ألمانيا تمنح 3ر2 مليار يورو خلال ثلاث سنوات لضحايا الحرب الأهلية في سورية

لندن 4 شباط/فبراير  2016(د ب أ)-قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بلادها تعتزم المساهمة بـ 3ر2 مليار يورو على مدى ثلاث سنوات في المساعدات التي تقدمها منظمات إنسانية للاجئين السوريين المتضررين من الحرب الأهلية في سورية.

ومن المنتظر أن تقدم ألمانيا 1ر1 مليار يورو من هذه المساعدات خلال العام الجاري 2016 وذلك حسبما أعلنت ميركل اليوم الخميس في لندن على هامش مؤتمر المانحين لضحايا الحرب في سورية والدول المجاورة.

وكانت ألمانيا تعتزم حتى الآن تقديم نحو مليار يورو مساعدات للاجئين السوريين ثم تحدثت ميركل في لندن عن 200 مليون يورو أخرى لدعم تعليم اللاجئين السوريين عام 2016 على أن يتم تقديم إجمالي مبلغ 3ر2 مليار يورو بحلول عام .2018

وأوضحت ميركل أن "الحكومة الألمانية على قناعة بأنه من الممكن حل مشكلة النزوع الكبير للاجئين من خلال مكافحة أسباب النزوح في بلدانهم".

ورأت ميركل أن مؤتمر لندن لبنة أساسية في سبيل حل المشكلة وقال: "نريد ألا يتكرر الموقف الذي أصبحت فيه المواد الغذائية شحيحة بهذا الشكل بالنسبة للاجئين".

ومن المنتظر أن تقدم المساعدات المالية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي.

وتعتبر ألمانيا إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي من بين أكبر الجهات المانحة التي تساهم بأكثر من 60% من موازنة المفوضية.

وحسب تقديرات الأمم المتحدة فإنه من الضروري أن يجمع مؤتمر اليوم أكثر من سبعة مليارات يورو لخفض معاناة ضحايا الحرب الأهلية.

ولم تلتزم الكثير من الدول في السابق بتعهداتها المالية وهو ما أدى إلى عدم حصول الكثير من اللاجئين على حاجتهم من الغذاء.

وقال دبلوماسيون ألمان إن ألمانيا ستزيد مساعداتها المالية للاجئين السوريين دون أن يؤثر ذلك بالسلب على مشاركتها المالية في مشاريع أخرى.