سيأخذ شكل الكونفدرالية

مسؤول بحريني : الإعلان عن الاتحاد الخليجي منتصف 2013

(د ب أ)- أكد مسؤول بحريني أن الإعلان عن الاتحاد الخليجي سيتم منتصف عام 2013 ، إلا أنه لم يحدد عدد الدول التي سيضمها الإعلان الأول.

وقال النائب عادل المعاودة نائب رئيس مجلس النواب البحريني في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته يوم الأربعاء (19 ديسمبر 2012) إن وزير الخارجية أبلغ مجلس النواب بأن قمة المنامة لن تشهد أي إعلان عن اتحاد دول مجلس التعاون الخليجي، ولكنه قال إن القمة التشاورية التي ستستضيفها العاصمة الرياض منتصف عام 2013 ربما تشهد إعلان الاتحاد ، إلا أنه لم يعط تفاصيل أكثر عن الإعلان المرتقب.

وقال المعاودة إن المجلس كان يريد أن يعبر عن نبض الشارع البحريني لإيصال رسالة إلى قادة دول مجلس التعاون بتسريع الاتحاد بين دول المجلس وإن كان بشكل جزئي في المرحلة الأولى ، وطرح شكل من أشكال الاتحاد وهو الكونفدرالية التي تحفظ لكل دولة سيادتها.

وفي جلسة مجلس النواب أكد الوزير خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن انتقال دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد هي خطوة استراتيجية هامة.

وقال الوزير إن مملكة البحرين ستقوم بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من خطوات في هذا الشأن باعتباره مطلبا شعبيا ، وأضاف: "قامت مملكة البحرين بتعيين ممثليها في هيئة الاتحاد التي تم تشكيلها لتحقيق هذا التوجه".