الدايودات المضيئة العضوية (OLED)

"أوسرام" تُحدث ثورة في إضاءة السيارات

(د ب أ) -تعتزم شركة أوسرام الألمانية إحداث ثورة في إضاءة السيارات؛ حيث طورت الشركة دايودات مضيئة فريدة من نوعها. وأوضحت الشركة المتخصصة في إنتاج مصابيح الإضاءة أن الدايودات المضيئة العضوية (OLED) الجديدة ينبعث منها الضوء من السطح وليس على هيئة نقاط، مثل لمبات الدايواد LED التقليدية.

 

وأضافت شركة أوسرام، التي تتخذ من مدينة ميونيخ مقرا لها، أن الدايودات المضيئة الجديدة، التي تعتمد على قاعدة الكربون، تمتاز بأنها رقيقة للغاية وشفافة وعاكسة، وبالتالي فإنها تتيح لشركات السيارات العديد من الإمكانيات الجديدة أثناء التصميم، وخاصة مع المصابيح الخلفية، حيث يمكن تصميم هذه المصابيح مستقبلاً بشكل أكثر نحافة من الآن. ويمكن توزيع أسطح الإضاءة على طبقات فوق بعضها البعض، أو في قطاعات منفصلة يمكن التحكم فيها.

 

وجاءت هذه الدايودات المضيئة المبتكرة كثمرة تعاون بين شركة أوسرام والعديد من شركات السيارات الفاخرة في أوروبا والشركات المغذية لصناعة السيارات. ومن المقرر أن تدخل الدايودات المضيئة العضوية (OLED) مرحلة الإنتاج القياسي بدءاً من العام القادم، حيث إنها ستتوافر كأحد التجهيزات الخاصة، ومن المتوقع أن يتم استخدامها على نطاق واسع بدءاً من عام 2016. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم استعمال الدايودات المضيئة العضوية حالياً في الكثير من الأجهزة الإلكترونية ومنها شاشات الهواتف الذكية.