خبير التصميم بجامعة بفورتسهايم الألمانية

موديلات الكوبيه .. رمز الجمال الدائم

يلاحظ المرء حالياً كثرة الفئات المختلفة في عالم السيارات، حيث لم يَعد الأمر يقتصر منذ فترة طويلة على سيارات الصالون التقليدية أو موديلات الكومبي أو سيارات الفان فقط، بل إن الشركات العالمية تقوم في جميع الفئات بتجريب موديلات الكروس أوفر، التي تجمع بين مزايا وخصائص عدة أنواع من السيارات. وعلى الرغم من إقبال الكثير من العملاء على شراء هذه السيارات التي تأتي بتصميم مفتول العضلات في أغلب الأحيان، إلا أن سيارات الكوبيه التقليدية تظل محافظة على مكانتها في الأسواق باعتبارها رمز الجمال الدائم مع خضوعها لبعض التعديلات الطفيفة لتحسين المظهر الخارجي.

 

وأوضح البروفيسور لوتز فوغينر، خبير التصميم بجامعة بفورتسهايم الألمانية، أن موضة الكوبيه لن تنقضي بسرعة من عالم السيارات، قائلاً :"تمتاز موديلات الكوبيه بأنها أحد أشكال السيارات التي تحافظ على جاذبيتها مع مرور الزمن". كما تبدو سيارات الكوبيه بمظهر أنيق وطابع رياضي لا يخلو من الفخامة على الدوام. وتُدرك الشركات العالمية هذه السمات المميزة لموديلات الكوبيه ومدى إقبال العملاء عليها، لذلك ليس من المستغرب أن تشهد الشهور القادمة طرح مجموعة جديدة من سيارات الكوبيه في الأسواق.

 

وتبدأ هذه الباقة الجديدة بسيارة رولز رويس Wraith التي تنتمي إلى فئة الموديلات الفارهة وتتوافر بأسعار فلكية. وتعتمد السيارة الكوبيه الجديدة على قاعدة الموديل Ghost المزود بمحرك مكون من 12 أسطوانة V12 وبقوة 465 كيلووات/632 حصان. ويصف تورستن مولر أوتفوس، المدير التنفيذي للشركة البريطانية، هذه السيارة الكوبيه الجديدة بقوله :"ستكون أقوى موديل قياسي في تاريخ الشركة على الإطلاق"، وستتوافر بأسعار تبدأ من حوالي 400 ألف دولاراً أمريكياً.

 

عامل التكلفة

وإذا كانت تكلفة سيارة رولز رويس باهظة للغاية، فيمكن للعملاء انتظار أول موديل من سيارة مرسيدس من الفئة S الجديدة، حيث أعلن غوردون فاغنر، مدير التصميم بالشركة الألمانية، قائلاً :"بعد السيارة الصالون التي ظهرت مؤخراً سيتم طرح الموديل الكوبيه". وتبدو السيارة CL الحالية بسمات رزينة بعض الشئ، أما الموديل الجديد فيأتي بطابع أكثر ديناميكية. ويتوقع خبراء السيارات أن تكلفة السيارة الكوبيه من الفئة S الجديدة ستكون في حدود 130 ألف دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل ثُلث تكلفة سيارة رولز رويس Wraith.

 

وتحظى موديلات الكوبيه بأهمية كبيرة لدى شركات السيارات الفاخرة الأخرى، حيث تفكر شركة بي إم دبليو في تقديم سيارة كوبيه من الفئة السابعة على غرار سيارات الفئة الثامنة التي توقفت عن إنتاجها عام 1999. وقد قدمت الشركة الألمانية خلال فصل الربيع من العام الجاري النموذج الاختباري Gran Lusso، الذي يكشف بعض الملامح المستقبلية للسيارة الكوبيه الجديدة. لكن رالف هوبر، المتحدث الإعلامي باسم الشركة الألمانية، يخفف من حدة التوقعات بقوله :"لا يوجد حتى الآن خطط ملموسة لإنتاج هذا الموديل بشكل قياسي".

 

وعلى الرغم من ذلك لن يخيب أمل عشاق سيارات الكوبيه من بي إم دبليو خلال هذا العام، حيث تعتزم الشركة الألمانية طرح السيارة الكوبيه من الفئة الرابعة الجديدة والتي تعتمد على موديلات الفئة الثالثة خلال شهر تشرين أول/أكتوبر القادم بأسعار تبدأ من 46 ألف و571 دولاراً أمريكياً، بزيادة قدرها 2600 دولاراً أمريكياً على الموديل الصالون.

 

وتعتمد سيارة بي إم دبليو من الفئة الرابعة الجديدة على محركات تغطي نطاق قوة من 135 كيلووات/184 حصان وحتى 230 كيلووات/313 حصان وتصل سرعتها القصوى إلى 250 كلم/ساعة. ويعتبر المظهر الخارجي لسيارة جاغوار F-Type بمثابة مثالاً يُحتذى به للسيارات الكوبيه الرياضية. وقد أعلنت الشركة البريطانية بالفعل عن كشف النقاب عن سيارتها الرياضية الجديدة للجمهور خلال مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات خلال شهر أيلول/سبتمبر القادم.

 

وأوضح البروفيسور الألماني لوتز فوغينر أن المظهر الجذاب للغاية الذي تتمتع به موديلات الكوبيه، يرجع إلى الخطوط الانسيابية التي تجعل المرء يشعر بأنها أنيقة بشكل تلقائي، ويقول :"سيارات الكوبيه تنقل هذا الانطباع بدرجة أقوى من جميع طرازات السيارات الأخرى؛ لأنها تكون أكثر انسيابية، وعادةً ما يتم التأكيد على الخطوط الأفقية أثناء التصميم".

 

اتجاه جديد

وتعمل شركات السيارات الفاخرة على تطوير اتجاه جديد من الموديلات الكوبيه، حيث لم يعد الأمر يقتصر على سيارات الصالون فقط. وأوضح البروفيسور لوتز فوغينر ذلك بقوله :"كانت هناك أفكار وتصورات لفئات جديدة باستوديوهات التصميم"، وقد ظهرت فجأة موديلات كوبيه رباعية الأبواب.

 

ومن ضمن الأمثلة على هذه الإبداعات سيارة مرسيدس CLS، التي تعتبر السيارة الرائدة في فئة موديلات الصالون الكوبيه المزودة بأربعة أبواب. وتشتمل هذه الفئة أيضاً على سيارة مرسيدس CLA وموديل أودي A7 Sportback. وبالإضافة إلى ذلك تزخر أسواق السيارات بموديلات كوبيه من فئة SUV، وهي عبارة عن سيارات أراضي وعرة بخلوص أرضي مرتفع مع مؤخرة مائلة مستوحاة من موديلات الكوبيه. وقد استهلت بي إم دبليو هذه الفئة من السيارات بموديلها X6 الشهير، ثم تبعتها شركة رينج روفر البريطانية بسيارتها Evoque.

 

وتستعد شركات السيارات الأخرى لإطلاق موديلات الكوبيه من فئة SUV، حيث أعلن توماس فيبر، مدير التطوير بشركة مرسيدس، عن طرح أكثر من موديل كوبيه من الفئة M، كما قدمت شركة فولكس فاغن الألمانية اثنين من النماذج الاختبارية الأنيقة المستمدة من السيارة Tiguan، كالموديل CrossBlue. وتَعد شركة أودي الألمانية أيضاً عملائها بطرح الموديلات Q4 و Q6 التي تعتمد على هذا الاتجاه في التصميم.

 

وقامت شركة بي إم دبليو خلال فصل الربيع الماضي بكشف النقاب عن النموذج الاختباري X4 القريب من مرحلة الإنتاج القياسي، الذي من المتوقع طرحه في الأسواق عام 2014 لنقل الناجح الباهر للموديل X6 إلى سيارات الفئة المتوسطة. ويؤكد الخبير الألماني أن هذه الموديلات الجديدة لا تتشابه مع سيارات الكوبيه التقليدية إلا في المؤخرة المائلة فقط.