أبرز جوائزه "الدب الذهبي"

مهرجان (برليناله) يجذب أنظار العالم إلى العاصمة الألمانية

مهرجان عالمي

يمثل هذا الحدث الضخم مكاناً للقاءات والتواصل والنقاشات، حيث يضم برنامج المهرجان هذا العام 385 فيلماً من 58 بلداً. ولكن مع ما يقرب من 300000 تذكرة مباعة، فإنه يتعدى ذلك، حيث لا يقتصر على كونه نقطة تجمع للمختصين في هذا المجال فقط، بل أيضاً  واحداً من أكبر المهرجانات الشعبية في العالم.

ويزخر (برليناله) بمجموعة واسعة من المجالات المترابطة كالفنون والأجواء البهيجة والحفلات والتجارة والأعمال. ويصنف مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) ضمن أكثر المهرجانات السينمائية أهمية في العالم، كما أنه من أكثر المهرجانات السينمائية زواراً.

 

جوائز عالم السينما

وعادة ما يقوم كبار المخرجين السينمائيين العالميين برئاسية لجنة التحكيم الدولية التي تمنح الجوائز للأفلام الفائزة، حيث تعد هذه الجوائز من بين أهم الجوائز في عالم السينما.

وترأس لجنة التحكيم الدولية هذا العام الممثلة الشهيرة إيزابيلا روسيليني، ابنة الممثلة السويدية (إنغريد بيرغمان) والمخرج الإيطالي (روبرتو روسيليني).

وتضم اللجنة أيضاً المخرج الإيراني الشهير (جعفر بناهي)، والمنتجة الأسترالية (يان شابمان)، والممثلة الألمانية (نينا هوس)، ونجم بوليوود (أمير خان)، والمخرج الكندي (غي مادن)، ومصصمة الأزياء البريطانية (ساندي باول).

وتتوزع جوائز المهرجان الكبرى بين جائزتي (الدب الذهبي) و(الدب الفضي). وهنا لابد من الإشارة إلى أن شعار الدب يمثل رمزاً للعاصمة الألمانية برلين. وإلى جانب جائزة الدببة، فإن اللجنة تمنح جائزة (ألفريد باور) لأحد الأفلام الذي يساهم في فتح آفاق جديدة للفن السينمائي. كما أن هناك جوائز خاصة للذين قدموا خدمات للمهرجان.

 

16 فيلم تتنافس على (الدب الذهبي)

وخلال هذه الدورة هناك 16 فيلماً تسعى للحصول على جائزة (الدب الذهبي)، وهي: (الثمن) (El premio - The Prize) للمخرجة باولا ماركوفيتش، و(مارجن كول) (Margin Call): للمخرج جي سي شاندر، و(صرخة إلى السماء) (Yelling To The Sky) للمخرجة فيكتوريا مَهوني، و(مرض النوم) (شلاف كرانكهايت) (Schlafkrankheit) للمخرج أولريش كولر، و(حكايات الليل) (Les contes de la nuit - Tales of the Night) للمخرج ميشيل أوسيلو، و(في يوم سبت) (V Subbotu - An einem Samstag) للمخرج الكسندر مندادزيا، و(كوريالينس) (Coriolanus) للمخرج رالف فايّنس، و(المستقبل) (The Future) للمخرجة ميراندا جولاي، و(حصان تورينو) (A torinói ló - Das Turiner Pferd) للمخرج بيلا تار، و(نادر وسيمن، انفصال) (Jodaeiye Nader az Simin - Nader And Simin, A Separation ) للمخرج أصغر فرهادي، و(عالم غامض) (Un mundo misterioso - Rätselhafte Welt) للمخرج رودريغو مورينو، و(يأسنا الكبير) (Bizim Büyük Çaresizligimiz - Our Grand Despair) للمخرج سيفي تومان، و(أوديم) (Odem - Lipstikka) للمخرج جونتان سيغال، و(يقبل المطر، تشع الشمس) (Saranghanda, Saranghaji Anneunda - Kommt Regen, kommt Sonnenschein ) للمخرج لي يون كي، و(مَنْ، إن لم نكن نحن) (فير فِن نشت فير) (Wer wenn nicht wir) للمخرج اندرياس فايّل، و(غفران الدم) (The Forgiveness of Blood) للمخرج جوشوا مارستون.

 

عرض 6 أفلام خارج المنافسة

كما يتم عرض 6 أفلام خارج المنافسة، وهي: (ترو غريت) (True Grit) الذي يمثل فيلم الافتتاح وهو من أخراج الأخوين جوّل وإيثان كوِّن، وفيلم (ألمانيا – مرحباً بكم في ألمانيا) (ألمانيا- فِلكومن إن دويشلاند) (Almanya - Willkommen in Deutschland)، للمخرجة ياسمين صامدرلي، وفيلم (بينا) (Pina) للمخرج فيم فندَرز، وفيلم (نساء من الطابق السادس) (Les femmes du 6ème étage - Service Entrance) للمخرج فيليب لوغيه، وفيلم (أفضل أعدائي) (ماين بِستر فايند) (Mein bester Feind) للمخرج فولفغانغ مورنبيرغر، وفيلم (أناون إيدنتيتي) (Unknown Identity) للمخرج جوم كولي-سيرا.

ومن الجدير بالذكر أن العاصمة الألمانية برلين باتت تمثل في السنوات الأخيرة مدينة جاذبة لأبرز نجوم هوليوود وبوليوود، الذين لا يقتصر وجودهم في برلين على المشاركة في المهرجانات السينمائية والفعاليات الفنية، بل أيضاً بهدف تصوير أفلامهم في هذه المدينة والترويج لها انطلاقاً منها أو حتى الإقامة والعيش فيها.

 

 

تواريخ وفعاليات:

10 فبراير 2011: افتتاح الدورة 61 لمهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله)

10-18 فبراير 2011: سوق السينما الأوروبي

12-17 فبراير 2011: المواهب الشابة

13-15 فبراير 2011: سوق الإنتاج المشترك

19 فبراير 2011: حفل الختام وتوزيع الجوائز

20 فبراير 2011: يوم السينما

 

لجنة التحكيم الدولية لـ (برليناله):

رئيس اللجنة:

  • الممثلة (إيزابيلا روسيليني)

أعضاء اللجنة:

  • المخرج الإيراني (جعفر بناهي)
  • المنتجة الأسترالية (يان شابمان)
  • الممثلة الألمانية (نينا هوس)
  • نجم بوليوود (أمير خان)
  • المخرج الكندي (غي مادن)
  • مصصمة الأزياء البريطانية (ساندي باول)