تواتر التقلصات له عدة دلالات

الرياضة تقي من تقلصات عضلة الساق الليلية

(د ب أ) - يعاني بعض الأشخاص من تقلصات في عضلة باطن الساق ليلاً. وأوضح طبيب الأعصاب الألماني كورت بايل، أن هذه التقلصات غالباً ما ترجع إلى زيادة التحميل على العضلات أثناء التجول لفترات طويلة مثلاً أو نتيجة الإفراط في ممارسة رياضة الجري دون تلقي تدريب كاف لذلك، أو إلى تناول الكحول والتدخين وقلة النوم.

ولعلاج التقلصات العضلية ينصح بايل، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب بمدينة دوسلدورف، بمدّ الساق المُصاب بالتقلص ثم ضغطه بالكامل، لافتاً إلى أن تناول عنصر المغنيسيوم في صورة أدوية أو مكملات غذائية يعمل على الحد من هذه المتاعب. أما إذا لم يُجدي تناول المغنسيوم أية فائدة، فيُمكن أن تُساعد حينئذٍ الأدوية المحتوية على مادة (الكينين) في علاج هذه المتاعب.

ولكن إذا حدثت الإصابة بهذه التقلصات بمعدل يومي تقريباً، ينصح بايل  حينئذٍ بضرورة استشارة الطبيب، محذراً من عدم الالتزام بذلك بقوله :"قد ترجع الإصابة بالتقلصات العضلية إلى الإصابة بالسرطان أو أحد أمراض الأيض كالسكري مثلاً".

وللوقاية من تقلصات عضلة الساق، أوصى طبيب الأعصاب الألماني بالمواظبة على ممارسة الرياضة، قائلاً :"تعمل ممارسة رياضة الجري لمدة 20 دقيقة أو المشي يومياً على تقوية عضلات الساق، ما يحد من خطر الإصابة بهذه التقلصات خلال فترات الليل".