بحسب استطلاع للرأي:

شباب الطبقات الدنيا في ألمانيا لا يرون فرصة للترقي اجتماعيا

 (د ب أ)- أظهر استطلاع للرأي في ألمانيا أن أكثر من نصف أبناء الطبقات البسيطة تحت سن 30 عاما لا يرون أمامهم فرصة للارتقاء إلى طبقة اجتماعية أعلى.

وحسب هذه الدراسة التي أجراها معهد أليسنباخ المتخصص وأعلن عن نتيجتها يوم الاثنين (26 نوفمبر 2012) في برلين فإن أكثر من ثلث إجمالي الشعب الألماني على قناعة بأن الجد والاجتهاد لا يؤديان بالضرورة للترقي اجتماعيا وأن بيت الوالدين هو الذي يلعب الدور الحاسم في ذلك.

غير أن المديرة التنفيذية للمعهد، ريناته كوشر، قالت في الوقت ذاته إن الاستطلاع أظهر أن اعتقاد الشباب بأن الاجتهاد يحسن وضعهم الاجتماعي يدفعهم للعمل بحماسة أكبر.

وأشارت كوشر إلى أن سكان مناطق شرق ألمانيا هم أكثر المتشائمين بالنسبة لجدوى الاجتهاد الشخصي في تحسين الوضع الاجتماعي في حين أن السويديين يختلفون تماما بشأن تقدير فرصهم القائمة على الاجتهاد الشخصي في الدراسة والعمل حيث أظهرت دراسة مقارنة بين الدول أجراها نفس المعهد بتكليف من مجلة "بيلد دير فراو" الألمانية المتخصصة في شئون المرأة أن اثنين من بين كل ثلاثة بالغين على قناعة بأن باستطاعة أي شخص في السويد أن يصبح أي شيء.

وقال معدو الدراسة إن الوالدين هما المسئولان في ألمانيا بالدرجة الأولى عن تربية أبنائهم في حين أن الدولة في السويد هي التي تتولى ذلك أكثر.