في طريقه نحو استعادة لقبه

بايرن يكتسح شالكة برباعية نظيفة ويعزز انطلاقته نحو التتويج بلقب البوندسليجا

(د ب أ)- لقن بايرن ميونيخ ضيفه شالكه درسا قاسيا وألحق به هزيمة ثقيلة 4/صفر يوم السبت (9 فبراير 2013) في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) ليعزز بايرن انطلاقته على طريق استعادة اللقب.

وأهدر بوروسيا دورتموند فرصة تعزيز موقعه في المركز الثاني بجدول المسابقة ومواصلة المطاردة مع بايرن ميونيخ المتصدر بعدما سقط في فخ الهزيمة الثقيلة 1/4 أمام ضيفه هامبورج في وقت سابق اليوم.

كما تخلى باير ليفركوزن عن فوز ثمين على مضيفه بوروسيا موشنجلادباخ وتعادل معه 3/3 في مباراة أخرى اليوم ليفشل في استعادة المركز الثاني بجدول المسابقة.

وفي باقي المباريات التي أقيمت اليوم ، فاز فيردر بريمن على مضيفه شتوتجارت 4/1 وهانوفر على هوفنهايم 1/صفر وفولفسبورج على مضيفه فيورث بنفس النتيجة وتعادل إنتراخت فرانكفورت مع نورنبرج سلبيا.

في ميونيخ ، حسم بايرن المباراة في شوطها الأول بهدفين سجلهما ديفيد ألابا من ضربة جزاء وباستيان شفاينشتيجر في الدقيقتين 19 و32 .

وفي الشوط الثاني ، سجل ألابا وماريو جوميز هدفين آخرين في الدقيقتين 51 و63 ليضاعف محنة شالكة في المسابقة هذا الموسم.

ورفع بايرن رصيده إلى 54 نقطة ليعزز موقعه في صدارة جدول المسابقة ويوسع الفارق مع دورتموند إلى 15 نقطة ليقترب بايرن كثيرا من استعادة لقب البوندسليجا الذي ذهب لدورتموند في الموسمين الماضيين.

وتجمد رصيد شالكه عند 29 نقطة بعدما مني بالهزيمة الثانية على التوالي وتراجع للمركز التاسع بفارق الأهداف خلف هانوفر. ولم يحقق شالكه سوى فوز واحد فقط في آخر عشر مباريات خاضها بالمسابقة.

وأكد بايرن مجددا على جدارته باستعادة اللقب والفوز بالبوندسليجا للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه.

ورغم ذلك ، قال ألابا "لا نفكر في البطولة. نحن نريد فقط الفوز بكل مباراة نخوضها.. كانت السعادة غامرة ولكن المهم بشكل أكبر هو فوزنا بالنقاط الثلاث للمباراة اليوم".

ومنح يوب هاينكس المدير الفني لبايرن راحة إلى لاعبيه توماس مولر والكرواتي ماريو ماندزوكيتش ودفع في التشكيل الأساسي بالهولندي آريين روبن وماريو جوميز.

وافتتح آلابا التسجيل من ضربة جزاء احتسبت لبايرن بعدما أسقط ماركو هويجر اللاعب الفرنسي فرانك ريبيري داخل منطقة الجزاء كما سجل ألابا هدف الاطمئنان للفريق بعد دقائق قليلة من بداية الشوط الثاني.

وسجل شفاينشتيجر الهدف الثانتي لبايرن بتسديدة قوية من ضربة حرة احتسبت للفريق على مسافة 25 مترا من مرمى شالكه وجاء الهدف الرابع الأخير عبر تمريرة من روبن إلى جوميز الذي ترجم بها التفوق التام لبايرن في الشوط الثاني.

وفي دورتموند ، كان بوروسيا دورتموند هو البادئ بالتسجيل عن طريق مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 17 الذي استغل غياب التفاهم بين المدافع هايكو فيسترمان وحارس المرمى رينيه أدلر.

ورد هامبورج سريعا بهدفين أحرزهما اللاتفي أرتيومس رودنيفس اثر تمريرة من دينيس أوجو والكوري الجنوبي هيونج مين سون بتسديدة من حدود منطقة الجزاء في الدقيقتين 18 و26 .

وازداد وضع دورتموند سوءا بطرد ليفاندوفسكي في الدقيقة 31 بسبب الخشونة إضافة لمشادة مع الهولندي رافاييل فان دير فارت مهاجم هامبورج بينما نال فان دير فارت إنذارا.

ورغم طرد جيفري بروما لاعب هامبورج في الدقيقة 60 للخشونة مع ماركو ريوس وتعادل الكفتين ، عزز الفريق تقدمه بهدفين سجلهما نفس اللاعبين في الدقيقتين 62 و89 على الترتيب.

والهزيمة هي الثالثة لدورتموند على ملعبه في الموسم الحالي كما كانت بمثابة جرس الإنذار قبل المباراة المرتقبة للفريق أمام مضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني يوم الأربعاء المقبل في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا.

وتجمد رصيد دورتموند ، حامل اللقب ، عند 39 نقطة في المركز الثاني وفشل في تقليص الفارق مع بايرن المتصدر.

ورفع هامبورج رصيده إلى 31 نقطة ليتقدم إلى المركز الخامس.

وفي مونشنجلادباخ ، أنهى بوروسيا مونشنجلادباخ الشوط الأول لصالحه بهدف أحرزه المدافع النمساوي مارتن سترانزل في الدقيقة 44 اثر ضربة ركنية حولها بكتفه الأيسر إلى داخل المرمى.

وفي الشوط الثاني ، تعادل سيدني سام لليفركوزن بتسديدة من 18 مترا في الدقيقة 52 ثم تقدم لوك دي يونج مجددا لمونشنجلادباخ في الدقيقة 58 وتعادل شتيفان كيسلنج مجددا لليفركوزن في الدقيقة 60 ليكون الهدف رقم 100 له في البوندسليجا قبل أن يحرز زميله أندري شورله هدف التقدم للفريق في الدقيقة 64 .

ولكن باتريك هيرمان سجل هدف التعادل الثمين لمونشنجلادباخ في الدقيقة 86 ليرفع رصيده إلى 30 نقطة في المركز السابع.

بينما رفع ليفركوزن رصيده إلى 38 نقطة في المركز الثالث وفشل في استعادة مركز الوصيف.

وتغلب فولفسبورج على مضيفه فيورث بهدف نظيف سجله الهولندي باس دوست في الدقيقة 23 ليرفع رصيده إلى 26 نقطة ويقفز للمركز الثاني عشر ويتجمد رصيد فيورث عند 12 نقطة في المركز الثامن عشر الأخير.

وسجل المهاجم التركي محمد إيكيجي هدفين ليقود فيردر بريمن للفوز الكبير 4/1 على مشيفه شتوتجارت ويرفع الفريق رصيده إلى 28 نقطة في المركز الحادي عشر ويتجمد رصيد شتوتجارت عند 25 نقطة في المركز الرابع عشر.

وأحرز إيكيجي هدفيه في الدقيقتين 34 و74 وأضاف زميلاه آرون هانت وكيفن دي برايان الهدفين الآخرين في الدقيقتين 61 و90 بينما أحرز إبراهيم تراوري الهدف الوحيد لشتوتجارت في الدقيقة 50 .

وتغلب هانوفر على هوفنهايم بهدف نظيف سجله مام بيرام ضيوف في الدقيقة الثامنة ليرفع الفريق رصيده إلى 29 نقطة في المركز الثامن ويتجمد رصيد هوفنهايم عند 16 نقطة في المركز السادس عشر.

وتعادل إنتراخت فرانكفورت مع ضيفه نورنبرج سلبيا ليرفع رصيده إلى 37 نقطة في المركز الرابع مقابل 25 نقطة لنورنبرج في المركز الثالث عشر.