برلين.. مدينة تغازل الصغار والكبار

تعتبر العاصمة الألمانية برلين مدينة صديقة للطفل، فهي تزخر بالمرافق المناسبة للعائلات وتحمل المدينة تحمل شعار "لا وقت للضجر"، حيث تخبئ للزوار الصغار مفاجآت لا تنتهي، تضمن لهم المتعة والمغامرة. فدوماً لديك الكثير لتكتشفه في مدينة مثيرة مثل برلين، فمن برج التلفزيون في ساحة (الكسندر بلاتس)، وقبة البرلمان الألماني الـ (رايشستاغس كوغل) أو المنطاد المتواجد بالقرب من نقطة التفتيش شارلي، يستطيع الكبار والصغار مشاهدة المدينة كما تراها الطيور. كما أن الإثارة تتمثل أيضاً في رحلات القوارب أو سيارة الأجرة الصغيرة ذات الثلاث عجلات (فيلو-تاكسي). أما بالنسبة لأولئك الذين يفضلون استخدام الدرجات الهوائية، فتنتظرهم العديد من محطات تأجير الدراجات مع مقاعد مخصصة للأطفال وخوذ للحماية من أجل جولة مشتركة. وإذا كان الزوار الصغار يرغبون في المشي على الأقدام، فإن هناك عروض خاصة للجولات توفرها هيئة التسويق السياحي في برلين.

وفي عوالم المدينة المليئة بالمغامرات المتنوعة، يمكن للأطفال تجربة شعور العمالقة أثناء التعرف على المعالم السياحية المصغرة. ولكن المتعة لا تقتصر فقط على مشاهدة العاصمة الألمانية من منظور العملاقة، بل إن مشاهدة مخطط المدينة بتقنية الـ (ثري دي) المذهلة يمنح المرء أيضاً نظرة عامة أولى عن المعالم السياحية البارزة.

وتساهم المجسمات التي تحاكي بدقة أهم معالم برلين الشهيرة الموجودة في مركز الاستكشاف (ليغولاند ديسكفري سنتر) في ساحة بوتسدام، في إلهام الضيوف الصغار والكبار على حد سواء. فجاذبية عالم الليغو الملون تشتمل على حملات استكشافية مثيرة عبر غابة برية، ومعارك بحرية مع القراصنة الخطيرين، ومدرسة رعب ذات أجواء مخيفة أو رحلة مشوقة بقطار التنين. وبكل تأكيد، بإمكان الأطفال القيام بأنفسهم ببناء نماذجهم الصغيرة الخاصة.

وكذلك تتيح زيارة عالم السكك الحديدية المصغر (لوكس) بالقرب من ساحة الكسندر، تجربة خاصة لجميع أفراد العائلة، حيث يوجد واحد من أكبر نماذج السكك الحديدة في العالم، والذي يتم تسييره بشكل رقمي، ويمر خلال دورته تلك بأهم المباني داخل مدينة برلين. ويفاجئ عالم مغامرات القطارات "لوكس" زواره بمساحة العرض الكبيرة التي تمتد على حوالي 3000 متر مربع. فهنا يتم تشغيل واحد من أكبر نماذج قطارات السكك الحديدية في العالم بواسطة التحكم الرقمي ليقوم بجولة عبر نموذج من برلين المصغرة.

 وهناك عبارة ألمانية تقول "من لا يسأل، يظل أحمق". وهذا الشعار ينطبق أيضاً على متاحف الأطفال في برلين: كمتحف الأطفال لابورينت (كيندر موزيوم لابورينت)، ومتحف (ماخمِت!) في حي (برينتسلاور بيرغ)، ومتحف الأطفال الخاص بمركز الاستجمام وأوقات الفراغ (إف إي زد)، ومتحف الشبيبة (يوغيند موزيوم)، ومركز العلوم (ساينس سنتر سبيكترم) التابع للمتحف الألماني للتكنولوجيا في (كرويتسبيرغ) والمتحف التفاعلي العلمي (إكسبلوريتوريم بوتسدام) في (بابلسبيرغ). وتشتمل هذه المتاحف على معارض تفاعلية عملية موجهة حصرياً إلى الزوار الصغار الفضوليين، بحيث أن اللمس وتوجيه الأسئلة والقيام بالتجربة ليست فقط مسموحة، بل أيضاً مرحب بها ويتم تشجيعها.

أما عند القيام بجولة في متحف برلين للتاريخ الطبيعي (برلينر ناتوركونده موزيوم) فإن حماس الأطفال يزداد عادة أيضاً. فبعيون واسعة وأفواه مفتوحة يقفون هناك في حالة من الذهول أمام أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم.

ويذهل المتحف الألماني للتكنولوجيا "دويتشه تشنيك موزيوم" الصغار والكبار مع ما يضمه من آلالت يمكن لمسها وألعاب ونشاطات تسلق. ويمكن التعرف هنا على مجموعة متنوعة من مشاريع الطيران والطائرات.

وفي بوليفارد "أنتر دين ليندن" يضمن متحف الشمع "مدام تسو" متعة كبيرة لجميع أفراد الأسرة: سواء تمثال "محمد علي" أو "سيباستيان فيتيل" أو "شرك"، ينتظرك هنا على مدار 364 يوماً في السنة تماثيل شمعية لمشاهير وشخصيات معروفة في تاريخ العالم.

وفي حديقة ومتنزه الحيوان في برلين "زو اند تيربارك برلين" يوجد يومياً أوقات مثيرة لإطعام الحيونات، وسفاري للأطفال وحديقة لمداعبة الحيوانات. بالإضافة إلى ذلك، وتكمل هذه الحديقة، التي تعد الأكثر تنوعاً بيولوجياً بين حدائق الحيوان في ألماينا، عرضها مع عالم حوض الأسماك المذهل.

تعتبر الحديقة الكبيرة "بريتسر غارتن" وجهة مثالية للنزهات، فقد تم اختيارها كواحدة من أجمل 10 حدائق في ألمانيا. هنا يجد المرء مناظر طبيعية، بحيرات بزهور صيفية، ملاعب وألعاب مائية تحيط ببحيرة بجع كبيرة.

أن تعيش ديناميكية المدينة الكبيرة وتسترخي في أحضان طبيعتها هو جزء من برنامج برلين. فالعاصمة الألمانية تزخر بالحدائق والمتنزهات وضفاف الأنهار والمناظر الطبيعية المليئة بالأشجار لتمثل بحق واحة للاسترخاء:

يحيط بقصر "شارلوتنبورغ" المهيب حديقة باروكية ساحرة على النمط الفرنسي، يوجد فيها مساحات طبيعية واسعة مع بركة بأسماك نهرية، مروح للاسترخاء ومناطق هادئة.

وفي الحي النبيل ببرلين "داهليم" تعتبر الحديقة النباتية "بوتانيشه غارتن" جنة للنباتات على مستوى عالمي حتى في برودة فصل الشتاء. فالبيوت الدفيئة الزجاجية، التي يتوجها البيت الاستوائي الذي يبلغ اتفاعه 23 متراً، تدعو الزوار إلى رحلة عبر عوالم مزهرة وغريبة.

أما قلب برلين الأخضر فهو يتمثل بلا شك في المتنزه الضخم "تيرغارتن"، الذي يمتد من بوابة "براندنبورغ" وحتى حديقة الحيوان "تسولوغيشه غارتن". وتقودك المسارات العريضة الطويلة إلى الغابات والمروج، مروراً بالبحيرات الصغيرة والبرك. وفي القسم الغربي من المتنزه يمكنك استئجار قوارب التجديف.

وهل ترغب بأن تشاهد غروب الشمس والأفق المشع للعاصمة الألمانية مع العائلة بأكملها من نقطة مرتفعة في برلين؟ فمن خلال منطاد "هاي فلاير" وهو بالون هيليوم مربوط، يصبح هذا الأمر ممكناً: ما عليك سوى الركوب في هذا المنطاد المريح لتصبح فوق الغيوم وكأنك تطفو عالياً فوق المدينة.