من نجوم هوليوود إلى ملوك بوليوود

برلين تجتذب أجمل سياح العالم

على الرغم برلين لا تمثل مركزاً مالياً، إلا أن الكثير من المبدعين والممثلين والمصممين العالميين يحرصون على زيارتها. فعلاوة على الجاذبية السياحية التي تتميز بها، تمتلك برلين أيضاً موقعاً متفرداً لتصوير الأفلام والترويج لها وجمهوراً كبيراً عاشقاً للسينما ومهرجاناً سينمائياً عالمياً وقوة فنية وإبداعية خاصة. ويُبدي العديد من الممثلين والمخرجين العالميين حماسهم وولعهم ببرلين وبمهرجانها السينمائي الدولي (برليناله)، ففي أحد العروض قال الممثل يواكيم كرول وهو يسير على البساط الأحمر في برلين "قريباً، ستصبح هوليوود خالية، فالكل موجود هنا"!


نقطة لقاء النجوم

وبالفعل، باتت برلين نقطة للقاء النجوم الذين يحرصون على التواجد فيها: من ريتشارد غير إلى مايكل دوغلاس إلى جورج كلوني إلى بروس ويليس إلى توم كروز إلى نيكولاس كيج ومن نيكول كيدمان إلى جودي فوستر إلى هيلاري سوانك وساندرا بولوك وغيرهم. وقد تم تصوير أفلام محلية ودولية عديدة في مناطق مختلفة من برلين، وشارك فيها ممثلون مشهورون مثل توم كروز، بروس ويليس، جودي فوستر، روبرت ريدفورد أو رينيه زيلويغر. وفي أحد المرات تواجد ثلاثة نجوم من هوليوود في وقت واحد حول ساحة (بوتسدامر بلاتس): هاريسون فورد كان يجيب على أسئلة الصحفيين في فندق (ريتز كارلتون)، إيما تومبسون كانت أمام طابور آخر من الصحفيين في فندق (آدلون). وعبرت تومبسون عن سعادتها بإطلالة غرفتها، حيث قالت "أنظر مباشرة إلى بوابة براندنبورغ، يا لها من لقطة". وكان في برلين أيضاً ضيف هوليوودي آخر هو مات ديمون الذي تحدث حينها حول فيلمه (المنطقة الخضراء) (غرين زون).

وهناك الكثير من نجوم الأفلام الذين يحبون العمل في برلين والترويج لأفلامهم فيها مثل ويل سميث الذي احتفل  أيضاً بفيلمه (أنا أسطورة) (I am Legend) في برلين. وكان للممثلة كيت وينسلت أكثر من زيارة إلى المدينة، حيث قامت ببطولة فيلم (القارئ) (ذي ريدر) المأخوذ عن رواية للكاتب الألماني (برنهارد شلينك) وشاركها فيه الممثل رالف فينيس والممثل الألماني (ديفيد كروس).

كما دخل نجوم السينما الهوليوودية إلى أحياء برلين التقليدية وتعرفوا عن قرب على نمط الحياة فيها، ففي حي (كرويتسبيرغ) في برلين تناول ليام نيسون وديان كروغر البيتزا في استراحات التصوير التي تخللت فيلم (أناون وايت ميل) "Unknown White Male".

 

 

أجمل سياح العاصمة

بدورهما أظهر كل من ديمي مور وأشتون كوتشر سعادتهما بالتواجد في برلين حين حافظا على تواصلهما مع المعجبين الأمريكيين، وذلك من خلال استخدام شبكة الإنترنت وموقع (تويتر)، حيث كتبا عن تجاربهما في مهرجان برلين السينمائي وأرفقا ذلك بالصور وملفات الفيديو التي قاما بتسجيلها من خلال هاتف الـ (آي فون). وكانت من بين الصور التي تم نشرها على الإنترنت واحدة تم التقاطها من الجناح الرئاسي في فندق (آدلون) تتضمن منظراً رائعاً مطلاً على بوابة (براندنبورغ) وساحة (باريسر بلاتس). وكتبت الممثلة حينها "هذه بوابة براندنبورغ تم تصويرها من نافذتنا في الفندق.. رائع". من جانبه قام أشتون كوتشر بتصوير فيديو من نافذة السيارة بعد وصوله إلى شارع (17 يونيو)، تظهر فيه بوابة براندنبورغ تحت المطر. وعلق "هذه هي بوابة براندنبورغ، حيث أتواجد حالياً...".

وسواء أكان الطقس بارداً أم دافئاً، فإن ذلك لا يقف حاجزاً بين نجوم هوليوود والعاصمة الألمانية. فالصقيع لم يمنع النجمة أنجلينا جولي من التواجد في برلين خلال العرض الأول لفيلم (ذي توريست) (The Tourist)، وذلك على الرغم من أن درجات الحرارة كانت أدنى من الصفر. وبذل شريك حياتها براد بيت كل ما في وسعه لتدفئتها من خلال معانقته لها. ولكن جمال جولي لم يتحدى الطقس فقط، بل أيضاً النقاد السينمائين.

أما جوني ديب، الذي شارك جولي في فيلم (ذي توريست)، فقد كان يبدو كطالب مجتهد، حيث مشى فوق البساط الأحمر واضعاً نظارة فوق أنفه وقبعة على رأسه. ومن الجدير بالذكر أنه من خلال هذا الفيلم الرومانسي، الذي أخرجه الألماني (فلوريان هينكل فون دونرسمارك)، وقف الممثلان سوياً للمرة الأولى أمام الكاميرا.

 

وطن جديد

ولا تقتصر المسألة على زيارة برلين، حاضرة نهر (شبريه)، وتصوير الأفلام فيها والمشاركة في فعالياتها المتنوعة، بل تتعدى ذلك إلى الإقامة والعيش فيها! وخير مثال على ذلك النجم كيفن كوستنر الذي يرغب وزوجته كريستين بومغارتنر أن يربيا أولادهما في وطن جديد، وذلك في وسط برلين. ويبدو أن كوستنر وجد راحته في ألمانيا. فهذا الممثل، الذي اشتهر ببطولته في فيلم (الراقص مع الذئاب)، اشترى منزلاً في برلين. ووفقاً لما تداولته الصحف، فإن كوستنر فخور بامتلاكه لفيلا من طابقين في حي (تيرغارتن).

كما يمتلك المغني العالمي الشهير روبي ويليامز منزلاً في وسط العاصمة الألمانية برلين، إذ اختار هذا النجم حي (كرويتسبيرغ) في برلين ليكون بمثابة وطنه الجديد. وفي الحقيقة كان ويليامز يردد دوماً أقولاً بليغة حول ارتباطه ببرلين: "إش بن آين برلينر!" أي "أنا برليني"، "يا برلين، أنا ابنك" وغيرها. ويبدو أنه قد فعلها حقاً وأصبحت المسألة على محمل الجد عندما أوجد موطئ قدم له في العاصمة الألمانية. ويعرف هذا النجم، المتزوج حديثاً، الحياة الليلية في برلين جيداً، فإلى جانب إقامته في الفندق الفاخر (ريتز كارلتون)، يمكن للمرء مصادفته في نادي فيليكس (Felix) ومقهى موسكو (Café Moskau).

 

ملك بوليوود يختار برلين

وبالانتقال إلى نجوم بوليوود، نتوقف عند الممثل الهندي المعروف شاروك خان، الذي بدأ في أكتوبر من العام الماضي تصوير فيلمه (دون 2) في برلين ومعه كل بوليوود تقريباً! وخلال تواجده هناك، كتب باللغة الإنكليزية في دفتر زوار مدينة برلين "شكراً لكم جمبعاً أنكم جعلتمونا نشعر وكأننا في وطننا" وأضاف "أحب برلين الآن كوطني الثاني". ويعتبر هذا النجم، الذي كان ضيفاً على مهرجان برلين السينمائي (برليناله) سابقاً، ملك بوليوود وأشهر رجل في الهند حالياً.

وصرح خان خلال أحد المؤتمرات الصحفية "أنا فخور باختيار برلين حتى يتعرف الجمهور الهندي عليها. إنها مدينة عصرية وتاريخية في آن واحد وذات زخم ثقافي". وكان للملك خان توقعاته وتخميناته، حيث قال "أنتم لا تعون حجم المجازفة التي أقدمتم عليها، إذ سيكتسح الهنود هذه المدينة، بل سيغزونها". وفي الواقع قد تكون توقعات خان في محلها، فبعد تصوير جزء كبير من الفيلم الأول في كوالالمبور انقلبت تلك المدينة إلى وجهة لعشاق السينما الهنود.

من جهتها رحبت صناعة السينما الألمانية بهذا الحدث. فبعد احتضان أعمال أمريكية عملاقة هنا، ها هي برلين تستضيف بوليوود. وكعادتها كسبت برلين صوت ملك بوليوود الذي قال "سأروي على مسامع الناس في الهند بأن برلين أروع مدينة يقصدها الناس"، مما قد يعني أن العاصمة الألمانية ستستقبل ضيوفاً كثيرين من الهند.