ميركل تنفي زيادة الضرائب بسبب الأعداد الكبيرة للاجئين

برلين 11 تشرين أول/أكتوبر2015  (د ب أ)- نفت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اعتزام الحكومة زيادة الضرائب بسبب الأعداد الكبيرة للاجئين.

وفي تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة غدا الاثنين، قالت ميركل :"بمقدورنا أن نفرح أننا دبرنا أمورنا منذ سنوات بشكل جيد، وبأن وضعنا الاقتصادي في الوقت الراهن جيد".

وفي ردها على سؤال محدد من الصحيفة:" ما هي كلمتكم: لن توجد زيادات ضريبية لها علاقة بأزمة اللاجئين؟"، أجابت ميركل "نعم بشكل قاطع".

وتطرقت ميركل في حديثها إلى "المحفز الخاطئ" والذي يتمثل في الخدمات السخية للاجئين التي من شأنها أن تجذب المزيد من الناس إلى ألمانيا مشيرة إلى أن دولا مثل هولندا ولوكسمبورج يدفعون (للاجئين) "أقل بشكل ملحوظ"، وتابعت أن الحكومة الألمانية تعتزم لهذا السبب "العودة إلى توزيع خدمات عينية في الغالب على اللاجئين في مخيمات الاستقبال الأولي وليس أموالا سائلة".

وحول اعتزام الحكومة تطبيق بطاقة صحية للاجئين، طمأنت ميركل كل مساهم في الخدمات الصحية بأنه لا داعي من الخوف من أن "اللاجئين سيأخذون من الخدمات المقدمة له شيئا".

وكان المعمول به من حيث المبدأ خلال الـ15 شهرا الماضية أن يستفيد طالبو اللجوء من الخدمات الطبية في الحالات المرضية الحادة، وفي هذا السياق قالت ميركل :" أي أن تقويم الأسنان على سبيل المثال ليس متضمنا هنا".

ولفتت المستشارة إلى أن مدفوعات الخدمات الصحية لطالبي اللجوء لا تكون من صندوق التأمين الصحي بل من الولايات والبلديات.