معلومات هامة حول عملية اللجوء في ألمانيا

كيف تسير عملية اللجوء في ألمانيا؟ ومن هم الأشخاص الذين يمكنهم التقدم باللجوء؟ وما الذي تعنيه الحماية المؤقتة؟ هي أسئلة مهمة بالنسبة لكل لاجئ سنحاول هنا الإجابة عنها بشكل مقتضب:

 

 

كيف تسير عملية اللجوء؟

بعد تقديم طلب لجوء في ألمانيا يتم فرز الشخص إلى الولاية التي سيقيم فيها مؤقتا. ويتولى مكتب الاندماج واللجوء الاتحادي مسؤولية طلبات اللجوء. وفي حال رفض طلب اللجوء، فيتوجب على صاحب الطلب مغادرة ألمانيا خلال شهر في غالب الأحيان. ويمكن كذلك ترحيل طالب اللجوء إلى دولة أخرى لتقديم اللجوء فيها.

وفي حال قبول طلب اللجوء، فهناك ثلاثة أنواع من الحماية: النوع الأول يتمثل باللجوء حسب ميثاق الأمم المتحدة الموقع في جنيف، أو قبوله ضمن القانون الأساسي الألماني، أو تقديم الحماية المؤقتة له. مع العلم أن ألمانيا رفضت ثلث طلبات اللجوء التي قدمت في العام 2014.

ويذكر أن ألمانيا لم تسمح في السابق للاجئين بالعمل. وقبل فترة سمح لهم بالعمل بعد انقضاء أربعة شهور على إقامتهم في ألمانيا، بشرط أن لا يتقدم للوظيفة أحد مواطني الاتحاد الأوروبي. وفي حال وجد طالب اللجوء مكان العمل فسيتم خصم المبلغ الذي يتقاضاه من مؤسسات الدولة بما يتماشى ونسبة دخله.  ولكن من الواضح أن ألمانيا تسعى لتغيير هذا القانون والتعامل بمرونة مع طالبي اللجوء لدمجهم في سوق العمل، في ظل موجة اللجوء التي تجتاحها في الآونة الأخيرة.

 

من يستطيع تقديم اللجوء؟

كل من يبحث عن الحماية يمكنه تقديم لجوء في ألمانيا، وإلا ستكون إقامته فيها غير شرعية. ويمنح اللجوء بناء على المادة 16a من القانون الأساسي الألماني للملاحقين سياسياً. وهنا لا بد وأن يكون الشخص معرض فعلاً للخطر. كما هي حال الكثيرين في سوريا والعراق في الآونة الأخيرة. ويذكر أن ألمانيا قبلت ما نسبته 1,8٪ من طلبات اللجوء التي قدمت عام 2014. ولكن في ظل المتغيرات التي حصلت في الآونة الأخيرة وهجرة عشرات الآلاف هرباً من الحروب في الشرق الأوسط وأفغانستان، تغيرت القوانين وبدأت الحكومات الأوروبية وخاصة الألمانية بإعادة النظر في القوانين المعمول بها. وطالبت المستشارة الألمانية ميركل بضرورة التعامل بمرونة مع اللاجئين، الذين وصلوا ألمانيا.

 

ما الذي تعنيه الحماية المؤقتة؟

الحماية المؤقتة تعني في هذه الحالة المساعدة، أي أن مقدم الطلب لا يحق له اللجوء ولا يتم الاعتراف به كلاجئ، ومع ذلك يمكن تقديم الحماية له. ويعود السبب في ذلك أنه عند ترحيله إلى بلده فإنه قد يعرض حياته للخطر أو قد يتم قمعه بسبب حرية الرأي والتعبير. وفي عام 2014 تم منح ما نسبته 4% من مقدمي طلبات اللجوء حق الحماية في ألمانيا.  ويمكن لهؤلاء الأشخاص الإقامة في ألمانيا لمدة عام. وفي حال إقامتهم لأكثر من سبع سنوات فيمكنهم من الناحية النظرية تقديم أوراقهم للحصول على حق الإقامة الدائمة. وعليهم التقدم بطلب للسماح لهم بالعمل، إذا رغبوا بذلك.