يعمل على تقوية العضلات وتحسين الشعور بالتوازن

الرقص يجنب كبار السن مخاطر السقوط

(د ب أ) - لا تقتصر فائدة الموسيقى والرقص على بعث روح البهجة والسعادة في الإنسان فحسب، إنما تتمتع أيضاً بأهمية كبيرة في الحد من خطر السقوط، لاسيما بالنسبة لكبار السن؛ حيث أشارت الرابطة الألمانية لأخصائي العلاج الطبيعي بمدينة كولونيا، إلى نتائج دراسة حديثة تم إجراؤها على كبار السن، أظهرت أن مَن يتحرك بشكل إيقاعي كما يحدث في الرقص، قلما يواجه خطر السقوط؛ ومن ثمّ يقي نفسه من الإصابة بكسور العظام.

 

وإلى جانب فائدة مثل هذه التدريبات في تقوية العضلات لدى كبار السن، أوضحت الرابطة الألمانية أنها تعمل أيضاً على تحسين الشعور بالتوازن لديهم، لافتةً إلى أنه عادةً ما يسقط كبار السن في منازلهم أو على الطرقات غير الممهدة.

 

ونظراً لأنه غالباً ما يفقد كبار السن، الذين تعرضوا للسقوط، الشعور بالأمان والثقة في قدرتهم على التحرك وكذلك ينتابهم شعور بالخوف من التعرض للسقوط مرة أخرى ومن الشعور بالألم أو الإصابة بجروح، لذا يحدون من حركتهم، ما يؤدي إلى إضعاف لياقتهم البدنية وقوتهم العضلية بشكل كبير؛ ومن ثمّ يزداد خطر تعرضهم للسقوط والإصابة بكسور العظام حتى مع أقل حركة يقومون بها.

 

وأكدت الرابطة الألمانية على أهمية المواظبة على ممارسة أية أنشطة حركية، لاسيما بالنسبة لكبار السن وحتى المتقدمين منهم في العمر بدرجة كبيرة، لافتةً إلى أنه يُمكن لكبار السن وقاية أنفسهم من السقوط بشكل فعّال من خلال الاشتراك في دورة تدريبية للرقص مثلاً.

 

وأضافت الرابطة الألمانية أن الدورات التدريبية المُخصصة للوقاية من السقوط، التي يشرف عليها أخصائيو العلاج الطبيعي، تتناسب جيداً مع هذا الغرض؛ حيث تهدف مثل هذه الدورات إلى تدريب كبار السن على التوازن والتناسق العصبي العضلي والشعور بالزمن وكذلك إكسابهم القدرة على إدراك ما يدور حولهم والاستجابة له، إلى جانب تقوية عضلاتهم بالطبع.

 

فضلاً عن ذلك يتم تدريب كبار السن داخل هذه الدورات على بعض المواقف الحياتية، مثل عبور الطريق أو التحرك وسط مجموعة كبيرة من الأشخاص.