مجلة "أوتو شتراسنفيركير"

أغلب مستخدمي السيارات متعددة الاغراض ذات التجهيز الرياضي لا يهتمون بالدفع الرباعي

أظهر مسح أجرته مجلة "أوتو شتراسنفيركير" الألمانية المتخصصة في عالم السيارات والسلامة أن حوالي ثلث سائقي السيارات متعددة الاغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) في ألمانيا راضون عن الاستغناء عن خاصية الدفع الرباعي في سياراتهم.

ولم تمثل هذه النتيجة مفاجأة كبيرة لمنتجي السيارات في ألمانيا والذين يشيرون إلى أنه نادرا ما تترك السيارات متعددة الاغراض ذات التجهيز الرياضي الطرق الأسفلتية المرصوفة رغم صورتها الذهنية بأنها قادرة على السير في كل أنواع الطرق.

وفي عام 2012 فإن حوالي 32% من بين 491 ألف سيارة متعددة الاغراض ذات الخدمة الشاقة "إس.يو.في" تم بيعها في ألمانيا لم تكن رباعية الدفع وهو رقم قياسي.

وبلغت نسبة السيارات المباعة بدون خاصية الدفع الرباعي من طراز هيونداي آي.إكس35 حوالي 71% في حين بلغت النسبة من السيارة سكودا يتي والسيارة داتشيا داستر 61% خلال العام الماضي.

أما أكثر السيارات متعددة الاغراض ذات الخدمة الشاقة "إس.يو.في" مبيعا في ألمانيا فهي السيارة فولكس فاجن تيجوان حيث بيعت 37% منها بدون خاصية الدفع الرباعي. وفي الوقت ذاته فإن خاصة الدفع الرباعي لا توجد أساسا كأحد الخيارات في عدد من السيارات متعددة الاغراض "إس.يو.في" مثل بيجو 2008 ورينو كابتشر.