عرض السيارة بمدينة ميونيخ

بورشه تطلق موديل هجين Plug-in من أيقونتها باناميرا

أعلنت شركة بورشه عن إطلاق موديل هجين Plug-in من أيقونتها باناميرا، لتكون بذلك أول شركة ألمانية تقدم سيارة مزودة بهذا النظام من أنظمة الدفع المتطورة.

 

     وأضافت الشركة الألمانية أثناء عرض السيارة بمدينة ميونيخ أن أيقونتها  الجديدة تعتمد على منظومة دفع متطورة تضم محرك كهربائي معزز بقوة 70 كيلووات/95 حصان وبطاريات أيونات الليثيوم بسعة 4ر9 كيلووات/ساعة بدلاً من الطراز السابق بسعة 7ر1 كيلووات/ساعة. وتكفي شحنة البطارية لقطع مسافة تصل إلى 36 كيلومتراً اعتماداً على سواعد المحرك الكهربائي فقط، وبسرعة قصوى تصل إلى 135 كلم/ساعة.

 

     وإذا ضغط السائق بقوة أكبر على دواسة الوقود، أو في حالة فراغ شحنة البطارية، فإنه يتم تشغيل محرك البنزين سداسي الأسطوانات V6 أوتوماتيكياً، وعندئد تنطلق السيارة باناميرا بقوة 306 كيلووات/416 حصان، ويدور المحرك بعزم دوران أقصى يبلغ 590 نيوتن متر.

 

     وبفضل هذه القوة الحصانية الكبيرة تنطلق السيارة الرياضية من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 5ر5 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 270 كلم/ساعة. وتؤكد الشركة الألمانية أن الشحنة الكاملة للبطاريات تؤدي إلى خفض معدل الاستهلاك المعياري للوقود إلى 1ر3 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 71 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

     وأعلنت شركة بورشه أنه من المقرر طرح الموديل الهجين Plug-in من السيارة باناميرا في الأسواق منتصف آب/أغسطس القادن بتكلفة تبدأ من نحو 147 ألف و 826 دولاراً أمريكياً.

 

موديلات أخرى

     وبالإضافة إلى ذلك، تخطط شركة بورشه لطرح موديلات أخرى مُعدلة من سيارتها باناميرا في الأسواق قبل إطلاق الموديل الهجين بنحو أسبوعين. وتشتمل باقة التعديلات على محرك بنزين تربو مزدوج سداسي الأسطوانات V6 بقوة 309 كيلووات/420 حصان، والذي سيحل محل المحرك ثماني الأسطوانات في الموديل "باناميرا إس".

 

     وقامت الشركة الألمانية بزيادة قوة محرك البنزين الأساسي للموديلات "جي تي إس" و"تربو" و"تربو إس" بمقدار يتراوح من 8 كيلووات/10 حصان إلى 14 كيلووات/20 حصان. وفي نفس الوقت تراجع معدل استهلاك الوقود بمقدار يصل إلى 3ر1 لتر/100 كلم.

 

     ويأتي محرك الديزل بقوة 184 كيلووات/250 حصان باعتباره أكثر المحركات التقليدية توفيراً في استهلاك الوقود، حيث إنه يحتاج إلى 3ر6 لتر/100 كلم، ويصدر عنه 166 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ويتوافر طراز الديزل نظير تكلفة تبدأ من نحو 109 ألف و595 دولاراً أمريكياً. وتخطط الشركة الألمانية لطرح محرك ديزل جديد بقوة 221 كيلووات/300 حصان ليحل محل هذا المحرك خلال فصل الربيع القادم.

 

     وفي إطار عملية تعديل الموديلات، التي تشتمل أيضاً على إضفاء بعض اللمسات الجمالية على المظهر الخارجي للسيارة، تعتزم شركة بورشه إطلاق طراز ثان من السيارة باناميرا. وستقدم الشركة الألمانية إلى جانب الموديل "باناميرا إس" و "باناميرا تربو" الإصدار Executive مع زيادة في طول قاعدة العجلات بمقدار 15 سم وتعزيز وسائل الراحة والرفاهية في المقاعد الخلفية، وبتكلفة إضافية تبلغ حوالي 33 ألف دولاراً أمريكياً.