في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

بايرن يقهر المدفعجية بثلاثية مستحقة في لندن ويضع قدما في دور الثمانية الأوروبي

(د ب أ)- وضع بايرن ميونيخ الألماني قدما في دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه الرائع والمستحق 3/1 على أرسنال الإنجليزي في عقر داره يوم الثلاثاء (19 فبراير 2013) في ذهاب دور الستة عشر للمسابقة.

ووجه بايرن صفعة جديدة إلى أرسنال الذي يعاني بشدة في الموسم الحالي ويوشك على الخروج صفر اليدين من مختلف البطولات للموسم الثامن على التوالي.

وحسم بايرن المباراة تماما في الشوط الأول بهدفين سجلهما توني كروس وتوماس مولر في الدقيقتين السابعة و21 .

وفي الشوط الثاني ، جدد المهاجم الألماني الدولي لوكاس بودولسكي أمل المدفعجية بالهدف الوحيد للفريق في الدقيقة 55 وذلك في مرمى فريقه السابق بايرن.

ولكن بايرن أعاد الفارق إلى سابق عهده بالهدف الثالث الذي سجله المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش في الدقيقة 77 .

وتأتي المباراة بعد ثلاثة أيام فقط من خروج أرسنال المبكر من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي حيث خسر على ملعبه أيضا أمام بلاكبيرن في دور الستة عشر للبطولة.

كما خرج الفريق مبكرا من بطولة كأس رابطة الأندية المحترفة في انجلترا (كأس كابيتال وان) وتبدد أمل الفريق في المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي بعدما اتسع الفارق الذي يفصله عن مانشستر يونايتد متصدر جدول المسابقة إلى 21 نقطة قبل 12 مرحلة من نهاية الموسم.

وكان بايرن على قدر الترشيحات القوية التي صاحبته إلى هذه المباراة الصعبة والتي تؤكد أنه الأقرب لبلوغ دور الثمانية على حساب أرسنال الذي يعاني في الموسم الحالي من اهتزاز واضح في مستواه.

ويتصدر بايرن جدول مسابقة الدوري الألماني (بوندسليجا) بفارق 15 نقطة أمام بوروسيا دورتموند حامل اللقب وصاحب المركز الثاني ليصبح بايرن على مشارف استعادة لقبه المحلي الذي ذهب لدورتموند في الموسمين الماضيين.

بينما يحتل أرسنال المركز الخامس في جدول الدوري الإنجليزي بفارق 21 نقطة خلف مانشستر يونايتد المتصدر وتبدد أمله منطقيا في المنافسة على اللقب.

وأصبحت بطولة دوري الأبطال هي الفرصة الوحيدة المتبقية أمام أرسنال لإنقاذ موسمه ولكن نتيجة مباراة اليوم تشير إلى اقتراب خروج الفريق من البطولة أيضا حيث يكفي بايرن التعادل على ملعبه ذهابا أو الهزيمة صفر/1 .

وسبق لأرسنال أن التقى بايرن مرتين في دوري الأبطال حيث كانت المرة الأولى في دور المجموعات للبطولة موسم 2000/2001 وتعادل الفريقان 2/2 في لندن ذهابا ثم فاز بايرن 1/صفر على ملعبه إيابا وأكمل طريقه حتى توج باللقب في هذا الموسم.

وكانت المرة الثانية في دور الستة عشر للبطولة موسم 2004/2005 وفاز بايرن 3/1 على ملعبه ذهابا ثم فاز أرسنال 1/صفر على ملعبه إيابا.

وأكد بايرن اليوم أنه في طريقه للحفاظ على تفوقه في مواجهة الفريق اللندني.

كما دق بايرن مسمارا جديدا في نعش المدرب الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لأرسنال رغم حرص إدارة النادي اللندني على تجديد الثقة في المدرب في وقت سابق اليوم.

بدأ أرسنال المباراة بشكل جيد وكان الأكثر استحواذا على الكرة والأفضل انتشارا في الملعب كما بدأ محاولاته الهجومية مبكرا أملا في خطف هدف التقدم في الدقائق الأولى.

وجاءت الفرصة الخطيرة الأولى للفريق في الدقيقة الثالثة عندما مرر جاك ويلشير الكرة إلى سانتياجو كازورلا في الناحية اليمنى ليلعبها الأخير بدوره عرضية رائعة ولكنها ارتطمت بقدم دانتي مدافع بايرن وذهبت إلى يد الحارس مانويل نيوير.

وبعدها بدقيقتين ، مرر بكاري سانيا الكرة إلى ثيو والكوت في الناحية اليمنى الذي اضطر للعبها عرضية متسرعا تحت ضغط من الدفاع فلم تشكل الكرة خطورة حقيقية.

ووسط هذا النشاط الهجومي لأرسنال ، استغل بايرن هجمة سريعة في الدقيقة السابعة ليسجل منها توني كروس هدف التقدم للفريق البافاري.

وجاء الهدف اثر تمريرة عرضية لعبها توماس مولر من ناحية اليمين وانقض عليها كروس بتسديدة مباشرة من داخل حدود منطقة الجزاء مباشرة ومن بين أقدام ثلاثة من مدافعي أرسنال لتخدع الكرة حارس أرسنال وتسكن الشباك على يساره معلنة عن هدف التقدم المبكر للضيوف.

وأثار الهدف حفيظة أرسنال الذي حاول ترتيب أوراقه سريعا في مواجهة بايرن الذي واصل ضغطه في محاولة لخطف هدف ثان قبل أن ينظم أرسنال صفوفه.

وشهدت الدقائق التالية بعض المحاولات من أرسنال ولكنها افتقدت للفعالية المطلوبة ولم تشكل أي خطورة على مرمى بايرن الذي عاد للضغط على دفاع أرسنال سريعا.

ونال توماس فيرمايلين إنذارا للخشونة في الدقيقة 15 وسدد باستيان شفاينشتيجر الضربة الحرة من خارج منطقة الجزاء مباشرة ولكنها ارتطمت بأحد زملائه في الحائط البشري الدفاعي وتهادت إلى خارج الملعب.

وواصل بايرن ضغطه وشن الفريق هجمة خطيرة في الدقيقة 20 مرر على اثرها فيليب لام الكرة عرضية زاحفة ليخرجها الدفاع بصعوبة إلى ضربة ركنية.

ولعب لام الضربة الركنية وقابلها دانيال فان بويتن بضربة رأس قوية ارتطمت بالحارس ولم تعبر خط المرمى لكنها تهيأت أمام مولر على بعد خطوة واحدة من خط المرمى فسددها مولر مباشرة إلى داخل المرمى.

ونال بكاري سانيا إنذارا في الدقيقة 22 للخشونة مع كروس وسط حالة من الارتباك والتوتر التي سيطرت على لاعبي أرسنال بسبب تأخرهم بهدفين في وقت مبكر من المباراة.

وبينما تراجع مستوى الأداء في الدقائق التالية حيث لجأ بايرن للضغط على لاعبي أرسنال في كل مكان بالملعب ، استمر التوتر واضحا في أداء أصحاب الأرض مما أسفر عن إنذار آخر لميكيل أرتيتا في الدقيقة 24 للخشونة مع ماريو ماندزوكيتش.

وبمرور الوقت ، شعر أرسنال بحرج موقفه وحاول شن بعض الهجمت ولكنها لم تكن بالدقة والفعالية التي تسمح باهتزاز الشباك خاصة مع التركيز الشديد من دفاع بايرن.

ونال توماس مولر الإنذار الأول لبايرن في هذه المباراة للخشونة في الدقيقة 36 .

ووسط المحاولات المتتالية من أرسنال والتي لم يحالفها النجاح ، كاد بايرن يحرز الهدف الثالث له في الدقيقة 45 اثر هجمة سريعة مرتدة أنهاها لام بتمريرة عرضية نموذجية لينقض ماندزوكيتش برأسه على الكرة ويسددها قوية ولكنها بجوار القائم مباشرة.

وشهدت الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع فرصة مشابهة ولكنها لم تسفر عن شيء لينتهي الشوط بتقدم ثمين ومستحق لبايرن بهدفين نظيفين.

وعلى عكس المتوقع ، بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من بايرن الذي شكل خطورة فائقة على مرمى أرسنال في الدقائق الأولى من هذا الشوط بهدف تعزيز النتيجة.

وبعد عدة محاولات خطيرة من بايرن ، أنعشت رأس المهاجم الألماني الدولي لوكاس بودولسكي آمال الفريق اللندني وأعادته إلى أجواء اللقاء عندما أحرز هدف تقليص النتيجة في مرمى فريقه السابق في الدقيقة 55 .

وجاء الهدف اثر ضربة ركنية لعبها أرتيتا ومرت من لاعبي الفريقين وارتطمت بالأرض ثم تهيأت على رأس بودولسكي الذي وجهها بتركيز شديد إلى الزاوية البعيدة على يسار نيوير ليكون الهدف الثمين لأرسنال.

ونال مولر إنذارا في الدقيقة 58 للخشونة وسط ضغط من أرسنال وارتباك في صفوف بايرن.

واستعاد بايرن اتزانه سريعا وعاد لتهديد مرمى أرسنال في الدقائق التالية وسدد توني كروس كرة قوية في الدقيقة 63 أخرجها حارس أرسنال بأطراف أصابعه لركنية أسفرت عن ضربة رأس من مولر مرت فوق العارضة.

ودفع يوب هاينكس المدير الفني لبايرن بلاعبه الهولندي آريين روبن في الدقيقة 64 على حساب الفرنسي فرانك ريبيري الذي بذل جهدا كبيرا في المباراة.

ونال بودولسكي إنذارا في الدقيقة 66 للخشونة مع روبن ثم نال زميله آرون رامسي إنذارا في الدقيقة التالية للخشونة مع مولر وسط عودة الارتباك والتوتر لدفاع أرسنال.

وكثف أرسنال من هجماته في الدقائق التالية بغية تسجيل هدف التعادل وكاد البديل أوليفر جيرو يحقق ذلك في الدقيقة 72 بعد ثوان قليلة من نزوله بدلا من بودولسكي ولكن نيوير تألق وتصدى لتسديدته اثر تمريرة رائعة من الناحية اليمنى.

وجاء رد بايرن فعالا حيث حسم ماندزوكيتش اللقاء بشكل تام في الدقيقة 77 بتسجيل الهدف الثالث لبايرن اثر هجمة منظمة مرر على اثرها روبن الكرة لزميله لام داخل منطقة الجزاء ليمررها الأخير عرضية زاحفة من الناحية اليمنى خطفها ماندزوكيتش بعقب قدمه تحت ضغط الدفاع لتخترق الكرة المرمى.

وأحبط الهدف معنويات لاعبي أرسنال فيما تبقى من المباراة رغم استمرار محاولات الفريق دون جدوى بينما شكلت هجمات بايرن خطورة فائقة على أصحاب الأرض وكادت تسفر عن مزيد من الأهداف خاصة بعدما سيطر الإحباط واليأس على أرسنال في الوقت بدل الضائع للمباراة.