تمت إزاحة الستار عن العديد من الموديلات الفارهة والسيارات الرياضية فيه

فخامة وقوة خارقة .. إطلالة على معرض ديترويت للسيارات

(د ب أ) - مع بداية العام الجديد استغلت شركات السيارات العالمية فرصة انعقاد معرض ديترويت الدولي لإزاحة الستار عن العديد من الموديلات الفارهة والسيارات الرياضية التي تهدف من خلالها إلى مخاطبة أذواق العملاء من عشاق الفخامة والقوة الحصانية الخارقة. لذا توارت الموديلات الكهربائية والسيارات الهجين والموديلات الصغيرة خلال هذا الحدث العالمي، الممتد حتى 27 كانون ثان/يناير الجاري، خلف الأيقونات الرياضية وموديلات الأراضي الوعرة.

 

وتعتبر سيارة شيفروليه Corvette الجديدة أبرز نجوم معرض ديترويت هذا العام. وتُعد هذه السيارة خير مثال يجسد هذا الاتجاه الجديد بمعرض ديترويت الدولي للسيارات؛ حيث يأتي الجيل السابع من هذه الأسطورة الأمريكية مزوداً بمحرك ثماني الأسطوانات بسعة 2ر6 لتر وبقوة 331 كيلووات/450 حصان. وبفضل هذه القوة الحصانية الخارقة تروج الشركة الأمريكية لسيارتها الكوبيه ذات اللون الأحمر الناري بأنها أقوى وأسرع موديل على مر العصور.

 

قوة ألمانية

وقدمت الشركات الألمانية المشاركة في معرض ديترويت لهذا العام، بعض الموديلات ذات القوة الحصانية الخارقة، حيث شهد جناح شركة أودي كشف النقاب عن الإصدار الرياضي RS من السيارة A7 بقوة 412 كيلووات/560 حصان بالإضافة إلى سيارة الأراضي الوعرة SQ5 ذات الطابع الرياضي بقوة 260 كيلووات/354 حصان.

 

كما عرضت شركة بي إم دبليو لأول مرة على الجمهور الإصدار M من سيارتها غران كوبيه من الفئة السادسة بقوة 412 كيلووات/560 حصان. ويتمكن زوار جناح الشركة الألمانية بالمعرض من مشاهدة سيارة الفئة الرابعة الجديدة، التي تعتبر في واقع الأمر موديل كوبيه مستمد من سيارة الفئة الثالثة الجديدة، ومن المتوقع طرحها في الأسواق مع حلول فصل الصيف من العام الجاري. وتدور جميع الفعاليات والأنشطة بجناح شركة بورشه حول السيارة Cayman وكذلك الموديل Cayenne Turbo S بقوة 404 حصان/550 حصان.

 

وقامت شركة مرسيدس بإجراء تعديلات شاملة على سيارتها من الفئة E، حيث يظهر بجناح الشركة الألمانية في المعرض موديلات الصالون والكومبي والكوبيه إلى جانب إصدار AMG بقوة 430 كيلووات/585 حصان، الذي يعتبر أقوى سيارة E على مر العصور. وأعلن ديتر زيتشه، الرئيس التنفيذي لشركة دايملر، أنه سيتم تجهيز باقة الموديلات الجديدة بمحركات متطورة توفر في استهلاك الوقود. وبالإضافة إلى ذلك تعتمد سيارات الفئة E الجديدة على العديد من تجهيزات السلامة والأمان وأنظمة مساعدة السائق من سيارة الفئة S المرتقبة.

 

وشهد جناح شركة مرسيدس أيضاً كشف النقاب عن السيارة CLA الجديدة بخطوط تصميمية مستوحاة من موديلات الكوبيه، لتبرهن الشركة الألمانية من خلالها على أنها قادرة على طرح سيارات صغيرة منخفضة التكلفة. وأعلن متحدث إعلامي باسم شركة مرسيدس أنه من المقرر طرح السيارة الصالون الجديدة في الأسواق خلال شهر نيسان/أبريل القادم بتكلفة تبدأ من نحو 38 ألف و620 دولاراً أمريكياً.

 

وتؤكد الشركة الألمانية على أن هذه السيارة لن تفتقر إلى أجواء الفخامة والرقي المميزة لسيارات مرسيدس – بنز؛ لأن السيارة CLA ستتوافر بتكلفة تزيد بمقدار 6662 دولاراً أمريكياً على سعر سيارة الفئة A العادية. بالإضافة إلى أنه من المقرر طرح إصدار AMG من السيارة CLA بقوة 257 كيلووات/350 حصان، ويأتي هذا الموديل المُعدل بتكلفة مضاعفة.

 

كما أزاحت فولكس فاغن الستار عن النموذج الاختباري CrossBlue الذي يأتي بطول 99ر4 متر، ويفوق طول سيارة الأراضي الوعرة الفاخرة Touareg بمقدار 20 سنتيمتراً. وبخلاف ذلك فإن هذا النموذج الاختباري يعتبر سيارة عائلية جيدة، من وجهة نظر الأمريكيين على الأقل؛ لأن سيارة الأراضي الوعرة الجديدة لا تزال صغيرة جداً وفقاً للمعايير الأمريكية، إلا أنها تمتاز بالعديد من الجوانب العملية؛ حيث تم تجهيز مقصورتها الداخلية بستة مقاعد مستقلة في ثلاثة صفوف، ويمكن طرح موديل بسبعة مقاعد أيضاً، علاوة على أن سعة الحمولة بها يمكن أن تصل إلى 2000 لتر من خلال طي المقاعد بصفي الجلوس في الخلف.

 

وأوضح أولريش هاكينبيرغ، مدير التطوير بشركة فولكس فاغن، أنه من المتوقع طرح هذه السيارة الاختبارية ضمن باقة الموديلات القياسية في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

 

وتؤكد شركة فولكس فاغن أن منظومة الدفع في سيارتها الاختبارية CrossBlue من أكثر التجهيزات إثارة للاهتمام، حيث تأتي هذه السيارة مُزودة بنظام دفع رباعي هجين Plug-in. وتشتمل هذه المنظومة على محرك ديزل سعة 0ر2 لتر واثنين من المحركات الكهربائية بقوة إجمالية تبلغ 225 كيلووات/306 حصان.

 

وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن معدل استهلاك الوقود في دورة القيادة المعيارية يبلغ 1ر2 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 55 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتؤكد الشركة الألمانية أن السيارة CrossBlue هي مجرد نموذج اختباري لا يزال يخضع للمزيد من التطوير والتحديث، ولم يصل بَعد إلى مرحلة الإنتاج القياسي.

 

حضور آسيوي

وإلى جانب الماركات الألمانية، تسعى شركات السيارات الآسيوية أيضاً إلى مخاطبة أذواق العملاء الأثرياء في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث خطفت سيارة الصالون الفاخرة إنفينيتي Q50 الفاخرة الأضواء خلال المعرض وكذلك شهد جناح شركة لكزس إشراقة الموديل IS الجديد من الفئة فوق المتوسطة.

 

كما قدمت شركة هيونداي النموذج الاختباري HCD-14 من الفئة الفاخرة، الذي يكشف الملامح المستقبلية لسيارة Genesis الجديدة. وجذبت شركة أكورا، التابعة لمجموعة هوندا اليابانية، زوار المعرض من خلال إزاحة الستار عن مرحلة التطوير الجديدة للسيارة الرياضية الاختبارية NS-X.

 

وشهد جناح شركة هوندا نفسها تسليط الأضواء على نموذج اختباري لسيارة مدمجة مُخصصة للأراضي الوعرة على غرار السيارة Civic، حيث من المتوقع ظهور النموذج القياسي في غضون عام إلى عامين مع تجهيزه بمحرك ديزل وبنزين ومنظومة دفع هجين.

 

وهناك العديد من الماركات العالمية الفاخرة قدمت أحدث موديلاتها بمعرض ديترويت الدولي للسيارات، مثل بنتلي Continental GT Speed ومازيراتي Quattroporte الجديدة. ولكن بعد انتهاء أزمة صناعة السيارات الأمريكية فإن هذه الشركات لم تترك جمهورها عرضة لإغراءات الشركات الأجنبية، حيث قدمت الماركات الأمريكية العديد من الموديلات الجديدة التي تخاطب أذواق العملاء في الولايات المتحدة بصفة خاصة.

 

وبغض النظر عن سيارة شيفروليه Corvette فإن أغلب السيارات الجديدة عبارة عن موديلات مُعدلة مثل جيب Compass وجيب Grand Cherokee أو الموديل الجديد من سيارة البيك آب شيفروليه Silverado. ولكن من الملاحظ أن سيارات البيك آب تحظى بأهمية كبيرة في الأسواق الأمريكية مثل سيارات الصالون، فضلاً عن أن سيارات الأراضي الوعرة تنتشر في الولايات المتحدة بكثرة مثل موديلات الكومبي في الشوارع والطرقات الأوروبية.

 

وقد أعلنت شركة فورد لأول مرة عن طرح السيارة F-150 الجديدة، وهو ما أحدث صخباً ودوياً هائلاً في الأسواق الأمريكية، مثلما حدث عند قيام فولكس فاغن بطرح سيارتها Golf الجديدة في أوروبا.

 

غياب السيارات الكهربائية

وعلى الجانب الآخر لم تتمتع السيارات الكهربائية بحضور مميز في معرض ديترويت الدولي للسيارات، على الرغم من قيام شركة جنرال موتورز بتقديم موديل كاديلاك ELR، الذي يعتبر موديلاً مشابهاً لسيارة شيفروليه Volt وأوبل Ampera.

 

كما قامت شركة نيسان بكشف النقاب عن إصدارت مُعدلة من السيارة الكهربائية Leaf. ولكن هذه الموديلات الجديدة لا تشتمل على وظائف ملفتة للأنظار، لذلك تحاول شركة Via الأمريكية السعي في اتجاه مختلف، حيث قامت هذه الشركة بتركيب اثنين من المحركات الكهربائية في سيارة بيك آب بقوة إجمالية تبلغ 588 كيلووات/800 حصان، ما جعلها أقوى سيارة بيك آب في الأسواق الأمريكية وفي نفس الوقت أكثر السيارات محافظة على البيئة.