مركز بارز للمعارض التجارية

يُقام في ألمانيا نحو ثلثي المعارض التجارية الرائدة على مستوى العالم. وتقدم المعارض التجارية زخماً لافتاً حول العالم للتجارة الدولية للبضائع والخدمات. وتعتبر ألمانيا الموقع الأول عالمياً في استضافة المعارض التجارية الدولية، حيث تبرز في إطار المنافسة الدولية لما توفره من مرافق ومنشآت ومستويات ابتكار وانتشار واسع. ففي كل عام تشهد ألمانيا عقد ما يقرب من 150 معرضاً ومؤتمراً تجارياً دولياً، تجذب ما يصل إلى 170 ألف عارض وبين 9 و10 ملايين زائر.

 

وتتمثل أبرز مزايا المعارض التجارية الألمانية في طابعها الدولي، فأكثر من نصف العارضين يأتون من بلدان أخرى، وثلثهم هم من بلدان من خارج أوروبا. ومن بين كل 5 زوار يأتي أكثر من زائر واحد من الخارج. وهناك أيضاً مجموعة واسعة من المعارض التجارية والمعارض الاستهلاكية الإقليمية يتم عقدها في جميع أنحاء البلاد، وتستقطب سويةً حوالي 50 ألف عارض ونحو 6 ملايين زائر سنوياً.

ويوجد في ألمانيا 22 موقعاً رئيسياً للمعارض التجارية توفر مساحة عرض تبلغ 2.7 مليون متر مربع لإقامة الأحداث الوطنية والدولية الكبرى. كما يقع في هذا البلد 3 من بين أضخم 5 مراكز للمعارض في العالم، وتتخذ من ألمانيا مقراً لها 4 شركات منظمة للمعارض التجارية من بين أعلى 10 شركات أداءً في العالم. ويجعل هذا صناعة المعارض التجارية الألمانية واحدة من القطاعات الخدمية الرائدة سواء على الصعيد المحلي والدولي.

وبالنسبة للشركات الألمانية، فإن المعارض التجارية تعتبر من أهم أدوات التواصل لقطاع الأعمال والشركات العاملة فيه. وينفق العارضون والزوار سنوياً حوالي 12 مليار يورو على المعارض التجارية في ألمانيا، وتساهم المعارض التجارية بناتج اقتصادي سنوي يُقدر بحوالي 23.5 مليار يورو.

لمزيد من المعلومات عن ألمانيا، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني الألماني للسياحة: اضغط هنا