بتقنية Hybrid Air الفريدة

بيجو وستروين تعرضان نظام دفع هجين فريداً من نوعه في مدينة غريفينبرويش الألمانية

(د ب أ) - كشفت مجموعة بيجو ستروين عن نظام دفع هجين فريد من نوعه يعتمد على الهواء المضغوط. وأوضحت المجموعة الفرنسية خلال تقديم التقنية الجديدة بمدينة غريفينبرويش الألمانية، أن هذه التقنية، التي تحمل اسم Hybrid Air، تعتمد على الطاقة الهيدروليكية بدلاً من الطاقة الكهربائية عند مؤازرة محرك الاحتراق الداخلي بالسيارات؛ لذلك فإن هذه التقنية الجديدة لا تشتمل على بطاريات، بالتالي يُتوقع أن تكون أقل تكلفة بكثير من أنظمة الدفع الهجين الحالية.

 

وعن هذه التقنية الفريدة، يقول كريم مقدم مدير المشروع لدى المجموعة الفرنسية، :"سيصبح نظام الدفع الهجين أكثر جاذبية في السيارات الصغيرة، فضلاً عن توافره بأسعار مقبولة". ويَعد المهندس الفرنسي العملاء بأن توفر تقنية Hybrid Air الجديدة في تكلفة نظام الدفع الهجين بمقدار 50 %.

 

علاوة على أنه يمكن الاستفادة من هذه التقنية الجديدة لزيادة معدل التوفير في استهلاك الوقود، حيث يتوقع كريم مقدم خفض معدل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 45 % عند السير داخل المدن بصفة خاصة. ويؤكد المهندس الفرنسي على أن معدل استهلاك السيارات الصغيرة، مثل ستروين C3 أو بيجو 208، سينخفض إلى ما دون ثلاثة لترات لكل 100 كلم في دورة القيادة المعيارية.

 

ويشتمل نظام الدفع الهجين Hybrid Air  على العديد من المكونات الأساسية، منها خزان كبير للهواء المضغوط سعة حوالي 20 لتراً مركب في النفق الأوسط بالسيارة، مضخة ومحرك يتم إدارته بالطاقة الهيدروليكية. ويتصل هذا المحرك بمحرك بنزين ثلاثي الأسطوانات عن طريق ناقل حركة تقليدي.

 

ويعمل نظام الدفع الهجين Hybrid Air عن طريق قيام المضخة بضغط الهواء في الخزان بفعل طاقة الكبح الزائدة، وبالتالي يتولد الضغط في خزان الهواء. وإذا تم إطلاق هذا الضغط مرة أخرى، فإنه يعمل على إدارة المحرك عن طريق الزيت الهيدروليكي، بالتالي تنقل قوة هذا المحرك إلى عجلات السيارة.

 

وعلى الرغم من أن الطاقة المستمدة من خزان الضغط تكفي فقط لقطع بضع مئات من الأمتار، إلا أن المجموعة الفرنسية تؤكد أنه يتم إعادة شحن خزان الضغط في غضون عشر ثوان، وليس عدة دقائق، حيث يتم استخدام المحرك المساعد بكثرة.

 

ومن المزمع أن تطلق مجموعة بيجو ستروين نظام الدفع الهجين الجديد ضمن باقة موديلاتها القياسية خلال 2016