تفوق على الألماني سيبستيان فيتيل

هاميلتون يتوج بسباق فورمولا-1 الأمريكي ويؤجل حسم لقب بطولة العالم

 (د ب أ) - أحرز البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مكلارين سباق الجائزة الكبرى الأمريكي الذي أقيم يوم الأحد (18 نوفمبر 2012) ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 متفوقا على الألماني سيبستيان فيتيل بطل العالم في الموسمين الماضيين.

وجاء فوز هاميلتون بسباق يوم الأحد ليؤجل حسم لقب بطولة العالم إلى السباق الأخير والذي يقام في البرازيل مطلع الأسبوع المقبل، حيث كان فيتيل بحاجة إلى التفوق على منافسه الأسباني فيرناندو ألونسو سائق فيراري بفارق 15 نقطة في سباق اليوم ليحسم اللقب.

وجاء ألونسو، أقرب منافسي فيتيل على لقب بطولة العالم، في المركز الثالث في سباق اليوم ليحافظ على أمله في انتزاع اللقب.

ونجح هاميلتون في تجاوز فيتيل قبل 14 لفة من النهاية وظل في المقدمة حتى أحرز المركز الأول.

وأنهى فيتيل /25 عاما/ سباق الأحد في المركز الثاني ليهدي فريقه ريد بول لقب فئة الصانعين ببطولة العالم.

ورفع فيتيل رصيده إلى 273 نقطة في صدارة الترتيب العام لفئة السائقين بفارق 13 نقطة أمام ألونسو، وذلك قبل سباق واحد فقط في البطولة يقام في إنترلاجوس بالبرازيل يوم الأحد المقبل.

وسيكون فيتيل بحاجة إلى إحراز المركز الرابع على الأقل في السباق البرازيلي كي يتوج باللقب للموسم الثالث على التوالي، حتى في حالة فوز ألونسو.

وحقق هاميلتون اليوم الفوز الرابع له في الموسم، الذي سيكون الأخير له مع فريق مكلارين حيث ينتقل إلى مرسيدس اعتبارا من الموسم المقبل.

وكان آخر فوز سابق لهاميلتون في أمريكا قبل خمسة أعوام وذلك في إنديانابوليس.

وأحرز هاميلتون المركز الأول بفارق 675ر0 ثانية أمام فيتيل، وذلك في أول سباق يقام على مضمار "سيركيت أوف اميريكاز" في مدينة أوستن بولاية تيكساس الأمريكية.

وجاء في المراكز من الرابع إلى العاشر ، فيليبي ماسا سائق فيراري وجنسون باتون سائق مكلارين وكيمي رايكونن سائق لوتس ورومان جروسيان سائق لوتس ونيكو هيلكنبرج سائق فورس إنديا وباستور مالدونادو سائق ويليامز وبرونو سينا سائق ويليامز.

وعوقب فيليبي ماسا بالتراجع خمسة مراكز عند الانطلاق بسبب اكتشاف كسر الختم على صندوق التروس بسيارته الفيراري، وهو ما صب في مصلحة زميله ألونسو حيث تقدم لينطلق من المركز السابع.

وحقق ألونسو بداية قوية وتقدم من المركز السابع إلى الرابع ثم إلى المركز الثالث عندما انسحب الأسترالي مارك ويبر بسبب عطل في محرك سيارته في اللفة 18 .

وتجاوز ويبر البريطاني هاميلتون في البداية لكن سائق مكلارين نجح في التقدم مجددا على ويبر في اللفة الرابعة.

وأهدر ألونسو بعض الوقت في أول توقف له بنقطة الصيانة لتغيير الإطار الخلفي.

وبعدها سمح لباتون بتجاوزه ولكن بمجرد توقف سائق مكلارين في نقطة الصيانة في اللفة 36 من إجمالي 56 لفة، نجح ألونسو في استعادة موقعه في المركز الثالث.

وبعدها قلص هاميلتون الفارق الذي يفصله عن فيتيل إلى نصف ثانية وواصل الضغط لعدة لفات قبل أن يحصل على فرصة تجاوزه ويحرز المركز الأول في النهاية.

 

من: كريستيان هولمان