نائب ميركل لا يتوقع تغيرا في نهجها تجاه سياسة اللجوء

برلين 27 كانون ثان/يناير2016  (د ب أ)- لا يتوقع رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، زيجمار جابريل، أن تنتهج المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مسارا مغايرا لسياستها الحالية في أزمة اللجوء.

وقال جابريل، الذي يشغل أيضا منصب نائب ميركل ووزير الاقتصاد، في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء: "ميركل تتبع أيضا مثل الحزب الاشتراكي الديمقراطي هدف خفض تدفق اللاجئين بصورة ملحوظة خلال العام الجاري".

وذكر جابريل أنه من أجل تحقيق هذا الهدف يتعين تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وإنفاق المزيد من الأموال لدعم الدول المجاورة لسورية واستقبال حصة أكبر من اللاجئين من تركيا على وجه الخصوص، وقال: "يتعين علينا في النهاية التغلب على الهجرة الفوضوية".

وانتقد جابريل مقترح نائبة الحزب المسيحي الديمقراطي يوليا كلوكنر بشأن استقبال حصة يومية من اللاجئين، موضحا أن ذلك قد يهدد إمكانية التوصل لاتفاق مع تركيا بشأن الأزمة، وقال: "استقبال حصة يومية من اللاجئين أمر لن تقبله تركيا مطلقا، لأنه يفتقر لأي إمكانية لاحتساب أعداد اللاجئين الذين سيتم استقبالهم. كلوكنر تضر ميركل بذلك خلال المفاوضات مع تركيا".