سباق اسبانيا

الألماني فيتيل رابعا و الإسباني ألونسو يفوز بالمركز الأول

عززالألماني سيباستيان فيتيل موقعه في صدارة الترتيب العام لفئة السائقين في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 برصيد 89 نقطة بفارق أربع نقاط أمام الفنلندي كيمي رايكونن، يليه  الإسباني فرناندوالونسو في المركز الثالث برصيد 72 نقطة ثم هاميلتون في المركز الرابع برصيد 50 نقطة ثم ماسا في المركز الخامس برصيد 45 نقطة

تفاعلت الجماهير في برشلونة بشكل صاخب مع فوز الأسباني فرناندو الونسو سائق فريق فيراري بلقب سباق جائزة أسبانيا الكبرى يوم الأحد 12 مايو 2013 ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1.

وتفوق الونسو على كيمي رايكونن سائق فريق لوتس الذي حل في المركز الثاني.

وهذا هو الفوز الثاني لالونسو /31 عاما/ في الموسم الحالي، بعدما أحرز لقب سباق جائزة الصين الكبرى في 14 نيسان/أبريل الماضي.

ويأتي انتصار اليوم بعد سبعة أعوام من فوز الونسو بلقب سباق برشلونة مع فريقه السابق رينو.

وجاء البرازيلي فيليبي ماسا السائق الأخر لفيراري في المركز الثالث، يليه الألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول الفائز بلقب بطولة العالم ثلاث مرات متتالية في المركز الرابع ثم الأسترالي مارك ويبر السائق الأخر لريد بول في المركز الخامس.

وحل نيكو روزبرج، سائق مرسيدس، الذي بدأ السباق من مركز الانطلاق الأول في المركز السادس يليه باول دي ريستا سائق فورس انديا في المركز السابع ثم جنسون باتون سائق مكلارين في المركز الثامن ثم سيرخيو ببيريز ودانييل ريكياردو ثنائي فريق ساوبر في المركزين التاسع والعاشر على الترتيب.

وقال الونسو "إنها أمر رائع حقا، والجماهير ساعدتني حقا، لأنني شعرت بمؤازرة الجميع".

وأضاف "لقد مرت خمسة سباقات فقط وهناك صعود وهبوط في الأداء، ولكننا ندرك تماما أن لدينا السيارة القادرة على منافسة أبرز السيارات، ونثق في قدرتنا على المنافسة على لقب بطولة العالم".

والسباق الخامس في الموسم الحالي، تم السيطرة عليه من خلال استراتيجية الإطارات، ولكن فيراري أظهر تحسنا ملحوظا في السباق، حيث أظهر الونسو سرعة كبيرة من البداية، في الوقت الذي ركزت فيه باقي الفرق على المحافظة على الإطارات.

ونجح فيتيل والونسو في تحقيق بداية جيدة، حيث تجاوزا لويس هاميلتون سائق مرسيدس، والذي تراجع من المركز الثاني إلى المركز الثاني عشر.

وظل روزبرج في الصدارة منذ البداية وحتى اللفة الـ13 حينما تجاوزه كل من فيتيل والونسو ورايكونن، ليتراجع بعدها إلى المركز السادس.

وكان الونسو متأخرا خلف فيتيل ولكنه نجح في تجاوزه بعد توقف السائق الألماني في مركز الصيانة، ليحافظ على موقعه في الصدارة حتى النهاية ليحسم السباق بفارق 338ر9 ثانية أمام رايكونن.

وقال رايكونن " لااكترث بانني انهيت السباق في المركز الثاني . لقد جئت إلى هنا فقط من أجل بذل قصارى جهدي".

وأضاف "رغم إنهاء السباق في المركز الثاني ، الاانه يتعين علينا ان نحقق ما نستطيع تحقيقه من كل سباق . ينبغي علينا فقط أن نواصل العمل كفريق، لتحقيق أقصى إنجاز ممكن".

وجاء ماسا في المركز الثالث بفارق 26 ثانية أمام الونسو بينما جاء فيتيل في المركز الرابع بفارق 38 ثانية عن الصدارة.