الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة

مزايا آلية مؤازرة التوجيه الكهربائية

تأتي بعض السيارات الحديثة مزودة بآلية كهربائية لمؤازرة التوجيه. وعن مزايا هذه الآلية، أوضح خبراء الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة، أنها تعمل فقط عندما يحتاج السائق إلى الدعم والمساعدة بالفعل أثناء توجيه السيارة، وهو ما يساعد على توفير الطاقة مقارنة بآلية موازرة التوجيه الهيدروليكية.

 

     وأضافت الهيئة الألمانية، التي تتخذ من مدينة إيسن مقراً لها، أن نسبة التوفير قد تصل إلى ربع لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر. بالإضافة إلى أنه يمكن دمج أنظمة المساعدة الأخرى مثل مساعد الحفاظ على المسار ونظام المساعدة على صف السيارة مع آلية موازرة التوجيه الكهربائية، وهو ما يتيح وظائف إضافية للسلامة والراحة لا تتوافر في آلية موازرة التوجيه الهيدروليكية.

 

     ومع ذلك تؤكد الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة أن نظام التوجيه الكهربائي لا يتناسب مع أحمال المحور العالية، نظراً لزيادة حاجة هذا النظام إلى الطاقة في الشاحنات بدرجة كبيرة للغاية، وهو ما يؤدي إلى ظهور مشكلات في الشبكات الكهربائية 12 أو 24 فولت الحالية.

 

     جدير بالذكر، أن آلية موازرة التوجيه تدخل حالياً ضمن باقة التجهيزات القياسية للسيارات الصغيرة، لدعم السائق عند توجيه السيارة أثناء التوقف أو المناورة بها أو صفها للانتظار أو عند السير بسرعة منخفضة.