تشيلسي يعين بينيتيز مدربا له بعد ساعات من إقالة الإيطالي دي ماتيو


(د ب أ) - أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم يوم الأربعاء (21 نوفمبر 2012) تعيين المدرب الأسباني رافاييل بينيتيز في منصب المدير الفني للفريق حتى نهاية الموسم الجاري، خلفا للإيطالي روبرتو دي ماتيو الذي أقيل من المنصب في وقت سابق يوم الأربعاء.

وسيحل مدرب ليفربول السابق مكان دي ماتيو الذي تولى المنصب لثمانية أشهر فقط قاد خلالها الفريق للتتويج بلقبي دوري أبطال أوروبا وكأس إنجلترا.

وذكر نادي تشيلسي في بيان "مالك النادي (رومان أبراموفيتش) وأعضاء مجلس الإدارة رأوا أن بينيتيز مدرب يتمتع بخبرة كبيرة في أعلى مستويات كرة القدم، ويمكنه المساعدة بشكل سريع في تحقيق أهدافنا".

وذكر النادي الإنجليزي في بيان أصدره في وقت سابق يوم الأربعاء (21 نوفمبر 2012) عقب إقالة دي ماتيو "إن عروض ونتائج الفريق في الآونة الأخيرة لم تكن جيدة بالقدر الكافي".

وأضاف البيان: "لقد شعر مالك النادي ومجلس إدارته بضرورة إجراء تغيير في الحال للمحافظة على تقدم النادي في الاتجاه الصحيح مع دخولنا في مرحلة بالغة الأهمية من الموسم".

وتابع البيان: "هدفنا هو أن نظل قادرين على المنافسة بأكبر قدر ممكن على جميع الجبهات".

وأصبح دي ماتيو ثامن مدرب يرحل عن تشيلسي منذ أن اشترى رومان أبراموفيتش النادي في حزيران/يونيو 2003 .

وتولى دي ماتيو تدريب تشيلسي خلفا للبرتغالي أندريه فيلاش-بواش في مارس 2012، وقاده إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا بعدها بشهرين.

ووقع دي ماتيو عقدا جديدا مع تشيلسي يمتد لعامين في يونيو 2012.

ولكن رحيله جاء بعد هزيمة تشيلسي صفر/ 3 مساء يوم الثلاثاء (20 نوفمبر 2012) أمام مضيفه الإيطالي يوفنتوس في إطار منافسات دور المجموعات مما يجعل النادي اللندني مهددا بأن يصبح أول حامل للقب يفشل في التأهل لدور ال16 من البطولة الأوروبية هذا الموسم.

أما على مستوى الدوري الإنجليزي، فقد بدأ تشيلسي الموسم بمستوى جيد وتصدر ترتيب المسابقة حتى تراجعت نتائجه في مبارياته التسع الأخيرة، حيث حقق ثلاثة انتصارات فقط مقابل هزيمتين وأربعة تعادلات، ليهبط من المركز الأول إلى المركز الثالث بترتيب المسابقة.

وكان مدرب برشلونة السابق بيب جوارديولا، المتوقف حاليا عن التدريب، ومدرب ليفربول السابق رافاييل بنيتيز من أوائل الأسماء التي رشحت لتولي المنصب الشاغر في تشيلسي.

لكن أرقام مكاتب المراهنات ببريطانيا وضعت المدرب الأسباني بينيتيز على رأس المرشحين لتولي تدريب تشيلسي ، وقال المدرب السابق لليفربول قبل قرار تعيينه إن العمل في تشيلسي يمثل تحديا سيعيده بقوة بعد غياب عن التدريب دام عامين.

وقال بينيتيز في ندوة حول التدريب، في أبوظبي "بالطبع هو (تشيلسي) أحد فرق القمة ويمكنه المنافسة على الألقاب.

وأضاف "ما أود أن أقوله إنني أتطلع إلى العمل في ناد يمكنه التنافس على الألقاب، وتشيلسي من بين تلك الأندية.

ويتردد أن بينيتيز كان قد رفض تولي تدريب تشيلسي في آذار/مارس عندما أقيل فيلاش-بواش ، لأنه كان يريد تولي المنصب بشكل دائم وليس بشكل مؤقت.

وأكد خبير الكرة الأسبانية جويليم بالاجي الذي يعرف كلا المدربين جيدا ، عبر تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أن جوارديولا رفض بالفعل عرضا من أبراموفيتش.

وكان آلان باردو مدرب نادي نيوكاسل الإنجليزي من أول المدربين الذين أعربوا عن صدمتهم بتلقي خبر إقالة دي ماتيو.

وقال باردو: "إنه أمر مفاجيء حقا .. ولكنه يثبت كم نعاني من عدم الاستقرار كمدربين بالدوري الإنجليزي. فلا يوجد شيء مضمون بالنسبة لنا".

وأضاف: "بالنسبة لي ، لا أرى أن دي ماتيو اقترف أي خطأ .. ربما كانت فلسفته هي تغيير شكل الفريق ، وقد حاول القيام بهذا الأمر ولكنه لا يمكن أن يتحقق بين ليلة وضحاها. لقد قاد الفريق لإحراز اللقب في بطولتين خلال أقل من عام ، لذا فإن إقالته أمر لا يصدق".

 

من : بن جيمس

اقرأ أيضاً