تعتمد على منظومة دفع هجين

بورشه تبحث طرح موديل كومبي من باناميرا الفاخرة

(د ب أ) - تدرس شركة بورشه حالياً إمكانية إنتاج السيارة باناميرا سبورت توريزمو ضمن باقة الموديلات القياسية. وأوضحت الشركة الألمانية، خلال إجراء اختبارات القيادة بمدينة لوس أنجليس الأمريكية، أن الانطباعات الإيجابية للعملاء بشأن الموديل الكومبي الاختباري، الذي ظهر بمعرض باريس الدولي للسيارات خلال شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي، دفع شركة بورشه إلى التفكير بجدية في طرح موديلات أخرى من سيارة باناميرا الفاخرة.

وأوضح ميتيا بوركيرت المُصمم بالشركة الألمانية :"بمجرد حصولنا على الضوء الأخضر من مجلس الإدارة، فمن المتوقع طرح هذه السيارة في الأسواق في غضون ثلاث إلى أربع سنوات". ومن المحتمل اتخاذ مثل هذا القرار بعد قيام بورشه بطرح الموديل المُعدل من السيارة باناميرا الحالية خلال العام القادم، فعندئذ سيكون الوقت مناسب لطرح مثل الموديل الكومبي مع الجيل الثاني من السيارة الفارهة.

وأشارت بورشه إلى أن عملاء السيارة باناميرا لن يضطروا إلى الانتظار طويلاً لاقتناء سيارة تعتمد على منظومة دفع هجين Plug-in المستخدمة في النموذج الاختباري، حيث أكد فولفغانغ هاتز، مدير قسم التطوير بالشركة الألمانية، على أنه سيتم طرح منظومة الدفع هذه في الموديلات القياسية بدءاً من العام المقبل.

وتجمع هذه التوليفة ما بين محرك بنزين سداسي الأسطوانات V6 بسعة 0ر3 لتر وبقوة 245 كيلووات/333 حصان، مع محرك كهربائي بقوة 70 كيلووات/95 حصان. وتنص نشرة المواصفات الفنية على أن معدل استهلاك الوقود يبلغ 5ر3 لتر/100 كلم، وهو ما يعادل 82 جم/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأوضحت الشركة الألمانية أنه يتم إمداد المحرك الكهربائي بالطاقة عن طريق بطارية أيونات الليثيوم التي يتم شحنها في غضون ساعتين ونصف من خلال توصيلها بمقبس كهربائي منزلي، وتكفي شحنة البطارية لقطع مسافة 30 كيلومتر اعتماداً على المحرك الكهربائي فقط، وبسرعة تصل إلى 130 كلم/ساعة.

وعندما تتضافر قوة المحركين معاً فإن منظومة الدفع الهجين تولد قوة إجمالية تبلغ 306 كيلووات/416 حصان، وهو ما يتيح للسيارة رباعية المقاعد الانطلاق من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون ست ثوان، ولم تفصح شركة بورشه أية بيانات بخصوص السرعة القصوى.