لا تظهر تأثيراتها إلا بعد يومين إلى ثلاثة

مستحضرات التجميل ذات المواد العطرية لا تناسب البشرة الحساسة

(د ب أ) – تنصح طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية أوتا شلوسبيرغر النساء ذات البشرة الحساسة بالابتعاد عن مستحضرات التجميل المحتوية على مواد عطرية أو أصباغ لونية أو مواد حافظة؛ حيث تُعد هذه المواد من أهم مسببات الحساسية بمستحضرات التجميل ومنتجات العناية.

وأوضحت شلوسبيرغر، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية بالعاصمة برلين، أن الحساسية تجاه هذه المواد تظهر في صورة حكة واحمرار وتورم موضع البشرة الذي تم وضع مستحضر التجميل عليه، مشيرة إلى أن هذه الأعراض قد تمتد في بعض الأحيان إلى المنطقة المتاخمة لهذا الموضع.

وأشارت الطبيبة الألمانية إلى أن أعراض هذه الحساسية المعروفة باسم "الحساسية التلامسية" لا تظهر غالباً إلا بعد مرور يومين أو ثلاثة؛ لذا يصعب على المرأة في بعض الأحيان أن تتذكر المنتجات التي استخدمتها. وينبغي على من يساورها الشك في إصابتها بحساسية تلامسية استشارة طبيب أمراض جلدية على الفور لاستيضاح سبب ظهور هذه الأعراض.

وإذا تحققت المرأة من المواد التي تتسبب في ظهور أعراض الحساسية التلامسية لديها، ينبغي عليها تجنب المستحضرات المحتوية على هذه المواد، بأن تفحص جيداً المكونات المدونة على عبوة كل مستحضر تجميل قبل شرائه.

وللتحقق مما إذا كان المستحضر الجديد لطيف على البشرة، يمكن للمرأة اختباره بوضع طبقة منه على المعصم أو ثنية الذراع، مع مراعاة ألا يتم غسل هذا الموضع لمدة لا تقل عن يومين أو ثلاثة؛ نظرا لتأخر ظهور أعراض الحساسية التلامسية.