتي ميشائيل غورباتشوف والحركات الديمقراطية في كل من هنغاريا وبولونيا الأجواء المناسبة التي عبر من خلالها الناس في ألمانيا الديمقراطية (دى دى ار) أيضا عن عدم سعادتهم بالنظام. وفي سبتمبر 1989 انطلقت مظاهرات يوم الاثنين في لايبزيغ. وطالب مواطنو ألمانيا الديمقراطية بالمزيد من حرية السفر والتنقل وبإلغاء وزارة أمن الدولة. اعتباراً من هذا التاريخ انطلقت أسبوعياً مظاهرات يوم الاثنين.

 

1989: الهرب من ألمانيا الديمقراطية

شهدت الحدود الهنغارية النمساوية "الخضراء" في شهر سبتمبر أكبر عملية هروب جماعي من ألمانيا الديمقراطية منذ بناء الجدار. وقد اضطرت سفارتا جمهورية ألمانيا الإتحادية في كل من براغ و وارسو إلى إغلاق أبوابهما بسبب الازدحام الشديد، وتوافد أعداد كبيرة من مواطني ألمانيا الشرقية الراغبين بالسفر إلى ألمانيا الإتحادية. في 30 سبتمبر أعلن وزير الخارجية الإتحادي هاينس ديتريش غينشر في براغ أن جميع اللاجئين من ألمانيا الديمقراطية إلى سفارات ألمانيا الإتحادية يمكنهم السفر إلى غرب ألمانيا.

 

1989: سقوط الجدار

تحت وطأة الضغط الشعبي اضطرت ألمانيا الديمقراطية في ليلة التاسع من نوفمبر إلى فتح كافة المعابر الحدودية إلى غرب برلين، إذ قادت الثورة السلمية في ألمانيا الديمقراطية إلى انهيار جدار برلين وبالتالي كافة الحواجز والحدود بين شرق ألمانيا وغربها.

 

1990: تبني المارك الألماني

في الأول من يوليو بدأت الوحدة النقدية بتبني المارك الألماني في ألمانيا الديمقراطية.

1990: معاهدة 2+4

مهدت المعاهدة المنعقدة في 12 سبتمبر الطريق أمام سيادة ذاتية كاملة لألمانيا على كامل أراضيها. فقد تم إلغاء سيادة وحقوق الحلفاء اعتباراً من 3 أكتوبر 1990، بانتظار سريان المعاهدة في 15 مارس 1991.

 

1990: عودة الوحدة

في 3 أكتوبر دخلت معاهدة الوحدة الألمانية حيز التنفيذ: ولايات ألمانيا الديمقراطية (دى دى ار) دخلت "نطاق سريان الدستور الألماني" حسب الفقرة 23 منه.

 

1990: أول انتخابات ألمانية شاملة

بعد شهرين من عودة الوحدة إلى ربوع البلاد أقيمت في الثاني من ديسمبر 1990 أول انتخابات شاملة في ألمانيا لانتخاب البرلمان الألماني الـ (بوندستاغ).

 

1991 برلين تغدو مقر الحكومة الإتحادية

قرر البوندستاغ نقل البرلمان ومقر الحكومة من بون إلى برلين، العاصمة الجديدة.