مأكولات ومشروبات

 

 

يمثل الطعام الجيد جزءاً لا يتجزء من تجربة زيارة جنوب غرب ألمانيا. فمع كوكبة من المطاعم الحائزة على نجوم ميشلان (أكثر من 60 مطعماً تضمنتها النسخة الماضية من دليل المطاعم الفرنسي المعروف ميشلان) فإن جنوب غرب ألمانيا واحداً من وجهات أطايب الطعام في أوروبا. وبالتأكيد فإنه يعتبر المنطقة الأكثر ضيافة في ألمانيا، حيث يمتلك ربع مجموع جوائز ميشلان! ولكن، فضلاً عن المطاعم الراقية، فإن جنوب غرب ألمانيا لديه أطباق تقليدية مثل (كيزشبيتسله) أو (ماولتاشن) وبعض من أفضل المشروبات الأوروبية.

 

حلوى الغابة السوداء

تعد كعكة الغابة السوداء (بلاك فورست كيك) (Black Forest cake) أو كعكة الكرز (شفارتس فيلدر كيرش تورته) (Schwarzwälder Kirschtorte) أبرز ما في رحلة عالم الطهي في جنوب غرب ألمانيا، فهي مشهورة في جميع أنحاء العالم. وهي مصنوعة من طبقات من كعكة الشوكولاتة وكريم أصلية وكرز حامض ومكسرات الكرز. ويمكن للزوار تذوقها في مقهى (كونيغ) في مدينة بادن-بادن، الذي يعود تاريخه إلى 250 عاماً مضت، فهنا شرب (ليزت) و(تولستوي) القهوة.

 

(كيزشبيتسله) و(ماولتاشن)

فواكه وجبن وخضار ولحوم.. هذه هي المكونات اللازمة لإعداد أطباق محلية مثل (كيزشبيتسله) (Kässpätzle )، التي تشبه المعكرونة بالجبنة، و(ماولتاشن) (Maultaschen)، التي هي عبارة عن معكرونة رافيلولي شفابية محضوة باللحم المفروم والبصل والسبانخ. وكما تقول الأسطورة فقد تم اختراع (ماولتاشن) في دير (ماولبرون موناستري) (Maulbronn Monastery )، وذلك من أجل إخفاء اللحوم خلال فترة الصوم، إذ يتم حشو العجين بالسبانخ والأعشاب. ولذلك فإن الفضل في إيجاد هذا الطبق الشفابي الأكثر شعبية يعود إلى رهبان (ماولبرون).

 

(بودن زيه فيلشن)

إن (بودن زيه فيلشن) (Bodenseefelchen) هو سمك بحيرة كونستانس الأبيض، فبحيرة كونستانس المميزة والخاصة مشهورة بسمك (زيه فيلشن) (Seefelchen)، الذي هو عبارة عن سمك أبيض ينمو في المياه النظيفة النقية. وقد وُجد أصلاً في الجداول السيبيرية والبحيرات الألبية، ولدة هذه الأسماك الشعبية اللذيذة لحم أبيض وعظام قليلة. والمثير للدهشة هو أن هذا السمك كان قد وُضع في البحيرة في بداية القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، نما وتكاثر فيها. أما أبرز الفعاليات هناك، فتُقام في فصل الخريف من خلال مهرجان سنوي للمأكولات يتمحور حلو السمك الأبيض اللذيذ، حيث يشهد الطرف الغربي من بحيرة كونستانس قيام كبار الطهاة بابتكار قوائم طعام خاصة ثلاثية الأطباق، مُعظمها مُعدّ من الأسماء.

 

مطابخ راقية

مَنْ يسأل عشاق الطعام، فسيخبروه أن جنوب غرب ألمانيا يمثل عاصمة الذواقة في ألمانيا. وللبدء في إثبات ذلك، نذكر بعض النقاط:  تمتلك المنطقة أكثر من أي ولاية ألمانية أخرى نجوم ميشلان أكثر وتقييمات أفضل من دليلي المطاعم (ميشلان) و(غولت ميلو). ويعتبر الطعام الجيد جزءاً من أسلوب الحياة في هذه الولاية. فبفضل نجوم ميشلان السبعة، لم تعد مجتمعات الغابة السوداء الصغيرة التابعة لبلدية (بايرسبرون) بسرٍ على أحد. وللتعرف على ذلك، فما عليك إلا القيام بجولة في عالم الطهي، تبدأ من مطعم (شلوسبيرغ) لكبير الطهاة (يورغ زاكمان)، الحاصل على نجمة ميشلان، ومن ثم تمر على الفندق الأسطورة (بارايس) (Bareiss) في قرية (ميتلتال)، حيث يوجد مطعم حاصل على ثلاثة نجوم ميشلان مع كبير الطهاة (كلاوس-بيتر لومب)، لتنهي جولتك بعد ذلك في مطعم (شفارتس فالد شتاوبه) في فندق (تاوبه) (Traube) في قرية (تونباخ)، حيث يوجد (هارالد فولفارت) الذي تم تصنيفه كأفضل طاهٍ في ألمانيا، حتى أنه يمد رواد الفضاء بوجبات طعام عالية الجودة لا يوجد أفضل منها في جنوب غرب ألمانيا.

 

جنوب غرب ألمانيا.. بلد كروم العنب

تزخر منطقة جنوب غرب ألمانيا بكروم العنب ومشروب النبيذ، وذلك نظراً لتصنيع معظمه محلياً. فبفضل المزايا الجيولوجية والظروف المناخية المتفردة، فإن مشروبات النبيذ في هذه المنطقة تميل إلى تكون خفيفة وحية وبنكهة الفاكهة. ولدى جنوب غرب ألمانيا اثنين من كبرى مصانع النبيذ. وتتمل الأصناف الرئيسية في (بادن) في: (شبيتبورغوندر) ((Spätburgunder، (غراوبورغوندر) (Grauburgunder) و(فايسبورغوندر) (Weissburgunder). وهذا ما يعطي المنطقة طابعها المميز. وتتمن أصناف العنب التقليدية الشعبية الأخرى: (مولر-تورغاو) (Müller-Thurgau)،  (كاسولاس) (Chasselas)، (ريسلنيغ) (Riesling)، و(زولفانر) (Sylvaner). ولكن منتجي النبيذ يجربون أيضاً بنجاح أصناف مثل (زافيغنون بلان)، (ميرلوت) (كابرنيه زافيغنون). وتنقسم (فورتمبيرغ) إلى نوعين: (ترولينغر) (Trollinger) و(ليمبيرغر) (Lemberger)، اللذان يعتبران بحق من التخصصات الإقليمية. ولكن اللائحة هي أطول من ذلك بكثير وأكثر تعقيداً.

 

أطباق نباتية ومأكولات حلال

تنتشر في جميع أنحاء المنطقة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطباق التقليدية والدولية. كما تتوفر الخيارات النباتية في جميع قوائم الطعام. وما عليك إلا البحث عن كلمة نباتي (فيغيتاريش) (vegetarisch). كما ستجد في جنوب غرب ألمانيا بعضاً من المطاعم والأسواق التي تقدم الطعام الحلال.

www.zabihah.com/c/Baden-Wurttemberg+443

 

اقرأ أيضاً