يزخران بنماذج السيارات الأسطورية

شتوتغارت تعرض تاريخ عالم المركبات في متحفين رائعين

كل من يرغب في التعرف على تاريخ عالم المركبات، ما عليه إلا التوجه إلى شتوتغارت، عاصمة ولاية بادن-فورتمبيرغ،  حيث يجد المرء فيها متحفين رائعين يمثلان اثنتين من العلامات التجارية الفاخرة الأكثر شهرة في العالم هما: "مرسيدس بنز" و"بورشه". 

 

 

 

متحف مرسيدس-بنز

اخترع "كارل بنز" السيارة قبل 125 عاماً مضت، وبين السيارات الـ 160 في هذا المبنى الحديث والمذهل هناك نماذج أولى من السيارات: براءة اختراع بنز لمحرك السيارة ومركبة غوتليب دايملر المزودة بمحركات. يحتاج المرء على الأقل إلى 3 ساعات لاستكشاف الطوابق التسعة، حيث يُعرض تطور الأثر الاجتماعي للسيارة على الحياة اليومية في جميع أنحاء العالم.

يعود تأسيس متحف مرسيدس بنز إلى عام 1923. ويمثل المبنى معلماً هندسياً ساهم في تسليط الضوء على مجال الهندسة المعمارية في شتوتغارت، حيث أن تصميمه من الخارج يتميز بالحداثة التي تعطي انطباعاً وكأنه قادم من المستقبل، ومن الداخل صمم على شكل الحمض النووي الـ "دي إن إيه" الذي يتشابه مع  شكل الدرج اللولبي المزدوج. وهو المتحف الوحيد في العالم الذي يسلط الضوء على 120 عام من تاريخ صناعة السيارات بدءاً من أول يوم ودون أن يغفل أي مرحلة من المراحل.

 

متحف بورشه

يتم في متحف بورشه عرض أكثر من 80 مركبة في مجموعة لا ينبغي تفويت مشاهدتها، ابتداءً من نماذج السيارات الأولى المبتكرة التي استحوذت في البدايات على خيال الجمهور إلى سيارات السباق الأسطورية والنماذج الجرئية المثيرة للاهتمام. ويحتضن المتحف، عدة مرات في السنة، معارض خاصة تتناول فكرة "بورشه". أما الهندسة المعمارية الرائدة لمتحف "بورشه" فهي بحد ذاتها عامل جذب أيضاً.

ومن السهل جداً ملاحظة متى الترابط بين الماضي والحاضر والمستقبل في هذا المتحف، فمن عرض السيارات حسب تاريخها إلى الأرشيف الذي يحتوي معلومات دقيقة وموثقة إلى الورشة التي تتميز بوجود قاطع زجاجي شفاف يجعل العمل فيها يتسم بالشفافية التامة. فهنا يعتني الأخصائيون بأسطول المتحف ويشرفون على صيانة سيارات "بورشه" التاريخية. وعلاوة على ذلك، يمكن لعملاء الشركة أيضاً أن يضعوا سياراتهم الكلاسيكية في الصيانة لإعادتها لتبدو كما كانت عليه من قبل. وفي تجربة فريدة بحق في عالم من الشفافية، يمكن للزوار أن يشاهدوا مباشرة من البهو كيفية عمل الميكانيكيين والأخصائيبن، وهو ما لا يقدمه أحد غير "بورشه".