في حي قديم بألمانيا

مستشفى للدمى لعلاج رفاق الطفولة

 (د ب أ)- يبدو أن عقارب الساعة لا تتحرك في استوديو أو مستشفي الدمي الصغيرة الخاصة بمونيكا شلوتر. ويضم الاستوديو أو بالأحري مقر عملها ومستشفاها الصغير الذي يقع في حي زويست القديم في فيستفاليا بألمانيا عالما ممتلئا بالدمى ذات الاشكال المختلفة خاصة الدببة. وتعمل مونيكا شلوتر (56 عاما) في هذا الاستوديو وهو ورشتها في مهنة لا يشتغل بها الكثيرون حيث تعمل مونيكا كطبيبة ولكنها طبيبة من نوع خاص فهي تعالج الدمي حيث تقوم بإصلاح سيقان الدمي المكسورة وتعيد تركيب الأعين المفقودة وغيرها من أعضاء أجسام الدمى.

وقالت شلوتر "ما أقوم به هنا لا يوجد مثيل له في أي مكان في العالم.. هذه الأرفف تحوي كل شيء يلمس القلب".
وقد مرت الدمى الموجودة في عيادتها بالكثير، حيث عاشت خلال الحربين العالميتين ونجت من أزمات صعبة. وتتحدث شلوتر إلى الدمى وتخبرها بمدى سعادتها لنجاتها . وتوجد هناك قصة وراء كل مريض يأتي إليها .

فقبل سنوات قليلة، جاءت امرأة إلى الاستوديو وهي تحمل الدب الدمية الخاص بابنها  الذي توفى. وكان فراء الدب قد بلي والقدمان والذراعان بحاجة إلى إصلاح فضلا عن أن العين لم تكن واضحة، المعالم إلا أن المرأة لم يكن لديها أي مال، فقامت شلوتر بإصلاح الدب الدمية بدون مقابل. وكان هذا الدب هو آخر ما يذكر المرأة بابنها المتوفي.

وقالت شلوتر إن هذه التجربة أثرت في مشاعرها بدرجة كبيرة مشيرة إلى أنه إذا كانت الدمى تتحدث، لكانت تسرد الكثير من القصص المؤثرة والمفعمة بالعواطف .

وتعتبر طبيبة الدمى بمثابة ممارس عام فيما يتعلق بإصلاح الدمى حيث تعيد البسمة المشرقة التي قد تكون الدمى قد فقدتها على مر السنين وتعيد الشعر وملابس النوم. كما تقوم شلوتر بحشو الدمى وتبطينها وتضيف إليها الأشرطة الملونة كما تعيد الطلاء الباهت ليعود اللون الطبيعي إلى وجوهها.

وعندما فتحت شلوتر متجرها قبل 25 عاما، كان دافعها هو العاطفة ومنذ ذلك الحين أصلحت أكثر من 10 آلاف دمية. وتحصل على قطع الغيار والأشياء التي تستخدمها لعلاج الدمى من خلال زيارة أسواق التحف والأشياء القديمة ودور المزادات. ويأتي عملاؤها من أماكن بعيدة للغاية مثل باريس وكاليفورنيا.

وقد علمت شلوتر نفسها بنفسها لكنها لديها خبرة في العمل في بيع الطلاء للفنانين وقد ساعدها ذلك . ووصفت عملها الجديد بأنها سبعة أعوام من تعليم نفسها للقيام بشيء تقوم به بحب. كما أنها صنعت العديد من الأدوات والمنظفات التي تستخدمها حيث أن كل لون يحتاج إلى خلطه بلون آخر للحصول على نفس درجة اللون الأصلي.

وأوضحت تقول "الدمية القديمة لا يمكن أن تصبح جديدة، أنا أعالجها فقط لكنني لا أجعلها جديدة". ويختلف مرضاها الصغار باختلاف عملائها إلا أنهم يشتركون جميعا في العاطفة.

وقالت شلوتر "ذات مرة جاءت امرأة إلى ورشتي وأحضرت معها دبها الدمية الذي تحبه للغاية.. وحملت المرأة الدب في حقيبة بها فتحة لكي يتمكن الدب الدمية من النظر من هذه الفتحة".

وأحيانا يذكرها مرضاها بأنهم مجموعة من القصاصات وليسوا دمى صغيرة لطيفة، إلا أنها تقول إنه لا بأس إذا بليت الدمى وأصبحت قديمة "ليس هذا بالأمر السيء.. ينبغي أن يلعب الأطفال بالدمى".

 

من اندرياس شتراتر