لا تستلزم الإصابة بهذا الاضطراب الخضوع للعلاج

عدم انتظام ضربات القلب لا يستدعي القلق دائماً

(د ب أ) – أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة أن عدم انتظام ضربات القلب لا يستدعي القلق دائماً؛ حيث إنه من الطبيعي أن يحدث اضطراب في نظم القلب السليم أيضاً والذي يظهر في صورة ازدياد معدل النبضات.

وأوضحت الرابطة، التي تتخذ من مدينة فيسبادن مقراً لها، أن هذه النبضات الزائدة يُمكن أن ترجع إلى تعرض الإنسان لاضطرابات نفسية وبدنية أو عدم أخذ قسط كاف من النوم أو الشعور بالخوف، لافتةً إلى أن الإفراط في تناول الكحول أو التدخين يُمكن أن يتسبب في حدوث ذلك أيضاً.

وأردفت الرابطة الألمانية أنه عادةً لا تستلزم الإصابة بهذا الاضطراب الخضوع للعلاج، إذ غالباً ما يكفي إتباع أسلوب حياة صحي يلتزم خلاله الإنسان بالإقلاع عن التدخين والكحول مع الحرص على ممارسة الأنشطة الحركية بقدر كاف وأخذ قسط كاف من النوم، كي ينتظم معدل ضربات القلب مجددا.

أما إذا لاحظ الإنسان زيادة معدل النبضات هذه عن 10 إلى 15 مرة في الدقيقة الواحدة، فتوصي الرابطة الألمانية حينئذٍ باستشارة طبيب قلب مختص، مؤكدة على ضرورة القيام بذلك أيضاً، إذا ما كانت النبضات الزائدة هذه تحدث بشكل سريع ومتكرر وغير منتظم؛ حيث يُمكن أن تُشير هذه الأعراض إلى الإصابة بأحد أمراض القلب الخطيرة والتي قد تترب عليها عواقب وخيمة، إذا لم يتم علاجها، مثل وجود عيب في صمامات القلب أو الإصابة بالتهاب عضلة القلب.