مع الجيل الثالث

لكزس تكشف النقاب عن سيارتها IS الجديدة

(د ب أ) - أعلنت شركة لكزس عن طرح الجيل الثالث من سيارتها IS في الأسواق. وأضافت الشركة اليابانية أثناء كشف النقاب عن السيارة بالعاصمة النمساوية فيينا، أنها تهدف من خلال هذه السيارة الجديدة، التي تنتمي إلى الفئة فوق المتوسطة، إلى سحب البساط من تحت أقدام سيارات مرسيدس من الفئة C وموديلات بي إم دبليو من الفئة الثالثة.

 

وتمتاز سيارة الصالون الجديدة، التي يبلغ طولها 70ر4 متر، بجسم ذات خطوط أكثر ديناميكية، كما قامت الشركة اليابانية بزيادة طول قاعدة العجلات بمقدار 7 سم، لذلك توفر مقصورة السيارة مزيداً من الرحابة للركاب.

 

وتعتزم شركة لكزس طرح موديل هجين من سيارتها IS الجديدة يجمع ما بين محرك بنزين رباعي الأسطوانات بسعة 5ر2 لتر ومحرك كهربائي، وتولد هذه المنظومة قوة إجمالية تبلغ 164 كيلووات/223 حصان، وتحتاج إلى 3ر4 لتر من الوقود لكل 100 كلم، ويصدر عنها 99 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وقد قامت الشركة اليابانية بالتحكم في السرعة القصوى إلكترونياً عند حاجز 200 كلم/ساعة.

 

وعلى الجانب الآخر تقدم شركة لكزس الموديل الأساسي مجهزاً بمحرك بنزين سداسي الأسطوانات V6 بسعة حجمية تبلغ 5ر2 لتر. ويولد هذا المحرك قوة 153 كيلووات/208 حصان، وتنطلق السيارة بسرعة قصوى تصل إلى 225 كلم/ساعة. وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن معدل استهلاك الوقود يبلغ 6ر8 لتر/100 كلم (ما يعادل  199 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون).

 

وعلى عكس الأجيال السابقة لن تطرح شركة لكزس موديل كومبي من سيارتها IS الجديدة ولن تقوم بتجهيزها بمحركات ديزل، لذلك ينصب اهتمام الشركة اليابانية حالياً على إعادة إطلاق موديل رياضي بمحرك ثماني الأسطوانات V8 وكذلك سيارة كوبيه وموديل كابريو. وتؤكد متحدثة إعلامية باسم شركة لكزس على أنه من المقرر طرح هذه الموديلات الجديدة في الأسواق في غضون عامين على أقصى تقدير.

 

وأعلنت الشركة اليابانية أن سيارتها IS الجديدة ستتوافر في الأسواق مع حلول نهاية شهر حزيران/يونيو المقبل نظير تكلفة تبدأ من حوالي 44 ألف دولاراً أمريكياً، في حين تبلغ تكلفة الموديل الهجين حوالي 47 ألف 273 دولاراً أمريكياً.