خاصة الآلام التي تعقب الأنشطة الحركية

آلام الساق قد تشير إلى انسداد الشريان المحيطي

(د ب أ) - حذّر طبيب القلب الألماني نوربرت سميتاك من أن الشعور بآلام الساق، التي تُصيب الإنسان بعد ممارسة أي نشاط حركي لفترة قصيرة وتُجبره على الوقوف لبعض الوقت حتى تزول، يُمكن أن ترجع إلى الإصابة بانسداد الشريان المحيطي الناتج عن اضطراب سريان الدم في الساق.

 

وأوضح سميتاك، رئيس رابطة أطباء القلب بمدينة ميونيخ، الأعراض المميزة للإصابة بانسداد الشريان المحيطي بأنها تظهر في صورة الشعور بآلام مشابهة للتشنجات في باطن الساق، كما يشعر المريض بالبرودة في ساقه ويصبح لونها شاحباً ولا يشعر بأي نبض ناحية الشرايين المسدود، مع العلم بأنه غالباً ما تشعر النساء بالألم في ساقهن بأكمله أو في كعوبهن فقط.

 

أما إذا كان الشريان مسدوداً تماماً، يُحذر الطبيب الألماني حينئذٍ من إمكانية أن يفقد المريض القدرة على التحرك تماماً أو يُصاب بصدمة، لافتاً إلى أن عدم سريان الدم لفترة طويلة يستلزم في أسوأ الأحوال بتر الساق. لذا شددّ سميتاك على أهمية تلقي العلاج الدوائي أو الخضوع للجراحة في الوقت المناسب.

 

وأرجع طبيب القلب الألماني حدوث اضطراب في سريان الدم بالجسم إلى الإصابة بتصلب الشرايين أو تمدد جدران الشرايين أو الإصابة بالتهاب في الأوعية الدموية، لافتاً إلى أن المدخنين ومرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة نسبة الكوليسترول في الدم يُمثلون الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض.