في احتفالات هامبورغ

مرسيدس تكشف النقاب عن سيارة الفئة S الجديدة

(د ب أ) - كشفت شركة مرسيدس النقاب عن الجيل الجديد لسيارة الفئة S في احتفال مهيب بمدينة هامبورغ. وأوضحت الشركة الألمانية أن الإصدار الجديد من سيارة الصالون الفاخرة يزخر بالعديد من الوظائف المبتكرة لتعزيز سُبل السلامة والرفاهية على متن هذه الأيقونة الساحرة.

 

ومن أمثلة الوظائف الجديدة، التي قد يدخل بعضها ضمن باقة التجهيزات الإضافية، المقاعد القابلة للضبط كهربائياً في الخلف والمزودة بوظيفة التدليك بالأحجار الساخنة، كذلك الشاشات الكبيرة مثل الموجودة في غرف المعيشة. وقد قامت الشركة الألمانية بإضافة بعض اللمسات التصميمية الطفيفة على المظهر الخارجي، ولم تطرأ أية تغييرات تقريباً على أبعاد السيارة، بالإضافة إلى اعتمادها على محركات معروفة إلى حد كبير.

 

ولتعزيز جوانب السلامة بسيارة الفئة S الجديدة، تعول شركة مرسيدس على العديد من أنظمة المساعدة الإلكترونية في المقاعد الخلفية، إلى جانب توافر وسادات هوائية بحزام الأمان وجالب إلكتروني لحزام الأمان. كما قامت الشركة الألمانية بتجهيز سيارة الصالون الفاخرة بكاميرا ستيريو متطورة من أجل رصد المنطقة المحيطة بالسيارة بالكامل، وبالتالي يتم كبح السيارة أوتوماتيكياً عند الاقتراب من المشاة أثناء السير داخل المدن، مع رصد السيارات القادمة من الطرق العرضية عند المرور في تقاطعات الطرق، ويمكن لسيارة مرسيدس الجديدة أن تتبع المركبات التي تسيرها أمامها في حالة التكدسات والازدحامات المرورية.

 

ويعمل نظام الإضاءة الذكي المزود بتقنية الدايودات المضيئة LED على إنارة الطريق بشكل مثالي دون تعرض السيارات القادمة في الاتجاه المقابل للإبهار. كما تعتمد جميع وظائف الإضاءة بمقصورة السيارة على تقنية الدايودات المضيئة. وتروج شركة مرسيدس لسيارتها من الفئة S الجديدة بأنها أول سيارة تخلو تماماً من لمبات التوهج العادية.

 

وفي البداية ستتوافر سيارة الفئة S الجديدة بمحرك ديزل سداسي الأسطوانات V6 بقوة 190 كيلووات/258 حصان، ومحرك بنزين ثماني الأسطوانات V8 بقوة 335 كيلووات/455 حصان، واثنين من الإصدارات الهجين التي تأتي مزودة بمحرك كهربائي بقوة 20 كيلووات/27 حصان.

 

وتتضافر جهود هذا المحرك الكهربائي في السيارة S 400 مع محرك بنزين سداسي الأسطوانات V6 بقوة 205 كيلووات/306 حصان، وفي الموديل S 350 مع محرك ديزل رباعي الأسطوانات بقوة 150 كيلووات/204 حصان.

 

وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن الإصدارات الهجين تحتاج إلى 4ر4 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، وهو ما يعادل 115 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي فإنها تعتبر أكثر الموديلات توفيراً في استهلاك الوقود. أما المحرك ثماني الأسطوانات V8 في السيارة S 500 فيحتاج في المتوسط إلى 6ر8 لتر، ويصدر عنه 199 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

وتخطط شركة مرسيدس لطرح موديلات أخرى بقوة أعلى ومعدل أقل لاستهلاك الوقود، حيث سيتم طرح سيارة الفئة S الجديدة قريباً كموديل مزود بمحرك V12 أو كموديل رياضي AMG. وأكد ديتر زيتشه، المدير التنفيذي للشركة الألمانية، أن عام 2014 سيشهد إصدار الموديل الهجين Plug-in بمعدل استهلاك أقل من 4 لتر/100 كلم.

 

وأضاف ديتر زيتشه أن الشركة الألمانية تخطط لطرح باقة موديلات كاملة من سيارة الفئة S الجديدة، التي من المتوقع أن تضم سيارة كابريو وموديل كوبيه إلى جانب الإصدار XXL الذي سيحل مكان سيارة مايباخ الفارهة.

 

وأعلنت شركة مرسيدس أنه من المقرر طرح سيارة الفئة S الجديدة في الأسواق بأسعار تبدأ من نحو 102 و 976 دولاراً أمريكياً. ويأتي الإصدار الطويل بزيادة مقدارها 15 سم تقريباً عن طول الموديل القياسي، وتزيد تكلفته بمقدار نحو 7100 دولاراً أمريكياً.