نتيجة دورها في تقليل إفراز هرمون الكورتيزول

الرياضة تحمي الأطفال من الضغط العصبي

(د ب أ) - أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن ممارسة الرياضة تحمي الأطفال من الضغط العصبي، مستندة في ذلك إلى نتائج دراسة فنلندية حديثة نشرتها مجلة الغدد الصماء السريرية والأيض (JCEM) الأمريكية.

 

وأوضحت الرابطة، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، أنه خلال هذه الدراسة تبيّن أنه يتم إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يقوم الجسم بإفرازه عند التعرض للضغط العصبي، بجسم الأطفال المقلين من ممارسة الأنشطة الحركية عند تعرضهم لأية مواقف مسببة للضغط العصبي في حياتهم اليومية، لكن قلما يتم إفراز هذا الهرمون لدى الأطفال الذين يواظبون على ممارسة الرياضة.

 

وتقول زيليا مارتيكيانين، المشرفة على هذه الدراسة والأستاذة بجامعة هلسنكي الفنلندية، :"ممارسة الأنشطة البدنية تلعب دوراً كبيراً في الحالة النفسية للطفل وللإنسان بشكل عام؛ حيث يُمكنها أن تخفف عنه ما تسببه له أعباء الحياة من ضغوط عصبية، كأن يكون الطفل ملزماً مثلاً بتقديم بحث في المدرسة".

 

وفي هذه الدراسة، قامت الباحثة وزملاؤها بمراقبة معدل ممارسة 252 طفلاً يبلغون 8 أعوام للأنشطة الحركية وقامت بقياس نسبة إفراز هرمون الكورتيزول لديهم عن طريق تحليل عيّنة من اللعاب.

 

كما طُلب من الأطفال المشاركين في الدراسة حل مسائل رياضية أو إلقاء محاضرة أمام جمهور باعتبارها مسببات للضغط العصبي. وخلصت الدراسة إلى أنه كُلما زاد معدل ممارسة الطفل للرياضة، تراجع مدى تعرضه للضغط العصبي بفعل هذه المواقف أو غيرها.