قبل اللجوء إلى حل العلاج الدوائي

أوميغا 3 تعالج نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال

(د ب أ) - أكد الطبيب النفسي الألماني كلاوس هويشن على أنه ليس من الضروري أن يخضع الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة للعلاج الدوائي على الفور.

وأوضح الطبيب المتخصص في علم نفس الأطفال، أن الخطوة الأولى للعلاج تتمثل في الخضوع لعلاج سلوكي من أجل تغيير سلوكيات الطفل، مؤكداً على أهمية أن يتلقى الآباء أنفسهم تدريباً لتعلم كيفية التعامل مع طفلهم المصاب بهذا الاضطراب على نحو سليم.

وعن الخطوة الثانية، أوصى الطبيب النفسي المنحدر من مدينة ميونيخ الألمانية، بإعطاء هؤلاء الأطفال مكملات غذائية محتوية على الأحماض الدهنية أوميغا 3، وذلك في معرض حديثه لمجلة "الأطباء" الألمانية الصادرة بمدينة نيو إيزنبورغ.

ويستند الطبيب الألماني في ذلك إلى نتائج بعض الدراسات، التي أثبتت أن تلقي الأطفال المصابين بهذا الاضطراب لأوميغا 3 يؤثر بنسبة تتراوح بين 40 إلى 70 % في علاج مرضهم، مع العلم بأنه يُمكن الحصول على هذه النتائج لدى الأطفال الذين تتراوح شدة مرضهم بين البسيطة إلى المتوسطة.

وحذّر هويشن بقوله :"يجب ألا يتم البدء في علاج الأطفال المصابين بهذا الاضطراب باستخدام الأدوية النفسية مباشرةً"، مؤكداً على ضرورة التزام الآباء بذلك. كما أشار هويشن إلى أنه غالباً ما يستغرق العلاج مدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أشهر حتى تظهر أولى آثاره الإيجابية على الطفل.

ووفقاً لما ورد في المجلة المتخصصة، فقد ظهرت فاعلية تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى أقصى مدى بعد مرور ما لا يقل عن ستة أشهر من تناولها على 150 مريضاً في عيادة الطبيب الألماني هويشن، وذلك فيما يتعلق بمدى قدرتهم على التركيز واستقرار حالتهم النفسية.

ويضرب هويشن مثالاً على ذلك بأن معدل انتباه هؤلاء الأطفال قد زاد بشكل ملحوظ وارتفعت قدرتهم على أداء الواجبات المنزلية على نحو أفضل، لافتاً إلى أن هذه الآثار قد تظهر على الأطفال بشكل أكبر، إذا ما تناولوا أربع كبسولات يومياً بدلاً من كبسولتين.