المدن المفضلة بالنسبة لهم كانت ميونيخ وفرانكفورت وبرلين

التسوق في بلد السفر ألمانيا يكتسب شعبية لم يسبق لها مثيل بين الضيوف الأجانب

لا تقتصر شعبية ألمانيا بين السياح اليوم على اعتبارها وجهة ثقافية وحسب، وإنما أيضاً لكونها مكان يحبذون التسوق فيه. وتوضح بيترا هيدورفر، رئيسة مجلس إدارة المجلس الوطني الألماني للسياحة: "يعود ذلك لمعادلة السعر مقابل القيمة، التي أكسبت ألمانيا سمعة جيدة جداً كوجهة للتسوق. ووفقاً لمسح حديث لمراقبة الجودة، فإن 11% من ضيوفنا الأجانب يأتون إلى ألمانيا بهدف التسوق".

وبحسب "غلوبال بلو"، أكبر مزود للخدمات في مجال استرداد ضريبة القيمة المضافة، فإن نسبة الإنفاق على التسوق بين الضيوف الدوليين ارتفعت في التسوق المعفى من الضرائب بنسبة 4.3% من يناير وحتى يونيو 2013 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال تورستن ليند، الرئيس الإداري في "غلوبال بلو دويتشلاند": "نحن سعداء جداً إزاء هذا النمو الإيجابي ونتوقع أيضاً نمواً قوياً لأرقام سياحة التسوق من الخارج خلال الأشهر القادمة".

وخلال النصف الأول من هذا العام، أنفق المسافرون القادمون من الخارج في المتوسط 317 يورو خلال عملية التسوق الواحدة المعفاة من الضرائب، علماً أن المدن المفضلة بالنسبة لهم كانت ميونيخ وفرانكفورت وبرلين. ففي العاصمة البافارية تمثلت نسبة المبيعات الخالية من الضرائب 23%، مقارنة بنسبة 21% لفرانكفورت و15% للعاصمة الألمانية برلين. والجدير بالذكر أن جودة المنتجات الألمانية، لاسيما الساعات والمجوهرات والموضة والمنتجات الجلدية، هي الأكثر شعبية بين المتسوقين الضيوف القادمين من الخارج.

 

السياح الصينيون أكبر المنفقين

يحتل السياح الصينيون رأس القائمة فيما يخص التسوق المعفى من الضرائب، إذ أنفقوا في المتوسط 610 يورو في كل عملية شراء واحدة في ألمانيا في الفترة بين يناير ويونيو 2013، بارتفاع نسبته 9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقد أتى نصف الارتفاع عبر مبيعات المجوهرات والساعات، تبعتها الملابس بنسبة 19% ثم المنتجات الجلدية وإكسسوارات السفر بنسبة 10%.

 

المتسوقون الروس يفضلون ميونيخ

يعتبر السياح الروس ثاني أكبر الضيوف المنفقين على التسوق في ألمانيا، حيث ارتفعت نسبة مبيعات التسوق المعفى من الضرائب بشكل كبير لتصل إلى 27% من يناير وحتى يونيو 2013. فقد أنفق السائح الروسي في المتوسط 337 يورو في عملية الشراء الواحدة خلال الفترة المذكورة، أي زيادة نسبتها 17.5% في النصف الأول من عام 2012. وشكلت الملابس الاهتمام الأول بين الزوار الروس (48%)، والتي يفضلون شرائها من سلاسل مراكز التسوق الكبرى والشهيرة. كما أظهر المتسوقون الروس اهتماماً بالساعات والمجوهرات، علماً أن الوجهات المفضلة لديهم كانت ميونخ (بنسبة 32%) ثم برلين (بنسبة 22%) ودوسلدورف (بنسبة 7%).

 

الزوار الخليجيون ينفقون أكثر على الموضة

ينظر الزوار الخليجيون إلى ألمانيا على أنها جنة للتسوق. فخلال النصف الأول من عام 2013، أنفق الزوار القادمون من دول الخليج العربي في عملية التسوق المعفاة من الضرائب 308 يورو في المتوسط، وذلك على الملابس (40%)، والمنتجات في المتاجر الكبرى (18%) إلى جانب الساعات والمجوهرات. وفي هذا المجال، ارتفعت نسبة المبيعات المعفاة من الضرائب بنسبة 25% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي بحسب "بلو غلوبال". وكانت ميونيخ وجهة التسوق المفضلة للضيوف من دول الخليج العربي، حيث أتموا في العاصمة البافارية نصف عملياتهم الشرائية تقريباً. كما أن فرانكفورت ودوسلدورف كانتا من وجهات التسوق المحببة لديهم أيضاً.

 

ألمانيا وجهة تسوق جاذبة لجيرانها أيضاً

تعتبر ألمانيا أيضاً وجهة شعبية جداً بين السياح السويسريين، حيث ساهم هؤلاء الضيوف القادمون من واحد من أهم الأسواق الأوروبية المصدرة للسياحة إلى ألمانيا بنسبة 7% في مبيعات تجار التجزئة الألمان المعفاة من الضرائب وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2013، الأمر الذي وضع الضيوف القادمين من سويسرا في المرتبة الثالثة وجعلهم الأكثر إنفاقاً في التسوق المعفى من الضرائب بين الشعوب الأوروبية. وقد أنفق السويسريون في ألمانيا في المتوسط 168 يورو في عملية شراء الملابس، في حين استثمروا 1,035 يورو على المجوهرات.