من خلال مركز الخدمات لقطاع الرعاية الصحية

شمال ألمانيا يُصدّر ريادته في مجال الرعاية الصحية إلى دول مجلس التعاون الخليجي

يقوم (مركز الخدمات لقطاع الرعاية الصحية)، الذي تم افتتاحه مؤخراً في قرية أعمال دبي، بتسليط الضوء على أهمية منطقة الخليج العربي بالنسبة للقطاع الطبي في شمال ألمانيا، بالإضافة إلى مساهمته في توسيع مجال العلاقات الصحية القائمة تاريخياً واقتصادياً بين شمال ألمانيا ودول الخليج العربي. فنمط الحياة الحديثة والعولمة يزيدان باستمرار من المتطلبات والتحديات التي تواجه قطاعات الرعاية الصحية وعلوم الحياة.

 

ولذلك، فإن التعاون الدولي في مجال الصناعة الصحية يعزز علاقات التقارب بين الأسواق الرائدة، لتصدر خبراتها إلى الأسواق المزدهرة والمناطق التي تشهد طلباً متزايداً على مثل هكذا خدمات وتقنيات.

ويعتبر (مركز الخدمات لقطاع الرعاية الصحية) مبادرة حكومية من وزارة الصحة وحماية المستهلك بولاية هامبورغ، يُمولها الصندوق الاجتماعي الأوروبي. ولقد تحقق هذا المشروع بالتعاون مع وكالة علوم الحياة في شمال ألمانيا (نورغينتا)، التي تعد شركة المشروعات والخدمات بهامبورغ والولاية الاتحادية (شليسفيغ هولشتاين)، التي أُنشئت لدعم أنشطة علوم الحياة في شمال ألمانيا.

وقالت سعادة السيناتور كورنيليا بروفر- ستوركس، رئيسة وزارة الصحة وحماية المستهلك في هامبورغ: "من خلال تأسيس مركز خدمات ومعلومات يضمن التواجد الدائم في المنطقة، فإننا نواصل تعزيز القدرة التنافسية الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والعيادات الطبية في شمال ألمانيا. فالمركز سوف يسهل دخول السوق وإنشاء الشركات في المنطقة من خلال الخبرة في السوق والاتصالات مع صناع القرار في قطاع الرعاية الصحية وكذلك من خلال المعرفة الثقافية للمنطقة".

وبعد حفل الافتتاح الذي أُقيم في دبي، جرى الاحتفال بـ (مركز الخدمات لقطاع الرعاية الصحية) في بلدية هامبورغ، حيث استضافت الحفل سعادة كورنيليا بروفر- ستوركس مع حضور أكثر من 80 عضواً من أعضاء القطاع الصحي في شمال ألمانيا. وأبدى ممثلون من غرفة تجارة هامبورغ وكذلك من (نورغينتا) دعمهم للحدث الناجح من خلال مشاركتهم.

وأشار المتحدثون إلى الأهداف الرئيسية لهذا الهيكل الجديد، الذي يرمي إلى تطوير التعاون عبر الحدود بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التكولوجيا والخدمات الطبية. وقد تم التركيز بشكل خاص على تكثيف الشراكة بين نظام الصحة العام والشركات والمستشفيات من منطقة هامبورغ الكبرى ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت كيرستن شتاب، رئيسة المكتب التمثيلي لهامبورغ في دبي: "من ناحية، لدينا شركات رائدة في السوق من هامبورغ وشمال ألمانيا، حيث يرتبط العلم والبحث والممارسة ارتباطاً وثيقاً. وهنا، فإن السمعة الراسخة والهيكل الاقتصادي يدعمان البحوث والتطوير المستمر في التكنولوجيا الطبية".

وأضافت: "من ناحية أخرى، لدينا أسواق جديدة جذابة مثل دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يتم تنفيذ استثمارات ضخمة في بُنى وتقنيات وخبرات نظام الرعاية الصحية. فالدول العربية تحصل على منتجات طبية وتقنية على أعلى مستوى وتستفيد من الخدمات الاستشارية عالية الجودة. كما أنها تزيد القدرة التدريبية للكادر الطبي والتمريضي".

ويتواجد (مركز الخدمات لقطاع الرعاية الصحية) بالقرب من المكتب التمثيلي لهامبورغ في دبي وتحت مظلته. ويتمثل الهدف الرئيسي للمكتب في تعزيز العلاقات التجارية القائمة بالفعل بين الإمارات وهامبورغ. كما يعمل أيضاً كوسيلة اتصال أولية للشركات والمؤسسات الراغبة في إقامة مشاريع تجارية في كلا البلدين.

ومع تحول القطاع الطبي إلى ركيزة للعلاقات العربية الألمانية، فإن التواجد الإقليمي الدائم لا يهدف فقط إلى ضمان أقوى الاتصالات على الصعيد المحلي، بل أيضاً المساعدة على توسيع نطاق أنشطة مقدمي الخدمات الصحية من شمال ألمانيا. ويساهم التوسع الهائل للبنى التحتية المحلية للرعاية الصحية، والتكنولوجيا العالية المستوى التي يتم إنتاجها في شمال ألمانيا، والخبرة والخدمات التي تشتهر بها المنطقة، في جعل هامبورغ المحور الأوروبي الرائد في علوم الحياة.

وبالإضافة إلى خدمة دولة الإمارات، يركز مركز الخدمة على الدول سريعة النمو مثل عُمان والمملكة العربية السعودية وجيرانها، التي تتطلع أيضاً على نطاق واسع خارج حدودها الوطنية فيما يتعلق بالخدمات والمعدات والخبرات الطبية.

 

 

نبذة عن (نورغينتا):

تعد (نورغينتا)، وكالة علوم الحياة بشمال ألمانيا، شركة المشروعات والخدمات بهامبورغ و(شليسفيغ هولشتاين) والتي تدعم أنشطة علوم الحياة في شمال ألمانيا. وتحت اسم (لايف ساينس نورد)، تعمل الوكالة على جمع أنشطة علوم الحياة لتكوين تجمع تنافسي على المستوى العالمي. وكنقطة اتصال مركزية، يمكن لهذه الوكالة أيضاً المساعدة في الإجابة على جميع الأسئلة التي تتعلق بصناعة التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الطبية والصناعة الصيدلية. وتطلق (نورغينتا) مشروعات استراتيجية وتساعد في الترويج للمشروعات والعلماء والمؤسسات التي تساهم في تطوير الخبرة الخاصة بهامبورغ و(شليسفيغ هولشتاين). وكمدير للتمجع، تعمل هذه الوكالة على الربط بين مجتمعات العمل والأبحاث في شمال ألمانيا. وبالتالي، يمكن لوكالة (نورغينتا) الاعتماد بشكل انتقائي على خبرة الجامعات ومعاهد الأبحاث واستخدام علاقاتها الوثيقة مع الشركات في المنطقة. وتتحمل الوكالة أيضاً مسؤولية العرض والتسويق الكلي لعلوم الحياة في هامبورغ (وشليسفيغ هولشتاين) سواء على المستوى القومي أو الدولي. ويؤدي ذلك بدوره إلى جعل وكالة (نورغينتا) المحور المركزي في (لايف ساينس نورد).

 

ونتيجة لموقعها بين بحر الشمال وبحر البلطيق ونهر الإلبه، تعتبر (لايف ساينس نورد) موطناً لـ:

·        حوالي 500 شركة في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصيدلية والتكنولوجيا الطبية.

·        2 من المراكز الطبية للجامعات وأكثر من 150 عيادة.

·        5 جامعات مع دورات في علوم الحياة.

·        14 مجمع ومركز راعي للتكنولوجيا مع تركيز على علوم الحياة.

 

للمزيد من المعلومات حول (نورغينتا)، وكالة علوم الحياة بشمال ألمانيا:

يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

http://www.life-science-nord.net/lsn-international/lsni/