في إطار مشاركتها في معرض جنيف للسيارات

فولكس فاغن تزيح الستار عن أيقونة التوفير XL1

 (د ب أ) – أزاحت شركة فولكس فاغن النقاب عن أيقونة التوفير XL1 الاختبارية في إطار مشاركتها في فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات الذي امتد حتى 17 آذار/مارس 2013. وأوضح أولريش هاكينبيرغ، مدير التطوير بالشركة الألمانية، أن هذه السيارة الاختبارية ستصبح نموذجاً يُحتذى به لكثير من موديلات الهجين والسيارات الكهربائية.

 

وأضاف المسؤول الألماني :"سيتم الاعتماد على جميع التقنيات التي تعلمناها أثناء تطوير هذه السيارة، في الموديلات القياسية أيضاً"، مشيراً إلى أنه سيتم طرح منظومة الدفع بهذه السيارة الاختبارية، التي تتكون من محرك ديزل بقوة 35 كيلووات/48 حصان ومحرك كهربائي بقوة 20 كيلووات/27 حصان بالإضافة إلى بطاريات أيونات الليثيوم، خلال العام القادم في السيارة الصغيرة Up.

 وتنص نشرة مواصفات شركة فولكس فاغن، أن السيارة XL1 الاختبارية تحتاج إلى 9ر0 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 21 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وقد تمكنت الشركة الألمانية من تحقيق هذه القيم بفضل انخفاض وزن السيارة الذي لا يتعدى 795 كيلوغراماً، بالإضافة إلى تحسين خصائص الإيروديناميكية في نفق الرياح. وأضاف المسؤول الألماني أن قيم الاستهلاك هذه قد تزيد بعض الشيء في السيارة الصغيرة Up.

 كما اعتمدت بعض الشركات التابعة لمجموعة فولكس فاغن على تقنية الهجين Plug-in المستمدة من السيارة XL1 الاختبارية، مثل موديل أودي A3 e-tron، الذي ظهر أيضاً بمعرض جنيف، كذلك سيارة فولكس فاغن Golf المتوقع طرحها في الأسواق خلال العام القادم.

 ومع ذلك سيأتي المحرك الكهربائي في الموديلات المدمجة بقوة أكبر، كما تم استبدال محرك الديزل تربو ثنائي الأسطوانات بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات. وتبعاً لذلك فإن معدل استهلاك سيارة أودي A3 e-tron يبلغ 5ر1 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 35 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 ولكن مدير التطوير بالشركة الألمانية يؤكد على طرح سيارات كهربائية، حتى قبل إطلاق أول الموديلات الهجين Plug-in في الأسواق، حيث سيشهد معرض فرانكفورت الدولي للسيارات خلال شهر أيلول/سبتمبر القادم، إزاحة الستار عن الموديل الكهربائي e-Up، على أن تتبعه السيارة Golf الكهربائية.