رغم ارتفاع صافي أرباح البنك خلال عام 2012 إلى 664 مليون يورو

أزمة ديون منطقة اليورو تجبر البنك المركزي الألماني على زيادة مخصصات المخاطر

(د ب أ)- أعلن البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) يوم الثلاثاء (12 مارس 2013) تسجيل زيادة طفيفة في أرباح العام 2012 نظرا لاضطراره إلى زيادة مخصصات تغطية مخاطر الائتمان بسبب أزمة ديون منطقة اليورو.

وذكر البنك الذي يوجد مقره في مدينة فرانكفورت الألمانية إن صافي أرباحه خلال عام 2012 ارتفعت إلى 664 مليون يورو (864 مليون دولار) مقابل 643 مليون يورو خلال 2011 وهو ما أدى إلى انخفاض تحويلات البنك إلى الميزانية الاتحادية عن التوقعات.

كانت وزارة المالية تتوقع الحصول على 5ر1 مليار يورو أكثر مما حصلت عليه بالفعل من البنك.

وقال ينس فايدمان محافظ البنك المركزي خلال المؤتمر الصحفي السنوي للبنك إنه رغم الزيادة الكبيرة في عائدات الفائدة، فإن الزيادة في الأرباح كانت طفيفة للغاية بسبب زيادة مخصصات تغطية المخاطر.

وذكر البنك الألماني أنه زاد مخصصات المخاطر العامة لسنة 2012 ومنها مخاطر التضخم ومخاطر التقلب في أسواق الصرف بمقدار 7ر6 مليار يورو لتصل إلى 4ر14 مليار يورو.

وقال فايدمان إن الاتجاه نحو زيادة مخصصات تغطية المخاطر جاء بعد "اشتداد المخاطر الناتجة عن عمليات السياسة النقدية في أعقاب أزمة الديون السيادية" في منطقة اليورو.

وأضاف أن أزمة ديون منطقة اليورو مازالت تمثل "أكبر المخاطر بالنسبة للاقتصاد في ألمانيا".

يذكر أن فايدمان وهو عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي من أبرز منتقدي جهود المركزي الأوروبي لاحتواء أزمة الديون.

ويحذر محافظ المركزي الألماني من أن إجراءات المركزي الأوروبي لمواجهة أزمة الديون تهدد استقلال البنك ويمكن أن تشعل التضخم.