يمكن ممارستها على هامش الروتين اليومي

تمارين بسيطة لزيادة تركيز كبار السن

(د ب أ) - عادةً ما تتراجع قدرة كبار السن على التركيز نتيجة التقدم في العمر، غير أن المركز الألماني لتشخيص وعلاج الأمراض العصبية (Cendi)، أكد أنه يمكن لكبار السن زيادة قدرتهم على التركيز من خلال ممارسة بعض التمارين البسيطة.

 

وأوضح المركز التابع لجامعة فيشته، أن التمرين الأول يتمثل في جلوس كبار السن على مقعد وتركيز كامل انتباههم إلى جميع الأصوات المحيطة بهم، شريطة أن تكون أعينهم مغلقة أثناء ذلك، مع محاولة إبعاد انتباههم عن أفكارهم الخاصة قدر الإمكان والتركيز فيما يسمعونه فقط.

 

وبعد مرور خمس دقائق من إجراء هذا التدريب، يمكن لكبار السن حينئذٍ تسجيل كل الأصوات، التي سمعوها كأصوات رنين جرس الهاتف مثلاً أو أصوات الطيور أو ضجيج السيارات المارة بالشارع، مع العلم بأنه كلما استطاع كبار السن إدراك وملاحظة كم أكبر من الأصوات، أشار ذلك إلى تمتعهم بقدرة أكبر على التركيز.

 

وكتدريب آخر، أوصى المركز الألماني كبار السن بإجراء مهمتين في نفس الوقت؛ حيث يتمتع ذلك بتأثير جيد على رفع قدرتهم على التركيز، موضحاً أنه يُمكنهم مثلاً التصفيق بأيديهم أولاً، ثم الخبط بها بعد ذلك على المائدة، ثم على فخذهم. وأثناء تكرار هذا التمرين بنفس التسلسل، أوصاهم المركز باحتساب قيمة حاصل ضرب الأعداد من 1 إلى 10 في الرقم 5 مثلا. ولتحقيق أكبر تأثير ممكن، أكد المركز الألماني على ضرورة ممارسة هذا التمرين لمدة 10 دقائق يومياً على أقل تقدير.