مهرجان الحياة

(برليناله) يجذب نجوم وعشاق السينما إلى برلين

للمرة الحادية والستين يجمع مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) صانعي الأفلام والمنتجين والنجوم وجمهور المهتمين في مكان واحد. ويتوقع المنظمون في هذا العام أيضاً تسجيل رقم قياسي بعدد زوار مهرجان (برليناله) الذي يعد الأكبر من نوعه في ألمانيا. ويضم برنامج المهرجان هذا العام 385 فيلماً من 58 بلداً. ويتم تقديم الأفلام في أكثر من 1000 عرض سينمائي. ولكن ليس فقط الأفلام المختلفة الأنواع والأشكال هي التي تؤثر على الجمهور وتجذبه كالمغناطيس، بل أيضاً كل النجوم والنجمات الذين يتألقون في هذا المهرجان السينمائي.

 

برلين تشد أنظار العالم

في يوم 10 فبراير الجاري انطلق مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله)، الذي يعد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم. وعلى الرغم من شدة المنافسة التي تميز (برليناله)، إلا أن من أجمل الأشياء التي يتصف بها هو كونه مهرجاناً جماهيرياً. فالزخم في دور السينما حول مقر المهرجان المركزي في ساحة (بوتسدامر بلاتس) سيستمر حتى يوم 20 فبراير.

وبالطبع فإن مصدر هذا الزخم لا يتمثل فقط في الحضور اللافت من قبل النقاد والمنتجين والمتسوقين ورجال الأعمال، بل أيضاً من هواة وعشاق السينما. وهو ما يمكن ملاحظته في مجموع التذاكر التي تم بيعها، حيث بلغ 300 ألف تذكرة، وهذا ما لا يمكن أن تراه في أهم المهرجانات في العالم كمهرجان (كان) مثلاً.

وفي هذه الدورة يتنافس 16 فيلماً للحصول على لنيل جائزة (الدب الذهبي)، بينما يتم عرض 6 أفلام أخرى خارج المنافسة.

 

لجنة تحكيم دولية

وتترأس لجنة التحكيم الدولية الممثلة الشهيرة إيزابيلا روسيليني، التي تنتمي إلى أشهر ممثلات السينما العالمية. كما أنها تميزت في السنوات الأخيرة أيضاً كمنتجة ومخرجة. ومن الجدير بالذكر هنا أن إيزابيلا روسيليني هي ابنة الممثلة السويدية (إنغريد بيرغمان) والمخرج الإيطالي (روبرتو روسيليني).

وتضم اللجنة أيضاً المخرج والكاتب والمنتج الإيراني الشهير (جعفر بناهي)، والمنتجة الأسترالية (يان شابمان) التي تعتبر شخصية بارزة في صناعة السينما الاسترالية، والممثلة المسرحية والتلفزيونية والسينمائية الألمانية الشهيرة (نينا هوس)، ونجم بوليوود (أمير خان)، والمخرج الكندي (غي مادن)، ومصصمة الأزياء البريطانية (ساندي باول) التي تصمم الأزياء للأفلام والرقص والمسرح والأوبرا.

 

الدب الذهبي والفضي

وتنصب قرارات لجنة التحكيم الدولية على أفلام المسابقة فقط كما أنها الجهة المخولة بمنح جوائز المهرجان الرئيسية. وتتمثل جوائر المهرجان في: جائزة الدب الذهبي لأفضل (للمنتج)، جائزة لجنة التحكيم الكبرى (الدب الفضي)، جائزة أفضل إخراج (الدب الفضي)، جائزة أفضل ممثلة (الدب الفضي)، جائزة أفضل ممثل (الدب الفضي)، جائزة أفضل سناريو (الدب الفضي)، جائزة الإنجاز الفني المتميز من فئات: الكاميرا، النص، الموسيقى، تصميم الأزياء (الدب الفضي)، وجائزة (ألفريد باور) التي تعد بمثابة تكريم لذكرى مؤسس المهرجان، حيث يتم منحها لأحد الأفلام التي تساهم في فتح آفاق جديدة للفن السينمائي.

ومن الجدير بالذكر أن الفنان البرليني (رينيه زينتينس) (1888 - 1965) هو من قام بتصميم جوائز الدببة، التي تزين أيضاً شعار المهرجان. ومنذ تأسيس المهرجان تم صناعة الدببة من قبل الشركة البرلينية (نواك). كما أن الدب يمثل شعاراً لمدينة برلين.

 

مال واهتمام

ومع ما يتمتع به (برليناله) من سحر وجاذبية فإن السينما الألمانية اكتسبت ثقلاً كبيراً، وما تزال تنمو وتزدهر. وتبلغ ميزانية المهرجان في العام الجاري 19,5 مليون يورو، بينما كانت قبل عشر سنوات أقل من نحو 9 ملايين. وتساهم الحكومة الاتحادية بـ 6,5 مليون يورو، أما الباقي فيحصل عليه المهرجان من خلال إيرادات مبيعات التذاكر والرعاية ومصادر إيرادات أخرى. ولا يجب أن ننسى أن مهرجان السينما هذا هو معرض عالمي جذاب، حيث يستقطب حوالي 20 ألف زائراً مختصاً يأتون من أجل كسب المال، ولكن العملة الأصعب هي الحصول على الاهتمام!

ويمكن أن تزداد القيمة السوقية لفيلم ما من خلال المشاركة في مسابقة أو مجالات أخرى تنافسية، وفي نفس الوقت يجب تغذية الجمهور دوماً بأحداث بارزة. لذلك تم ابتكار منصات جديدة مثل (سينما الطهي) و(المواهب الشبابية)، بحيث يمكن أن يساهم ذلك في زيادة الإقبال على السينما.

 

 

16 فيلم تتنافس على جائزة (الدب الذهبي).. وهي:

  • (الثمن) (El premio - The Prize): المخرجة باولا ماركوفيتش، إنتاج مكسيكي/فرنسي/بولندي/ألماني
  • (مارجن كول) (Margin Call): المخرج جي سي شاندر، الولايات المتحدة الأمريكية
  • (صرخة إلى السماء) (Yelling To The Sky): المخرجة فيكتوريا مَهوني، الولايات المتحدة الأمريكية
  • (مرض النوم) (شلاف كرانكهايت) (Schlafkrankheit): المخرج أولريش كولر، ألمانيا/فرنسا/هولندا
  • (حكايات الليل) (Les contes de la nuit - Tales of the Night): المخرج ميشيل أوسيلو، فرنسا
  • (في يوم سبت) (V Subbotu - An einem Samstag): المخرج الكسندر مندادزيا، روسيا/ألمانيا/أكرانيا
  • (كوريالينس) (Coriolanus): المخرج رالف فايّنس، بريطانيا العظمى
  • (المستقبل) (The Future): المخرجة ميراندا جولاي، ألمانيا/الولايات المتحدة الأمريكية
  • (حصان تورينو) (A torinói ló - Das Turiner Pferd): المخرج بيلا تار، هنغاريا/فرنسا/ألمانيا/سويسريا/الولايات المتحدة الأمريكية
  •  (نادر وسيمن، انفصال) (Jodaeiye Nader az Simin - Nader And Simin, A Separation ): المخرج أصغر فرهادي، إيران
  • (عالم غامض) (Un mundo misterioso - Rätselhafte Welt): المخرج رودريغو مورينو، الأرجنتين/ألمانيا/الأروغواي
  • (يأسنا الكبير) (Bizim Büyük Çaresizligimiz - Our Grand Despair): المخرج سيفي تومان، تركيا/ألمانيا/هولندا
  • (أوديم) (Odem - Lipstikka): المخرج جونتان سيغال، إسرائيل/بريطانيا العظمى
  • (يقبل المطر، تشع الشمس) (Saranghanda, Saranghaji Anneunda - Kommt Regen, kommt Sonnenschein ): المخرج لي يون كي، جمهورية كوريا
  •  (مَنْ، إن لم نكن نحن) (فير فِن نشت فير) (Wer wenn nicht wir): المخرج اندرياس فايّل، ألمانيا
  •  (غفران الدم) (The Forgiveness of Blood): المخرج جوشوا مارستون، الولايات المتحدة الأمريكية/ألبانيا/الدنماراك، إيطاليا

 

6 أفلام يتم عرضها، ولكنها خارج المنافسة:

  • (ترو غريت) (True Grit): فيلم الافتتاح، للأخوين جوّل وإيثان كوِّن، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • (ألمانيا – مرحباً بك في ألمانيا) (ألمانيا- فِلكومن إن دويشلاند) (Almanya - Willkommen in Deutschland)، المخرجة ياسمين صامدرلي، ألمانيا.
  • (بينا) (Pina): المخرج فيم فندَرز، ألمانيا/فرنسا.
  • (نساء من الطابق السادس) (Les femmes du 6ème étage - Service Entrance): المخرج فيليب لوغيه، فرنسا.
  • (أفضل أعدائي) (ماين بِستر فايند) (Mein bester Feind): المخرج فولفغانغ مورنبيرغر، النمسا/لوكسبورغ.
  • (أناون إيدنتيتي) (Unknown Identity)، المخرج جوم كولي-سيرا، ألمانيا/بريطانيا/ فرنسا.