3 اقتراحات للتعرف على منطقة (فرانكفورت الراين-الماين)

فرانكفورت.. بوابة سياحية لخيارات لا حدود لها

يحيط بمدينة (فرانكفورت) العديد من المدن والقرى التي تضم معالم سياحية مذهلة كالقصور والقلاع والمتاحف والكنائس القديمة والحمامات التاريخية والمنتجعات الصحية، بالإضافة طبعاً إلى ما تتميز به من مناظر طبيعة خلابة تزينها أنهار متلألئة. فمدينة (فرانكفورت)، التي تجذب السياح من كافة أنحاء العالم إليها، تعد أيضاً قاعدة انطلاق مثالية لاسكتشاف منطقة الراين- الماين الجميلة. لذا، سنقدم لكم هنا ثلاثة اقتراحات للسفر انطلاقاً من مدينة (فرانكفورت ام ماين)، يمتد كل واحد منها على مدى أربعة أيام.


الاقتراح الأول للسفر: الكنائس والطبيعة النهرية

اليوم الأول:

يتمثل في الوصول إلى مطار فرانكفورت الدولي، ومشاهدة المعالم السياحية في مدينة فرانكفورت: على سبيل المثال زيارة كاتدرائية (سانت بارتهولوميوس)، وساحة (رومربيرغ) التي يوجد فيها مبنى البلدية، كنيسة القديس بولس، ومنزل ومتحف الكاتب الشهير يوهان فولفغانغ فون غوته، أو بإمكانك مشاهدة دار الأوبرا القديمة التي تم إعادة بنائها في عام 1981 بعد أن طالها الدمار في الحرب العالمية الثانية. ويمكنك أن تقضي ليلة في أحد فنادق فرانكفورت.

 

اليوم الثاني:

القيام برحلة إلى بلدة (زيليغنشتادت) في منطقة (أوفنباخ)، ومشاهدة المعالم التاريخية مثل كاتدرائية زيليغنشتادت والحديقة الجميلة المحيطة بها. ومن ثم السفر إلى المدينة التاريخية (ماينتس)، والتعرف على كاتدرائية ماينتس التي يمتد عمرها إلى ألف سنة. ويلي ذلك رحلة إلى (رودسهايم)، حيث يمكنكم قضاء برنامج مسائي رائع والمبيت في أحد فنادق رودسهايم التقلدية التي تقدم مأكولات ومشروبات ألمانية شعبية. أما منطقة (راينغاو) فهي مشهورة بطبيعتها النهرية والكروم. وننصحكم هنا بالقيام بجولة سياحية إرشادية عبر كروم العنب، فهي باختصار فرصة رائعة لمعرفة المزيد عن زراعة العنب وفي نفس الوقت التمتع بإطلالة رائعة على النهر.

 

اليوم الثالث:

مشاهدة المعالم السياحية في المدينة الساحرة (رودسهايم)، بما في ذلك رحلة بحرية قصيرة على نهر الراين مع إقامة قصيرة في بلدة (بينغن). (وهنا لا بد من الذكر أنه يمكن استبدال ذلك في فصل الشتاء بزيارة إلى أحد أسواق أعياد الميلاد الألمانية التقليدية في (رودسهايم) مثلاً أو فرانكفورت). ومن ثم رحلة إلى فرانكفورت مع المبيت ليلة واحدة هناك.

 

اليوم الرابع:

بناءً على موعد رحلة العودة، يمكن للمرء أن يقوم برحلة كاملة بواسطة حافلة المدينة لمشاهدة كل معالم مدينة فرانكفورت في غضون وقت قصير. وأخيراً التوجه إلى مطار فرانكفورت والانطلاق في رحلة الإياب.

 

الاقتراح الثاني للسفر: الصحة والمنتجعات

اليوم الأول:

الوصول إلى مطار فرانكفورت الدولي. والقيام برحلة إلى مدينة الحمامات التاريخية (فيسبادن). فهنا يمكن زيارة حمام القيصر فريدريش (كايزر فريدريش تيرمه)، الذي يعتبر معلماً من معالم (فيسبادن) والمكان المثالي للإنتعاش والاسترخاء، حيث يقدم مجموعة عروض سبا متنوعة مثل التدليك، الحمامات، وعدد من حمامات البخار التي تحيط بها مناطق طبيعية جميلة. ويمكن الجمع بين هذا المعلم والعديد من المعالم البارزة في المدينة: المبنى التاريخي (كورهاوس)، المسرح الحكومي الرائع لولاية هيسن، جولات عبر المدينة لمشاهدة معالمها السياحية، ورحلة إلى جبل (نيروبيرغ). وفي جبل (نيروبيرغ) ستحظى بمنظر رائع لمدينة (فيسبادن)، كما يمكن التمتع بهذا المنظر في منطقة حمام السباحة (أوبل) المتواجد في الهواء الطلق. أما الكنيسة الروسية فهي تُظهر جزءاً هاماً من تاريخ (فيسبادن)، وتدل أبراجها الذهبية على تاريخ المدينة الغني. وسيحظى المرء بتجربة مفعمة بالحنين عند ركوب قطار جبل (نيروبيرغ)، الذي تم افتتاحه عام 1888. ومن خلال شراء تذكرة لدخول منطقة حمام السباحة (أوبل) ستحصلون على تذكرة مجانية لركوب قطار جبل (نيروبيرغ). المبيت في (فيسبادن).

 

اليوم الثاني:

يمكنكم قضاء بداية اليوم في مدينة (فيسبادن) لتشاهدوا كل ما فاتكم من المعالم السياحية في اليوم الأول. وبعد ذلك اذهبوا في رحلة إلى مدينة المنتجعات (باد هومبورغ)، حيث يمكنكم أن تقضوا بقية اليوم في المياه المريحة لمنتجع (كور رويال). فمنذ نهاية القرن التاسع عشر، أصبحت حمامات القيصر فيلهلم، التي كان سابقاً حمامات للملوك والأباطرة، مفتوحة أمام عامة الناس.

كما يمكنكم أيضاً التمتع بقضاء أيام مشمسة في حمام (تاونوس)، الذي يمثل حماماً حرارياً يتواجد في الهواء الطلق، ولا يبعد سوى كيلومتر واحد عن منتجع (كور رويال). ويمكنكم المبيت في واحد من فنادق المنتجعات المنتشرة في (باد هومبورغ).

 

اليوم الثالث:

رحلة إلى مدينة (باد ناوهايم)، التي تقع في الشمال من المنطقة. ويطلق على (باد ناوهايم) لقب "المدينة الصحية"، وهذا يعود إلى أسباب وجيهة. ففي عام 1900 تقريباً، كانت (باد ناوهايم) تنتمي إلى مدن الحمامات الأكثر شعبية في ألمانيا. وإلى اليوم لا تزال مرافق المدينة الصحية المتنوعة تمثل لآلئ تحيط بها الحدائق والمناطق الخضراء التي تجذب الزوار إلى نزهة ممتعة عبرها. ولدى مدينة (باد ناوهايم) مرافق حمامات ومنتجعات صحية ذات طراز فني حديث يعتبر الأكبر في أوروبا.

 

اليوم الرابع:

العودة إلى مدينة فرانكفورت، والقيام بجولة قصيرة لمشاهدة معالم المدينة، حيث يمكن التوجه إلى ساحة (رومربيرغ) التي يوجد فيها مبنى البلدية، وكذلك العديد من المعالم السياحية الأخرى التي تزخر بها المدينة (مذكورة في الاقتراح الأول للسفر). ومن ثم رحلة العودة.

 

 

الاقتراح الثالث للسفر: ثقافة وقلاع وقصور

اليوم الأول:

الوصول إلى مطار فرانكفورت الدولي. والقيام برحلة إلى مدينة العمارة والفن الحديث (دارمشتادت)، التي كانت في فترة ذروتها في نهاية القرن التاسع عشر. ومن أهم معالم (دارمشتادت) تبرز (مستعمرة الفنانين) التي يطلق عليها (ماتيلدنهوّه)، ففي عام   1901 أقيم أول معرض في (مستعمرة الفنانين)، وساعد ذلك على وضع (دارمشتادت) على خريطة العالم. وقد تم تصميم كل المنازل في المستعمرة من قبل الفنانين أنفسهم، مما يجعل من زيارتها تجربة معمارية بحد ذاتها. ومن المعالم المعمارية الأخرى يبرز أيضاً المبنى الذي يطلق عليه اسم (فالدشبيراله)، الذي يمثل مجمعاً سكنياً خاصاً بُني عام 1990 بطريقة خلاقة جداً ومثيرة للإعجاب.

كما تعتبر قلعة دارمشتادت معلماً مذهلاً أيضاً، فهي بُنيت في القرن الثامن عشر وتم تجديدها بالكامل بعد الأضرار التي ألحقها بها حريق في عام 1944. ويشتمل أقدم جزء من القلعة على متحف يعرض الحياة السابقة في القلعة. واليوم، تستخدم أجزاء منها أيضاً كمرافق جامعية. بعد ذلك يمكنكم التمتع ببرنامج مسائي في (دارمشتادت) والمبيت فيها.

 

اليوم الثاني:

رحلة إلى (آشافنبيرغ) في الجزء البافاري من المنطقة. فهذه المدينة تمتلك قلعة تاريخية مهمة من عصر النهضة هي قلعة (يوهانيسبورغ) التي بُنيت بين عام 1606وعام 1614. وهناك جزء خاص من متحف القلعة يمثل أكبر مجموعة في العالم من نماذج العمارة المصنوعة من الفلين. ومن خلال جولة سياحية إرشادية داخل القلعة ستحظون بفكرة حول جزء مهم من التاريخ الأوروبي. فحتى عام 1803 كانت القلعة موطن أمراء وأساقفة (ماينتس). وهي تقع على مقربة من النهر في محيط طبيعي جميل. وسيكون المبيت في (آشافنبيرغ).

 

اليوم الثالث:

رحلة إلى بلدة (هاناو)، مسقط رأس الأخوين غريم (ياكوب وفيلهلم)، وهما كاتبان لقصص خيالية شهيرة مثل (هانزيل اند غريتل)، (سندريلا)، (سليبنغ بيوتي) و(سنو وايت). ولقد تم وضع النصب التذكاري لهذين الأخوين في وسط المدينة. ويوجد في المدينة قلعتان مشهورتان: قلعة (فيليبسروّه) وقلعة (شتاينهايم). وتعتبر زيارة القلعة الباروكية (فيليبسروّه)، التي بُنيت في عام 1701، تجربة مثيرة بالفعل، كما أنها تتضمن انطباعات العمارة الأكثر حداثة. ومن بعض المعالم البارزة التي يمكن رؤيتها أيضاً نذكر: متحف تاريخي، منتزه النحت وحديقة رائعة. المبيت في (هاناو).

 

اليوم الرابع:

رحلة إلى (أوفنباخ) للقيام برحلة قصيرة في المتحف الألماني للجلود، إذ أن متحف الجلود يضم ثلاثة متاحف: متحف الجلود والأحذية، متحف الفنون التطبيقية، ومتحف السلالات، مما يجعل الجولة متنوعة جداً. وأخيراً رحلة العودة إلى بلدانكم من مطار فرانكفورت الدولي.