تحقق رغبات الجميع

العاصمة الألمانية برلين.. صديقة العائلة والأطفال

مرافق مخصصة للأطفال

توجد مقاهي الأطفال في العديد من الأحياء المعروفة في برلين، بحيث يمكنك التمتع بالمعالم السياحية وفي نفس الوقت الاسترخاء ومنح أطفالك فرصة للهو والتسلية. ففي حي كرويتسبيرغ ((Kreuzberg) يوجد مقهى (غريفشين) (CAFE GRAEFCHEN) الذي يوفر مطبخاً للأطفال، يقدم الكعك اللذيذة ووجبات الإفطار والنقانق وكاكاو لذيذ. كما أن لديه في الجزء الخلفي غرفة مخصصة للعب. وهناك أيضاً مقهى (كيندر بار) (KINDERBAR ) الذي يقدم الفطائر والآيس كريم والسندويشات، إلى جانب توفيره لغرفة ألعاب تحتوي على كتب للأطفال وأدوات للرسم وألعاب مختلفة. أما مقهى الأطفال (بوسته كوخن) (KINDERCAFE PUSTEKUCHEN) فيوفر حصاناً خشبياً هزازاً وزحلوقة ومسرحاً وكتباً للأطفال، كما يقدم وجبات يومية من الكعك اللذيذ والحساء ووجبات إفطار. وينظم المقهى أيضاً دورات للنساء الحوامل، ولكيفية تدليك الأطفال، ولغة الإشارة عند الصغار، إلى جانب أغاني الأطفال.

وفي حي (برنتسلاور بيرغ) يوجد مقهى العائلة والطفل (أُنكل ألبرِت) (Onkel Albert) الذي هو عبارة عن مقهى مع محل لبيع البضائع المستعملة والألعاب والكتب. هنا يمكنك أن تناول وجبتك في الطابق العلوي المطل على منطقة لعب، بينما يستمتع أطفالك بقيادة سيارات الألعاب وتسلق الأدراج وتصفح الكتب والمرح في غرفة اللعب حيث يوجد كهف وزحلوقة.

أما مقهى الأطفال (كيتسكيند) (Kiezkind ) فلديه ملعباً رملياً داخلياً، وكتباً وألعاباً (معظمها من التبرعات). كما يقوم بإعاد أنواع لذيذة من العصائر الطازجة والفطائر والحلويات، بالإضافة إلى طعام مهروس مخصص للأطفال الرضع. وعندما يكون الجو دافئاً يمكنك الجلوس في الهواء الطلق تحت ظلال أشجار الكستناء، في حين يقوم أطفالك من حولك بقيادة الدراجات ذات العجلات الثلاث.

وبالقرب من (كيتسكيند)، يوجد مقهى (دَس شبيل تسيمر) (Das Spielzimmer) الذي يحتوي على منطقة لعب ملونة للأطفال بالإضافة إلى متاهة مغامرات خارج الجزء الخلفي. ويمكنك هنا تناول فطورك (جبن، سلامي، خبز، ومربى)، فضلاً عن الحلويات. ولدى الأطفال فرصة لارتداء الملابس التنكرية واللعب مع الأطفال الآخرين أو القيام بالرسم أو عزف الموسيقى. كما تتوفر هناك سلسلة واسعة من الألعاب ابتداءاً من الزحلوقة مروراً بالسيارات ووصولاً إلى بيوت اللعب.

 

مقاهي ومسارح لكل العائلة

وفي حي (فريدريشسهاين) (Friedrichshein) يقدم مسرح (تيآتر دير كلاينن فورم) (Theater der Kleinen Form) عروض الدمى المتحركة في عطلة نهاية الأسبوع. كما يضم أيضاً مقهى ممتعاً.

أما مقهى كنيلش بار (Knilchbar)، فيضم ثلاثة غرف مجددة تتميز كل منها بنمط ومفهوم مختلف وتحتوي على ألعاب رائعة ودمى وأكياس حبوب وحصائر للعب وحائط للتسلق وجداول للمباريات وطاولات منخفضة، حيث يمكن للأطفال أن يلهو ويرفهوا عن أنفسهم. ولكي لا تصاب أقدام الأطفال بالبرد أو تؤثر البرودة عليهم وكي يبقى المقهى نظيفاً دوماً للأطفال، تتوفر أحذية وجوارب للأطفال الصغار والكبار. وهذا المقهى ليس مجرد مكان تتناول فيه القهوة والكعك اللذيذ في جو مريح، بل يعتبر مقهى للأطفال أو لنقل مقهى للأسرة بأكلمها. فهو يتميز أيضاً بتصميمه العالي، ولديه متجر لبيع البضائع المخصصة للأطفال التي تتميز بصناعتها اليدوية إلى جانب أعمال فنية متنوعة معلقة على الحائط وهي للبيع أيضاً. وتضم قائمة الطعام حلويات لذيذة وأنواع شهية من الحساء ذات الإعداد المنزلي. يضاف إلى ذلك، تقديمه لبرامج اليوغا الخاصة بالأطفال ودورس الرقص وخدمة العناية بالأطفال.

وبدوره، يعتبر مقهى (باول آند باولا) (Paul und Paula) في شارع (ريشارد-زورغه شتراسه) (Richard-Sorgestrasse) مخضرم نسبياً في مشهد مقاهي الأطفال. فمنذ سنوات يقدم السندويشات والكعك والقهوة المثلجة والآيس كريم في مساحة بسيطة مع متجر صغير يبيع عربات الأطفال والكتب. كما يستضيف أيضاً مجموعة من الدورات التدريبية للنساء الحوامل كاليوغا وتدريبات تدليك الطفل.

وفي (شوننبيرغ) (Schoeneberg)، فإن مسرح الأطفال للدمى المتحركة (هانز فورست ناخفارن) (Hans Wurst Nachfaren) يعتبر مكاناً رائعاً للعائلات، حيث يقدم عروضاً ممتازة للأطفال الصغار وللكبار وللعائلات ولديه أيضاً مقهى.

كما يوفر مقهى الأطفال الثقافي (كاليميرو) (Kalimero ) غرفاً للأنشطة ولاجتماعات الأهالي ودورات تدريبية للأطفال مثل يوغا الطفل ودورات الموسيقى. وبحكم تجهيزاته الداخلية الجيدة وعدم امتلاكه لحديقة خارجية، فإنه يُعتبر خياراً مناسباً في فصل الشتاء.

 

عوالم تفاعلية ومصغرة

وبالإضافة إلى الأجواء الممتعة التي تقدمهي مقاهي ومسارح الأطفال، فإننا ننصحك بأن تصطحب أولادك في رحلة إلى (ليغولاند) (Legoland) في ساحة بوتسدام  (Potsdamer Platz)، إذ يعد مركز الاكتشاف ليغولاند (Legoland) في مركز سوني (Sony Center) في ساحة (بوتسدام)  ببرلين أول مركز ليغولاند على المستوى العالمي. وسيتمكن الزوار في مساحة تبلغ 3500 قدم مربع أن يعيشوا متعة الترفيه من خلال الغوص لمدة ساعتين في عالم تفاعلي مكون من حجارة الليغو.

 ويمكنك التوجه أيضاً إلى العالم المصغر لوكس (Loxx) في ساحة الكسندر (Alexanderplatz)، الذي يمثل مدينة برلين المصغرة ويعتبر موطن أكبر نموذج للسكك الحديدية في العالم، حيث يمكن للكبار والصغار أن يروا مجسمات مذهلة تمثل برج التلفزيون (Fernsehturm) وساحة الكسندر أو كما يطلق عليها اختصاراً (أليكس) (Alex)، حديقة الحيوانات (Zoologischen Garten)، بوابة براندنبورغ (Brandenburger Tor)، الرايشستاغ (Reichstag)، مقر المستشارية الخاصة بالمستشارة آنغيلا ميركل (Kanzleramt)، قصر  بلفوه (Schloss Bellevue) الذي يستعمل كمقر لرئيس الجمهورية الألمانية، القطار السريع وقطار الضواحي والترام وحتى المركبات البخارية وكيفية تحرك الحافلات والشاحنات والسيارات، بالإضافة هبوط وإقلاع الطائرات، وعدد لا يحصى من المشاهد الملونة التي تروي قصص الناس في المدينة. فهذه العوالم ملهمة ورائعة وتثير إعجاب كافة أفراد العائلة.

 

تجارب متفردة في المتاحف والحدائق

وتزخر برلين أيضاً بالمتاحف التي تجذب الأطفال بمعروضاتها وبأنشطتها. ويحب الكثير من الأطفال زيارة المتحف الطبيعي في برلين، حيث يمكن مشاهدة هيكل عظمي لديناصور يبلغ طوله حوالي 13 متراً، ويعتبر الأكبر في العالم، بالإضافة إلى مجموعة من الحيوانات الأخرى التي تحظى باهتمام شديد من قبل مختلف الزائرين. كما أن مجموعة الأسماك المتنوعة المتواجدة في متحف الحياة البحرية لطالما جذبت الأطفال لمشاهدتها والتعرف عليها.

ولكي تجعل أولادك يعيشون تجربة لا مثيل لها في التعرف على عالم الحيوانات، فإنه لا ينبغي عليك أن تفوت فرصة زيارة أقدم حديقة حيوانات في ألمانيا والتي تدعى (تسولوغيشه غارتن) (Zoologische Garten). فهنا سيتجول أولادك في حديقة تعتبر الأكثر تنوعاً في العالم، حيث تحتوي على 1400 نوعاً، من ضمنها حوض الأسماك، وحوالي 14000 من الحيوانات التي تعيش على مساحة تبلغ 34 هكتاراً. ويتصف الوصول إلى هذه الحديقة بالسهولة التامة، فهي تقع بجانب محطة قطارات تحمل نفس اسم الحديقة، وهي بنفس الوقت طبعاً قريبة من كنيسة الذكرى الشهيرة. وعند زيارتها يجب المرور من بوابة الفيل الكبيرة (Elephantentor) في شارع (هاردنبيرغ شتراسه) أو تلك المتواجدة في شارع (بودابستر شتراسه)، حيث ستجد الكثير من السياح الذين يلتقطون الصور أمام هذه البوابات نظراً لتصميمها المميز.

وبالطبع تنتشر في برلين الغابات والمساحات المفتوحة الخضراء والحدائق العامة والمنتزهات كمنتزه (تيرغارتن) الشهير، بالإضافة إلى مرافق متنوعة مثل المسابح الداخلية والخارجية.