صحيفة "بيلد" الألمانية

مطار برلين الجديد ربما يتم افتتاحه في أكتوبر

(د ب أ)- ذكرت وسائل إعلام ألمانية يوم الثلاثاء 28 مايو 2013 أن مطار برلين الجديد  يمكن أن يتم افتتاحه جزئيا في تشرين أول/أكتوبر القادم.

ووفقا لصحيفة "بيلد" الألمانية،تدرس شركة "إيزي جيت" البريطانية للطيران الاقتصادي عرضا من رئيس المطار هارمتموت ميدورن للبدء في تشغيل رحلات من مركز الطيران الجديد بالعاصمة الألمانية في الخريف القادم في إطار خطة ميدورن لافتتاح المطار على مراحل حتى عام 2015 .

غير أن مجلس إدارة المطار عبر عن اعتراضه على مثل هذه الخطة.

ويعاني مطار فيلي برانت الجديد من ارتفاع التكلفة بشكل كبير للغاية وسلسلة من التأجيلات المربكة في موعد افتتاحه ويرجع ذلك بالأساس إلى خلل في نظام مكافحة الحريق.

وقال رئيس عمليات "إيزي جيت" في ألمانيا توماس هاجينسين: “"كنا دائما نوصي إدارة المطار بأنه يجب افتتاحه بشكل تدريجي... ونحن متحمسون للغاية للتحرك مبكرا".

غير أن هاجينسين لم يعلق على تقرير بيلد بشأن إمكانية البدء في العمل بالمطار في غضون خمسة أشهر. ورفضت سلطات المطار أيضا التعليق على التقرير.

وقال مسؤولون بالنقل الاتحادي إنهم سيدلون فقط بتصريحات عندما تضع خطة ملموسة جدولا زمنيا لافتتاح المطار.

وعبر مجلس إدارة المطار في السابق عن اعتراضه لافتتاح المطار على مراحل.

وكان من المقرر في بادئ الأمر أن يتم افتتاح مطار برلين براندنبورج المعروف اختصارا باسم "بي إي آر" في تشرين أول/أكتوبر عام 2011  وتم تعديل الموعد المستهدف إلى حزيران/يونيو عام 2012 ثم إلى آذار/مارس الماضي وبعده إلى تشرين أول/أكتوبر القادم.

وعندما يتم افتتاحه في نهاية الأمر،سيحل المطار محل ثلاثة مراكز طيران أصغر في برلين وهي: تيجيل وشونفيلد والمطار المغلق حاليا تيمبلهوف الشهير بعمليات برلين للإغاثة الجوية إبان الحرب الباردة.

وتسببت المشاكل التي واجهت المطار الواقع على أطراف برلين في ولاية براندنبورج المجاورة في إحراج ألمانيا التي تفتخر بنفسها ببراعتها الهندسية.

ويوصف المطار الآن بأنه أكثر المواقع الإنشائية تكلفة في البلاد.

وقفزت التكاليف من ميزانية أصلية بقيمة 4ر2 مليار يورو (1ر3 مليار دولار) إلى حوالي 3ر4 مليار يورو ويمكن أن ترتفع أكثر،وفقا لشبكة الإذاعة العامة الألمانية "أيه آر دي".

كانت مجلة دير شبيجل الأسبوعية ذكرت هذا الأسبوع أن المطار ينفق حاليا 20 مليون يورو شهريا لتشغيل أنظمة تكييف الهواء والإنارة لمدة 24 ساعة.