خلال مشاركتها في فعاليات معرض ديترويت الدولي للسيارات

مرسيدس تكشف عن الفئة E المُعدلة في ديترويت

(د ب أ) - تعتزم شركة مرسيدس – بنز كشف النقاب عن سيارة الفئة E المُعدلة خلال مشاركتها في فعاليات معرض ديترويت الدولي للسيارات خلال شهر كانون ثان/يناير 2013، على أن يتم طرح موديلي الصالون والكومبي من هذه السيارة الجديدة خلال فصل الربيع القادم، مع تجهيزهما بباقة جديدة من المحركات الاقتصادية والعديد من أنظمة وتجهيزات السلامة والأمان المتطورة.

وتعتبر مقدمة السيارة من أهم ما يميز المظهر الخارجي للسيارة الصالون أو الموديل الكومبي الجديد، ويتوافر حالياً تصميمان لمقدمة سيارةالفئة E، كما هو الحال مع موديلات الفئة C: التصميم الأول يشتمل على شبكة المبرد الكلاسيكية مع شعار النجمة فوق غطاء المحرك، بينما يضم التصميم الثاني شعار نجمة كبير على واجهة شبكة المبرد، بشكل يشبه تصميم السيارات الرياضية من مرسيدس – بنز. وتمتاز رفارف سيارة الفئة E الجديدة بخطوط أكثر حدة، علاوة على تعديل الخطوط التصميمية بمؤخرة السيارة والمصابيح الخلفية.

ولم تقتصر التعديلات وأعمال التطوير على المظهر الخارجي فقط، بل امتدت إلى داخل مقصورة السيارة من خلال تزويد سيارة الفئة E الجديدة بالعديد من التجهيزات الفاخرة والأنظمة المتطورة. وتؤكد الشركة الألمانية على أن تجهيزات السلامة تعتبر من أهم سمات وخصائص السيارة الجديدة، التي تزخر بالعديد من أنظمة المساعدة المتطورة، التي سيتم طرحها في سيارة الفئة S الجديدة أيضاً خلال فصل الصيف القادم.

وتشتمل باقة تجهيزات السلامة الجديدة على أنظمة مساعدة تحول دون حدوث تصادمات مع السيارات القادمة في الاتجاه العرضي أو مع المشاة، بالإضافة إلى نظام الحفاظ على المسار الذي يمنع وقوع حالات تصادم مع السيارات القادمة في الاتجاه المقابل، كذلك الضوء العالي المستمر الذي لا يسبب أي إبهار لمستخدمي الطريق الآخرين.

وتشتمل باقة المحركات المخصصة لسيارة الفئة E الجديدة على ستة  محركات بنزين تغطي نطاق قوة يمتد من 135 كيلووات/184 حصان إلى 300 كيلووات/408 حصان، وكذلك خمسة محركات ديزل بدءاً من 100 كيلووات/136 حصان وحتى 185 كيلووات/252 حصان.

وبالإضافة إلى ذلك تخطط الشركة الألمانية لطرح منظومة دفع هجين تجمع بين محرك ديزل رباعي الأسطوانات بقوة 150 كيلووات/204 حصان ومحرك كهربائي بقوة 19 كيلووات/26 حصان.

وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن أكثر محركات البنزين توفيراً في استهلاك الوقود هو محرك تربو رباعي الأسطوانات يعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود يدفع السيارة E 200 بقوة 135 كيلووات/184 حصان ويكتفي بمعدل يبلغ 8ر5 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 135 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

أما محركات الديزل في السيارة E 200 فتحتاج إلى معدل استهلاك يبلغ 9ر4 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 129 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ويحتاج الموديل الهجين إلى 1ر4 لتر/100 كلم، أي 107 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ولم تكشف الشركة الألمانية أية بيانات بخصوص أسعار الموديلات الجديدة من سيارة الصالون رباعية الأبواب، التي تتوافر حالياً بتكلفة نحو 53 ألف و683 دولاراً أمريكياً، والموديل T بأسعار تبدأ من 56 ألف و894 دولاراً أمريكياً.